الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأردن: إغلاق الأقصى اعتداء صارخ على الحريات الدينية

الأردن: إغلاق الأقصى اعتداء صارخ على الحريات الدينية
12 مارس 2019 21:12

ندد الأردن، اليوم الثلاثاء، بإغلاق إسرائيل أبواب المسجد الأقصى وباحاته في القدس الشرقية المحتلة وإخلاء المصلين منه إثر مواجهات مع فلسطينيين، معتبراً ذلك "اعتداءاً صارخاً على الحريات الدينية"، ومحذراً من "تأجيج الصراع الديني في المنطقة".

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني عبدالناصر أبو البصل إن "إغلاق المسجد الذي أُعد للصلاة، وللزيارة اعتداء صارخ على الحريات الدينية، وأمر مرفوض، ويسعى الاحتلال من ورائه إلى تأجيج الصراع الديني في المنطقة".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن "أحداث اليوم هي انتهاك خطير لجميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية"، مؤكداً "حرمة وقدسية المسجد الأقصى المبارك عند المسلمين جميعاً".

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية أبواب المسجد الأقصى وباحاته في القدس الشرقية وأخلت المصلين منه، إثر مواجهات مع فلسطينيين أدت إلى إحراق مقر للشرطة قرب الباحة.

وأشار أبو البصل إلى أن "الوزارة تتابع لحظة بلحظة وباهتمام شديد الأحداث الجارية في المسجد الأقصى المبارك من افتعال أحداث لتفريغه من المصلين والمرابطين وإغلاق بواباته والاعتداء بالضرب من شرطة الاحتلال على العاملين فيه والاعتداء على النساء والرجال العزّل".

وحمّل "السلطة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) مسؤولية ما جرى".

وأكد أن "أي اعتداء على أي جزء من المسجد الأقصى المبارك أو العاملين به يمس الأمة الإسلامية كافة، ويوحدها جميعاً لحماية قبلة المسلمين الأولى ومسرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومعراجه للسماوات العلى".

ويقع المسجد الأقصى في البلدة القديمة بالقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967 والتي كانت تخضع كسائر مدن الضفة الغربية إلى السيادة الأردنية قبل احتلالها.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة التي هي في صلب النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتعتبر إسرائيل القدس بكاملها، بما في ذلك الجزء الشرقي منها، عاصمتها "الموحدة والأبدية"، ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية عاصمة الدولة التي يطمحون إليها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©