الخميس 16 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حملة للتوعية بطرق حماية المزارع والمحاصيل من التقلبات الجوية

حملة للتوعية بطرق حماية المزارع والمحاصيل من التقلبات الجوية
12 نوفمبر 2018 18:01

أعلن مركز خدمات المزارعين بأبوظبي عن بدء حملة للتوعية بمخاطر التقلبات الجوية على المزارع والعمال والمحاصيل الشتوية خاصة محاصيل الخضر وأشجار النخيل وذلك في ظل التغيرات المناخية التي قد تتعرض لها البلاد خلال فصل الشتاء.
وأعد المركز قائمة بالنصائح والإرشادات الفنية اللازمة لحماية المزارع والمحاصيل من التقلبات الجوية والعواصف والأمطار تتسع لكافة أنواع الزراعة المتبعة في مزارع الإمارة لتشمل نصائح وإرشادات لمزارعي الحقول المفتوحة وأخرى للبيوت المحمية والزراعة المائية فضلاً عن مزارع النخيل والتي تعتمد نظام الزراعة الشبكية.
وقال علي السعد مدير الاتصال في مركز خدمات المزارعين إن مراكز الإرشاد الزراعي المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي ستعمل على تقديم الإرشادات والنصائح الفنية المتخصصة للمزارعين لحثهم على اتباع الأسس السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية أو تتساقط الثمار مما يؤثر على إنتاجية المزرعة، مشيراً إلى أن الفرق الإرشادية تعمل على رصد حالة المزروعات نتيجة التقلبات الجوية وستبادر إلى التعامل مع المتضرر منها بالتعاون مع أصحاب المزارع.
وأضاف أن هذه الإجراءات تمثل ممارسة دورية خلال فصل الشتاء لتقديم النصح والإرشاد للمزارعين بشأن التعامل الصحيح مع التقلبات الجوية والحد من تأثير الرياح العاصفة والأمطار على المحاصيل الزراعية حيث تم تصنيف قائمة الإرشادات والنصائح التي أعدها خبراء المركز لتشمل كافة أنواع الزراعات منها إرشادات للمزارع المفتوحة وأخرى لمزارع البيوت المحمية والمزارع التي تستخدم أنظمة الزراعة المائية والزراعة الشبكية.
ويهيب مركز خدمات المزارعين بكافة مزارعي الدولة اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع العواصف والرياح والأجواء الممطرة طيلة فترة الشتاء حيث ينبغي التأكد من سلامة أدوات ووسائل تصريف المياه في المزرعة لضمان تصريف مياه الأمطار بشكل جيد وعدم غمرها للمزروعات بما يهدد سلامة المحصول، مع التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية بواسطة فني متخصص لضمان عدم حصول تماس كهربائي أو انقطاع في التيار نتيجة الرياح أو الأمطار.
وفي الأجواء العاصفة يوصي المركز بضرورة التأكد من عدم ترك الأدوات المتحركة والمعدات في مهب الرياح لضمان عدم تطايرها وإلحاق الأذى بالمزروعات أو البيوت المحمية كما يجب التأكد من عدم وجود أغصان مكسورة في أشجار المزرعة حتى لا تتطاير بفعل الرياح الشديدة وتلحق الضرر بالمزرعة كما ينصح المركز بتجنب عمليات الصيانة أو البناء داخل المزرعة خلال الأجواء العاصفة حفاظاً على سلامة العمال.
وبالنسبة للإرشادات والنصائح الخاصة بالبيوت المحمية فقد أعد مركز خدمات المزارعين قائمة بالنصائح سيتم توعية أصحاب البيوت المحمية بها، حيث ينصح بتشغيل المراوح لتقليل الضغط داخل البيوت المحمية وتشغيل المياه على ألواح التبريد لتقليل دخول الأتربة للبيت المحمي مع التأكد من سلامة الهيكل الحديدي والغطاء البلاستيكي وعدم تعرضه للتلف.
ويشدد المركز على ضرورة التأكد من عمل الكهرباء في المزرعة ومن سلامة وجاهزية المولد الكهربائي الاحتياطي وأن مصارف المياه في أطراف البيوت المحمية مفتوحة بطريقة مناسبة بحيث لا تدخل المياه إلى الداخل، كما ينصح أيضاً بأهمية إيقاف العمليات الزراعية داخل البيوت المحمية أثناء فترة التقلبات الجوية حرصاً على سلامه العمال.
وفور انتهاء الأجواء المناخية المتغيرة ينبغي التأكد من عدم انقطاع الكهرباء عن أنظمة الري في البيت المحمي وتشغيلها حال انقطاعها حرصاً على المحصول.
وتشتمل نصائح مركز خدمات المزارعين بشأن التقلبات الجوية إرشادات خاصة بعمليات رش المبيدات حيث يجب رش المحصول وقائيا بأحد المبيدات الفطرية العامة في حال ارتفاع الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة وبعد هطول الأمطار مباشرة وذلك للتقليل من احتمالية إصابة المحصول بالأمراض الفطرية.
ويهيب مركز خدمات المزارعين بجميع أصحاب المزارع اتباع هذه النصائح ومتابعة عمال المزرعة للتحقق من اتخاذهم كافة الاحتياطات اللازمة لحماية المزرعة والمحاصيل المزروعة فيها بالإضافة إلى حماية أنفسهم من مخاطر التقلبات الجوية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©