السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

زيادة ملحوظة في استثمارات التحول الرقمي بقطاع النفط

نضال سرور ومصطفى الجزيري وهشام طاشكندي
17 نوفمبر 2021 01:08

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد مديرو شركات مشاركون بمؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2021»، أن تركيز شركات النفط والغاز على الخدمات الرقمية، بعد «الجائحة» عزز من أعمال الشركات المتخصصة في توفير حلول وخدمات التكنولوجية الرقمية، الأتمتة، والذكاء الاصطناعي، والتي تسهم بشكل مباشر في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين الإنتاج. 
وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»، إن الفترة الحالية تشهد زيادة ملحوظة في استثمارات الشركات العاملة بمجال النفط والغاز بمجال التحول الرقمي، فضلاً عن التركيز على الحلول المستدامة والتي تسهم في الحد من تداعيات التغيير المناخي. 

التكنولوجية الرقمية
قال الدكتور مصطفى الجزيري، المدير التنفيذي لشركة «هيتاشي إنرجي» لمنطقة الخليج العربي والشرق الأدنى وباكستان، إن الشركة تركز خلال مشاركتها بالدورة الحالية من «أديبك» على استعراض حلولها وخدماتها التكنولوجية الرقمية في المعرض، مع التركيز على التحول الرقمي، باعتباره واحداً من المعايير الرئيسية لتحفيز الاستدامة.
وأشار الجزيري إلى زيادة الطلب على الخدمات والحلول الرقمية خلال الفترة الحالية، موضحاً أن أعمال الشركة لم تتأثر خلال العام الماضي، رغم فترة الإغلاق بسبب «الجائحة»، وذلك في ظل الطلب المتزايد على الحلول الرقمية التي توفرها الشركة، والتي تساعد الشركات على استمرارية الأعمال.

تحسين الكفاءة
ومن جانبه، قال هشام طاشكندي، نائب الرئيس والمدير العام لشركة هانيويل لمواد وتقنيات الأداء في الشرق الأوسط، إن الشركة تستعرض خلال مشاركتها في «أديبك 2021» حلولها المخصصة لدعم الانتقال نحو حلول الطاقة النظيفة وتحسين كفاءتها، مثل أنظمة الصيانة الاستباقية والمراقبة الذكية التي تسهم في رفع الكفاءة التشغيلية. 
وأشار إلى تركيز هانويل، خلال مشاركتها بالمعرض، على استعراض أعمالها فيما يتعلق بعمليات التحول الرقمي وتخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة، ودور التكنولوجيا في دعم مبادرات الانتقال إلى حلول الطاقة النظيفة. 
وأوضح طاشكندي أن «الجائحة» فرضت على شركات البترول أن تقلص من أعداد العاملين بالواقع، وهو ما زاد الاهتمام بكيفية تيسير العمليات عن بعد، وزاد من الاعتماد على التكنولوجيا التي تضمن استمرار الأعمال عن بعد، والاهتمام بالأمن السيبراني، بما يضمن حماية بيانات الشركات.
وأضاف أن مثل هذه المتغيرات عززت الطلب على خدمات وحلول الشركة فيما يتعلق بالتحول الرقمية، حيث تُساعد «هانيويل» مُختلف المؤسسات في المنطقة على تحقيق أعلى مستويات الأداء والموثوقية والسلامة والربحية، وذلك من خلال خبرتها في القطاع، بجانب خبرتها الواسعة في مجال الأمن الإلكتروني الصناعي.

تطور سريع
إلى ذلك، قال نضال سرور مدير إدارة العملاء الاستراتيجيين في «إميرسون أوتوميشن سولوشنز»، إن الشركة تستعرض خلال مشاركتها بالمعرض أحدث حلولها بمجال الأتمتة، والابتكارات التكنولوجية، والتقنيات الرقمية الجديدة، والتطور المتسارع في مجال حلول إنترنت الأشياء.
وأوضح أن زيادة التوجه نحو التحول الرقمي والأتمتة بعد الجائحة عزز من أعمال الشركة خلال العام الحالي، مشيراً إلى تركيز «إيمرسون» على نموذج الاستدامة من خلال إطار «العمل الأخضر» الخاص بها، عبر على تنفيذ المشاريع الخضراء الداخلية من خلال هدفها المتمثل في تقليل كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 20%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©