الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البنوك التركية تفشل في بيع ديونها المتعثرة

البنوك التركية تفشل في بيع ديونها المتعثرة
17 مايو 2019 00:34

قالت مصادر مطلعة، إن البنوك التركية فشلت في التوصل إلى أي اتفاق مع المشترين المحتملين للديون المشكوك في تحصيلها، في أول جولة من المحادثات بين الجانبين. 

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن هذه المصادر القول، إن الخلافات بين البنوك التركية والمشترين المحتملين، ومنهم بنك الاستثمار الأميركي "جولدمان ساكس جروب" وشركة الاستثمار المالي "باين كابيتال"، شملت سعر الديون وهيكلة أي صفقة، مضيفة أن المشاركين في المحادثات فشلوا حتى في التوصل إلى اتفاق بشأن تعريف "الدين المشكوك في تحصيله".

قالت مصادر مطلعة إن مجموعة من المستثمرين الدوليين سيجتمعون مع مسؤولي البنوك التركية، لبحث شراء ديون متعثرة، في إطار خطة حكومية تركية لتخليص البنوك من هذه الديون.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد التركي يخسر 1.4 مليون وظيفة في سنة

وبحسب المصادر شارك في المحادثات أيضاً "البنك الأوروبي للإعمار والتنمية"، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، مضيفة أن مؤسسة الاستشارات "برايس ووتر هاوس كوبرز" نظمت الاجتماع الأول من نوعه منذ كشف وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق منذ شهور عن خططه للتخلص من ديون قطاعي الطاقة والعقارات المشكوك في تحصيلها. 

وتضررت البنوك التركية بشدة من ارتفاع حجم الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، وطلب العديد من الشركات المدينة إعادة جدولة ديونها. 

وتلقت البنوك طلبات لإعادة جدولة ديون قيمتها 28 مليار دولار تقريباً، في أعقاب تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 28% في العام الماضي.

اقرأ أيضاً: شقيق الفلسطيني المقتول في سجون تركيا لـ "الاتحاد": آثار تعذيب وحشية على جثمان زكي مبارك

وفي مارس الماضي، ارتفعت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها من 2.9% من إجمالي القروض المصرفية تركيا في بداية 2018 إلى 4.04% في مارس الماضي. 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©