الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مدير الدفاع المدني في رأس الخيمة لـ«الاتحاد»: هدفنا نشر ثقافة الوقاية من الحرائق

حريق تعاملت معه فرق الدفاع المدني (من المصدر)
6 نوفمبر 2021 00:46

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

أكد العميد محمد عبدالله الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة، حرص الإدارة على تسخير العناصر البشرية المؤهلة بالخبرات في التعامل مع البلاغات الواردة، بالإضافة إلى الاستعانة بالمعدات الحديثة لتقليل حجم الخسائر والحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وذكر أن الإدارة تحرص في كل عام على تقييم الوضع الحاصل والتعرف على الإحصائيات الواردة للبلاغات التي تم التعامل معها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من قبل الفرق للجمهور ورفع مستوى جودة الحياة عبر تقديم أفضل خدمات الأمن والسلامة.
وكشف العميد الزعابي في حوار مع «الاتحاد»، أن الإدارة تعاملت خلال النصف الأول من العام الجاري مع 70 حريقاً، تمكنت من السيطرة عليها بنجاح، وتنوعت بين حرائق أتت على المنازل والمنشآت وغيرها من المواقع المختلفة في إمارة رأس الخيمة.
وذكر أن تلك الحرائق التي تعاملت معها فرق الدفاع المدني المؤهلة والمدربة بكل حرفية عالية مستعينة بالمعدات اللازمة في التعامل معها في سبيل توفير الحماية والوقاية اللازمة لأفراد المجتمع، لم تخلف أي وفيات تذكر.
وأشار إلى أن تلك الحرائق أسفرت عن تسجيل  4 إصابات متفاوتة فقط، والتي تم التعامل الفوري معها من قبل فرق الإسعاف التي تواجدت في الموقع لتقديم الرعاية الأولية اللازمة والمساهمة قدر الإمكان في تقليل خطر المضاعفات إلى حين نقلها إلى المستشفى وتلقي الرعاية الطبية.

  • محمد عبدالله الزعابي
    محمد عبدالله الزعابي

نقطة تجمع آمنة
ولفت الزعابي إلى أن الحرائق التي تعاملت معها فرق الإدارة والواقعة على البنايات المختلفة منها التجارية والسكنية بلغت خلال نفس الفترة 13 حريقاً، والتي تم خلالها عمل اللازم، عبر مباشرة عمليات إخلائها بالكامل من السكان في نقطة تجمع آمنة من ثم العمل على استخدام معدات عمليات الإطفاء ومكافحة الحريق والتحقق من إخماد النيران من مختلف مرافق الموقع حتى يتمكن السكان من العودة إلى بيوتهم سالمين.
وأكد أن الإدارة تعمل على الدوام بتفقد وزيارة مختلف البنايات الواقعة في إمارة رأس الخيمة والتي يتم خلالها التعرف على مدى توافر وسائل واشترطات الوقاية والسلامة والتحقق من المداخل والمخارج وغيرها التي تقلل من حجم الخسائر في حال نشوب الحريق.

رفع مستوى الوعي
وذكر أن الإدارة تعاملت أيضاً مع 16 حريقاً في المركبات المختلفة والتي تم بمجرد تلقي غرف العمليات بلاغ نشوب الحريق، من إرسال الفرق المعنية في التعامل معها وذلك في وقت قياسي والعمل على إخمادها، مشيراً إلى أن الإدارة تعمل على الدوام نحو رفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأخطار الحرائق وطرق الوقاية منها في مختلف المواقع لأخذ الحيطة والحذر والحفاظ على الأرواح والممتلكات.
وأكد العميد الزعابي، أن أجهزة الدفاع المدني تدعو أفراد المجتمع عبر مختلف حملاتها وأنشطتها لاتباع أفضل الطرق والممارسات لتحقيق السلامة العامة للحد قدر الإمكان من خطر الحرائق ومنها الحفاظ على سلامة التوصيلات الكهربائية والصيانة الدورية للأسلاك الكهربائية وفصل التيارات الكهربائية عن الأجهزة غير المستخدمة وعزل كافة مخارج ومداخل الكهرباء عن الأطفال وغيرها المتعارف عليها للحفاظ على سلامة المجتمع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©