الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلّق بعض مواد الدستور

مشعل الأحمد الجابر الصباح
10 مايو 2024 22:45

أعلن صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اليوم الجمعة، حل مجلس الأمة.
وفي خطاب وجهه إلى الشعب وبثته وسائل الإعلام الكويتية، أعلن أمير دولة الكويت أيضا "وقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).
وأضاف صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أن فترة تعليق الدستور "تتم خلالها دراسة الممارسة الديمقراطية في البلاد وعرض ما تتوصل إليه الدراسة علينا لاتخاذ ما نراه مناسبا".
كما أصدر سموه مرسوما أميريا يقضي بتولي أمير الكويت ومجلس الوزراء اختصاصات مجلس الأمة.
وقال سموه "مرت الكويت، خلال الفترة الماضية، بأوقات صعبة كان لها انعكاساتها على جميع الأصعدة مما خلق واقعا سلبيا وجب علينا كمؤتمنين على هذه الدولة أن نقدم النصح والإرشاد لنخرج بأقل الخسائر الممكنة".
وأضاف صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح "واجهنا من المصاعب ما لا يمكن تصوره أو تحمله وسعى البعض جاهدا إلى غلق كل منفذ حاولنا الولوج منه لتجاوز واقعنا المرير مما لا يترك لنا مجالا للتردد أو التمهل لاتخاذ القرار الصعب إنقاذا لهذا البلد وتأمينا لمصالحه العليا"، مؤكدا "هناك من هدد بتقديم الاستجواب لمجرد أن يعود أحد الوزراء إلى حقيبته وآخر اعترض على ترشيح البعض الآخر متناسين جهلا أو عمدا أن اختيار رئيس الحكومة وأعضائها حق دستوري خالص لرئيس الدولة ولا يجوز لأحد اقتحام أسواره أو الاقتراب من حدوده أو التدخل في ثناياه".
وأكد سموه "نجد البعض يصل تماديه إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير واختياره لولي عهده متناسيا أن هذا حق دستوري صريح للأمير".


المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©