الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"التربية": متطلبات إجبارية لطلبة "سفراؤنا"

"التربية": متطلبات إجبارية لطلبة "سفراؤنا"
14 ديسمبر 2018 02:07

دينا جوني (دبي)

وضعت وزارة التربية والتعليم ثلاثة متطلبات إجبارية للطلبة المنضمين إلى مبادرة «سفراؤنا»، والتي يفترض تنفيذها في المرحلة التي تعقب برامج السفراء 2018. ودعت الوزارة في رسالة وجهتها إلى جميع إدارات المدارس الحكومية للمشاركة الفاعلة في استكمال تلك المتطلبات، وسيتاح للطلبة ذوي الإنجازات المتميزة في نقل المعرفة المكتسبة من البرنامج بأساليب مبتكرة، فرصة المشاركة في القسم المخصص لـ «سفراؤنا» ضمن أقسام المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، يناير المقبل لعرض إنجازاتهم ومشاركة تجاربهم المتميزة مع أقرانهم.
وتشتمل مبادرة «سفراؤنا» التي أطلقتها الوزارة عام 2017، على ستة من برامج الإيفاد للخارج للطلبة، وبرنامج واحد للمعلمين. وينفّذ كل من هذه البرامج على مدى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع خلال فترة الإجازة الدراسية الصيفية. ويتم الإيفاد إلى إحدى الدول الرائدة والمتميزة بحسب مجال كل برنامج. وتساهم مبادرة «سفراؤنا» بشكل رئيس في تعزيز وإثراء القدرات الإبداعية والابتكارية والتطوعية والفنية والقيادية للطلبة وتسليحهم بمهارات القرن الواحد والعشرين، وإطلاعهم على أفضل الممارسات وفق المجال الرئيس لكل برنامج، الأمر الذي سيمكن دولة الإمارات من أن تكون من بين أفضل الدول في العالم بحلول عام 2021.
وحددت الوزارة في المتطلب الأول الذي يشمل الطلبة في جميع برامج السفراء 2018، ضرورة نقل ومشاركة المعرفة المكتسبة خلال مشاركتهم بالبرنامج وتفعيل أحد الأندية الطلابية في المدرسة، وذلك بإعداد سبع وسائل تعليمية مختلفة، مع ترك المجال للطلبة لتنفيذ أي فكرة من ابتكارهم، ومن تلك الوسائل إعداد فيديو تعليمي ومواد إعلامية لنشر وتعزيز المعرفة حول موضوع رئيسي يخص البرنامج، وتناول أحد المواضيع المتخصصة التي اشتمل عليها جدول برنامج السفراء وإجراء المزيد من البحث والتقصي لإعداد محتوى تعليمي وتقديمه للطلبة بأسلوب تعليمي شيَق، وعرض تقديمي عن تجربة «السفراء» والمعارف المكتسبة والدروس المستفادة من خلال مشاركتهم بالبرنامج، وفيديو مصور أو ورشة عمل لشرح كيفية تحويل فكرة ابتكارية لمنتج، وتطبيق ذكي يساهم بمشاركة المعرفة المكتسبة، وندوة نقاشية، وتنفيذ مؤتمر مصغر لمحاكاة نموذج الأمم المتحدة. أما المتطلب الثاني فهو إجباري لطلبة برامج سفراء الابتكار وسفراء المستقبل 2018 واختياري لطلبة برامج السفراء الأخرى. وحري بالطلبة تقديم فكرة ابتكارية لمشروع علمي بحثي قابل للتطبيق إما بشكل فردي أو ضمن فريق يتألف من 3 طلاب، والمشاركة به في مسابقة معرض العلوم التابع للمهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2019، ومن ثم اختيار معلم للإشراف على المشروع وتسجيل بيانات المشروع على رابط تسجيل مسابقة معرض العلوم. ووضعت الوزارة متطلباً إجبارياً لطلبة جميع برامج السفراء 2018، على أن يكون اختيارياً لطلبة برامج سفراء الابتكار وسفراء المستقبل، وسيعمل الطلبة على تقديم فكرة مبادرة تخدم المجتمع المدرسي أو مبادرة مجتمعية أو مشروع قابل للتطبيق بحيث يستخدم الطالب فيه المعارف والمهارات المكتسبة خلال المشاركة بالبرنامج ويجب أن يعد الطالب وثيقة تتضمن شرحاً لمقترح المبادرة أو المشروع وخطة وآلية التنفيذ والفوائد المرجو تحقيقها، وأن يضعها موضع التنفيذ.
كما حدد قطاع الرعاية والأنشطة دور المشرفين على طلبة برامج «سفراؤنا»، والذي يتضمن التنسيق والتعاون عن كثب مع طلبة برنامج السفراء الخاص بكل منهم لضمان استيفاء بيانات جميع المتطلبات وتحفيز الطلبة للمباشرة في عملية تنفيذ المتطلبات المقترحة من قبلهم.
ويُمنح الطلبة السفراء الذين أنجزوا متطلبات مرحلة ما بعد برامج السفراء 2018 شهادة تكريم تقديراً لجهودهم تتناسب ودرجة إنجازهم لما هو مطلوب، كما سيتاح للطلبة ذوي الإنجازات المتميزة فرصة المشاركة في القسم المخصص لـ«سفراؤنا» ضمن أقسام المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لعرض إنجازاتهم ومشاركة تجاربهم المتميزة مع أقرانهم. وسيُمنح المشرفون المتميزون الذين ساهموا بدور بارز في تحفيز الطلبة لاستكمال متطلبات مرحلة ما بعد انتهاء البرنامج شهادة تكريم تتناسب وجهودهم ودعمهم للطلبة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©