الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«السوربون أبوظبي» تخرج الدفعة الأولى من إدارة الوثائق والأرشيف

«السوربون أبوظبي» تخرج الدفعة الأولى من إدارة الوثائق والأرشيف
24 ابريل 2019 02:43

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

احتفلت جامعة السوربون أبوظبي، أمس، بتخريج الدفعة الأولى من المشاركين في الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، وذلك بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي الأرشيف الوطني، بحضور الدكتور عبد الله محمد الريسي مدير عام الأرشيف، ولودوفيك بوي السفير الفرنسي لدى الدولة، والبروفيسور إيريك فواش مدير جامعة السوربون، والدكتورة فاطمة الشامسي نائب المدير للشؤون الإدارية في جامعة السوربون أبوظبي، وماجد المهيري المدير التنفيذي، وحمد المطيري مدير إدارة الأرشيفات، وعدد من الموظفين والمنسقين في الأرشيف الوطني، وبعض موظفي جامعة السوربون.
وأشاد الطلبة الخريجون بالبرنامج التدريبي المتخصص الذي استطاع أن يؤهلهم للإلمام بكيفية إدارة الوثائق الإلكترونية، والجارية والوسيطة، وحفظ السجلات والوثائق التاريخية.
وقدم دورات البرنامج مهنيون وخبراء دوليون في إدارة الوثائق، وشمل البرنامج التدريبي على مجموعة من المبادئ النظرية والتدريبات العملية، من أجل توفير تجربة تعليمية شاملة مكثفة تستهدف موظفي المؤسسات الحكومية والخاصة لتطوير برنامج إدارة الوثائق والأرشيف من ستة مساقات دراسية لتطوير خبراتهم المهنية في مجالات متنوعة كالتشريع الأرشيفي، وحفظ الوثائق وحمايتها وإدارتها وتصنيفها، والاستراتيجيات، والسياسات والإجراءات المتعلقة بمجال الأرشفة. وتُمنح الشهادة بإشراف مركز التعليم المستمر بالشراكة مع الأرشيف الوطني في أبوظبي.
وأكد الدكتور عبدالله محمد الريسي مدير عام الأرشيف الوطني لـ«الاتحاد»، أن البرنامج المكثف عبارة عن إضافة في ترسيخ تعزيز ثقافة الأرشفة ومعناها الحقيقي ومدى أهميّتها الأساسية، فاليوم الطالب بعد تخرجه من هذه الدورة يصبح يدرك قيمة الأرشفة وما تحتويه من مضمون وعمق في الأصل، معرباً عن سعادته بنجاح البرنامج التدريبي المكثف، وبأن يأتي تخريج أول دفعة من الشهادة المهنية في إدارة الوثائق والأرشيف في عام التسامح، وكلي تفاؤل بأن يكون هذا البرنامج قد بدأ في عام زايد وخرّج الدفعة الأولى في عام التسامح.
وتابع: إن عام التسامح سيكون منطلقاً لبرنامج بكالوريوس في الأرشفة والتوثيق، وسيعقبه برنامج الماجستير في التخصص نفسه في زمن صارت به مهنة الأرشيفي لا تقل أهمية عن مهنة الطبيب والمهندس وغيرهما، إذ إنه يعمل على حفظ وحماية كنوز أرشيفية وطنية تعد مرجعاً للأجيال على مر العصور والتاريخ.
وألقى السفير الفرنسي لودوفيك بوي، كلمة هنأ فيها الخريجين على جهودهم المثمرة. وأوضحت الدكتورة فاطمة الشامسي نائب المدير للشؤون الإدارية في الجامعة أن من شروط القبول والتسجيل في البرنامج وللحصول على شهادة مهنية في إدارة الوثائق والأرشيف، يجب على المتقدم إنجاز ستة أسابيع من التدريب، ويخضع نظام الدرجات للتقييم الدوري من خلال المهام والمشاريع والتقارير المقدمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©