الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مشاريع طلابية مبتكرة في «جامعة خليفة»

مشاريع طلابية مبتكرة في «جامعة خليفة»
19 يونيو 2019 01:28

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

كشفت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا النقاب عن أحدث ابتكاراتها وأبحاثها العلمية في مجالات هندسة الطيران والفضاء والهندسة الميكانيكية والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر والهندسة المدنية، إضافةً إلى علوم الأرض البترولية، ومنها: مشاريع ملهمة ضمت تصاميم طائرات من دون طيار، وآليات لتحلية المياه، وأجهزة استشعار، وروبوتات زراعية، وبيوت شمسية.
وتميز المشاركات الطلابية المبتكرة الجامعة عن غيرها، وتؤهلها للمنافسات العالمية بما تقدمه من مشاريع علمية متطورة ومتقدمة في المجالات نفسها، حيث حصلت المشاريع الطلابية على الدعم والتشجيع من الجامعة، لما تحمله من أفكار شبابية مبهرة، تبين قدرات الطلبة الإبداعية وابتكار حلول جديدة عن طريق وضع نماذج أولية لمشاريع تخدم القطاعات الحيوية في الدولة.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة لـ«الاتحاد»: إن مشاريع الطلبة العلمية المبتكرة التي قدموها بحوثاً للتخرج أوضحت مدى التفاعل الإبداعي الكبير لدى الطلبة، وما قدموه من ابتكار مذهل يُسجل إضافة حقيقية للجامعة التي تقدم عقولاً ناضجة تحمل على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاه الوطن والمجتمع ككل. مضيفاً: عكست المشاريع الطلابية المشاركة في معرضي الابتكار مستوى البحوث لدى الجامعة ومدى كفاءة خبرات أعضاء الهيئة الأكاديمية فيها.
وتحدث خليفة يحيى الشحي، طالب في جامعة خليفة صاحب مشروع «المركبة الطائرة»، الذي يعد بحثاً للتخرج، بمشاركة الزملاء عبدالله عادل، وأصالة الجابري، وسيف الفلاسي، وعبدالله السويدي، وقال: إن المشروع عبارة عن مركبة طائرة تخدم العاملين في محطة براكة للطاقة النووية «ENEC»، حيث تجعلهم قادرين على إخلاء المكان بأسرع وقت ممكن في حال حدوث أي أمر طارئ أو حادث، كونها قادرة على الارتفاع عن سطح الأرض بمسافة، والسير فوق الأسطح المتعرجة والوعرة مثل الأراضي الصخرية والطينية وأماكن المياه التي يصعب على المركبات العادية الوصول إليها والسير عليها.
وأوضح الطالب عمر الحمادي، صاحب مشروع «دراجة ثنائية العجلات»، بمشاركة الزميلة سهيلة آل علي، أن المشروع عبارة عن وسيلة تنقل جديدة تواكب المرحلة القادمة بتصميم احترافي يجعلها تتنقل بسهولة وسط الازدحامات الهائلة التي تشهدها المدن الحيوية، والمناطق المأهولة بالسكان. وأشار الحمادي، إلى أن الجامعة تدعم فكرة الطالب وتجعله قادراً على ابتكار الجديد والمحتوى المناسب لما لديها من إمكانيات تشجيعية فائقة تجعل الطالب على ثقة بما يقدمه ويقوم به من عمل لخدمة المجتمع والوطن.

مشاركات عالمية
وأوضح الطالب علي محمد سليمان، صاحب مشروع «الذراع الصناعية»، بمشاركة الزملاء ماجد الحمادي، وبدر الزعابي، و عبدالله الحمادي، أن المشروع مخصص لمساعدة العمال وأصحاب ذوي الإصابات البليغة في الأذرع على حمل الأوزان الثقيلة، حيث تستطيع الذراع الصناعية حمل وزن 25 كجم، وتسهم في توزيع الوزن الثقيل على الجسم كاملاً كي لا يشعر صاحب الذراع الصناعية بالوزن الذي يحمله، معرباً عن سعادته بالإنجاز الذي حققه مع زملائه والدعم الذي حصلوا عليه من الجامعة، آملين في تمثيل الوطن بمشاركات على المستوى العالمي بعد أن أعدتهم الجامعة لذلك.

تجارب اختبارية
قالت روضة الكندي، صاحبة مشروع «طائرة دون طيار»، إن 20 طالباً في جامعة خليفة من مختلف التخصصات ومنها: هندسة الطيران والفضاء، والهندسة الميكانيكية، شاركوا في التنفيذ بقيادة منال الحبلين، وعبدالرحمن الهاشمي، وأوضحت أن المشروع عبارة عن طائرة دون طيار تعمل عن طريق الموجات الراديوية، حيث إنها تجسد العمليات العسكرية مثل عمليات الهجوم، والمراقبة، كما تمثل المقاتلات التي تكون على حاملات الطائرات كونها قابلة الطيّ. وذكرت أن المشروع يمكن استخدامه في أكثر من عمل، حيث إن الطائرة تعد من الطائرات الكبيرة فيمكن استخدامها كتجارب اختبارية للطائرات الكبيرة. واختتمت: أن مشروع «طائرة دون طيار» حاز على المركز التاسع من بين 104 جامعات في مسابقة أقيمت بأميركا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©