الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البابا فرنسيس يشيد بإعلان مراكش حول الأقليات الدينية في العالم الإسلامي

البابا فرنسيس يشيد بإعلان مراكش حول الأقليات الدينية في العالم الإسلامي
31 مارس 2019 22:58

 أشاد قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية بإعلان مراكش الصادر عن المؤتمر الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية الذي نظمه منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة بمدينة مراكش المغربية عام 2016.
جاء ذلك في إطار الزيارة التاريخية التي يقوم بها قداسة البابا فرنسيس للمملكة المغربية وفي معرض كلمته بساحة جامع حسان أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.
وقال البابا فرنسيس "إن المؤتمر الدولي حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية الذي عقد في مراكش شجب استخدام الدين بهدف تبرير التمييز أو التهجم على باقي الأديان".
وأضاف "إن إعلان مراكش دعا لتجاوز مفهوم الأقلية الدينية من أجل تعزيز مفهوم المواطنة والاعتراف بقيمة الشخص الذي ينبغي أن يكسب صفة مركزية في كل نظام قانوني".
يذكر أن منتدى تعزيز السلم الذي ينطلق من أبوظبي قد عقد المؤتمر في مدينة مراكش المغربية خلال الفترة من 25 إلى 27 يناير 2016 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة ملك المغرب وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية، وحضره حوالي 300 شخصية من العلماء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم وصدر عن المشاركين فيه "إعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي".
ويعتبر إعلان مراكش حلقة بارزة في مشروع متعدد الحلقات يهدف إلى بلورة إطار شرعي للمواطنة التعاقدية يصالح بين الانتماء الديني والدولة الوطنية المعاصرة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©