السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تدعمها لتوسيع قاعدة المستثمرين: المنصات الرقمية فرص استثمارية متنوعة

الإمارات تدعمها لتوسيع قاعدة المستثمرين: المنصات الرقمية فرص استثمارية متنوعة
28 فبراير 2022 00:57

حسام عبدالنبي (دبي)

تعرضت استثمارات الكثير من الأفراد لخسائر بسبب تداعيات جائحة «كوفيد - 19» والمتغيرات السياسية التي يشهدها العالم، حتى أن توقع أداء الأسواق بات أمراً عسيراً على الكثير من خبراء الاستثمار. وفي الوقت الحالي تسببت تقلبات الأسواق، سواء البورصات أو أسواق السلع أو المعادن أو الفوركس أو العملات المشفرة، في إصابة الكثيرين بالقلق والتردد في اتخاذ قرار الاستثمار، حتى أن الملاذات الآمنة للاستثمار مثل العقارات والذهب والودائع البنكية تشهد حالة من الجدل حول أهمية الاستثمار فيها والنسبة المثالية لها في مكونات المحفظة الاستثمارية.
وحالياً أصبحت المنصات الرقمية من أهم الطرق التي يمكن للأفراد الراغبين بالاستثمار، اللجوء إليها للتغلب على بعض المشكلات التي كانت تواجههم، بدايةً من الحصول على المشورة المالية ووصولاً إلى تسهيل معرفة المنتجات والفرص الاستثمارية في العالم أجمع، مع الحصول على التمويل. ويأتي تنامي الإقبال على تلك المنصات الاستثمارية في ظل تبني دولة الإمارات الابتكارات والأفكار الجديدة من أجل دعم النمو الاقتصادي وجذب المزيد من الاستثمارات والمستثمرين.

 مشورة وتجربة استثمار
عن طريق المنصات الرقمية، يمكن الحصول على النصائح والمشورة المالية من خبراء الاستثمار حول كيفية اتخاذ قرارات مالية ذكية واستثمارية صائبة للحصول على أعلى عائد ممكن. وهناك منصات متخصصة لإدارة الثروات تزايدت أهميتها بعد تداعيات الوباء ومواجهة الكثير من التحديات في عام 2020، ومنها المنصة الرقمية «ستاش أواي» لإدارة الثروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تدرك مدى صعوبة استثمار رأس المال المكتسب بالنسبة للكثيرين، ولذا تأسست الشركة تحت شعار «حان الوقت لإدارة أموالك وفقاً لشروطك»، ولتقدم 3 أسس لاستثمار ناجح، أولها تحديد نهج مدروس للاستثمار يقوم على تحديد الأهداف من الاستثمار، والجدول الزمني، ومدى تحمل المخاطرة.
وتتيح المنصة «تجربة الاستثمار الخاصة» للعميل، حيث تقدم مختلف التجارب الاستثمارية للعميل بشكل بسيط يسهل استيعابه، مع توفير أفضل الحلول الموجهة خصيصاً نحو أهداف المستثمر بما يناسب الميزانية الخاصة به، ونمط حياته، وتفضيلاته، ومدى تحمله للمخاطر، والمنصة قادرة على إعداد خطط ادخار شهرية، ومحافظ استثمارية مصممة خصيصاً للعملاء، والتي من شأنها أن تضع مختلف الفئات من المستثمرين على الطريق لتحقيق المستقبل المالي المنشود، وبمجرد التوافق مع هذه المقترحات، يتولى خبراء المنصة زمام الأمور للتنقل بين مختلف الأسواق وإتاحة الفرصة للمستثمرين بالتركيز على جوانب أخرى من الحياة.
أما ثالث الأسس لنجاح الاستثماري التي توفرها المنصة، فيتمثل في استثمار الأموال مع تلبية احتياجات ومتطلبات المستثمرين المختلفة والتي قد تتغير بمرور الوقت، حيث يتم ذلك عبر نظام خاص لإدارة النقد يناسب العديد من المستثمرين ولا سيما المبتدئين في هذا المجال، فضلاً عن أنه يتمتع بالمرونة وإمكانية تقديم أفضل النتائج الممكنة. ويعد نظام إدارة النقد «ستاش أواي سيمبل» من المحافظ الاستثمارية منخفضة المخاطر والمناسبة تماماً للاستثمارات قصيرة الأجل، والتي تقدم عوائد أكبر بكثير من العائد على المدخرات في حساب التوفير التقليدي ومن دون أي متطلبات ولا أي رسوم تتعلق بالحد الأدنى للرصيد، كما يتم معالجة الخدمات المصرفية كالسحب والإيداع في غضون 1-3 أيام عمل.
 الطريق إلى مستثمر ناجح
لكي يصبح الفرد مستثمراً ناجحاً، لابد أن يكتسب ثقافة مالية وخبرات وتجارب من سن مبكرة، وغالباً ما يكون تدريس إدارة الأموال للأطفال في المدارس يواجه بمشكلة نقص أدوات التدريس المناسبة، ولهذا الغرض تم ابتكار منصة معمل إدفوندو، وهي أول منصة للذكاء المالي للأطفال والمراهقين، من تصميم أساتذة في القطاع التعليمي، وتشمل تطبيقاً ذكياً لإدارة الأموال بالاستفادة من تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا المالية. وتمكن مدرسان مقيمان في الإمارات من ابتكار المنصّة بهدف تمكين الأجيال الشابة من التعلم وتحقيق الربح والإنفاق والادخار في مجتمع الإمارات الذي يتجه نحو الاستغناء عن التعاملات النقدية، مع توفير مجموعةً من البرامج التعليمية المخصصة وبرامج التعليم المصغر على «الإنترنت» المجانية والمدفوعة، مع تصميم بطاقة الخصم المباشر مسبقة الدفع، المرافقة لاختبار التجارب وما تم تعلمه.

 منصات خضراء
تتزايد الجهود العالمية للحفاظ على البيئة وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في المجالات الخضراء التي تحقق الاستدامة، وبمعني أدق «الاستثمار المؤثر»، ولهذا الغرض ظهرت منصات تعرف بالمنصات الخضراء التي تجمع بين مفهوم منصة التمويل الجماعي، لتسريع التقدم في بنود الأجندة العالمية الخضراء، وبين توزيع الاستثمارات على نطاق واسع ودعم تبنّي المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة، حيث توفر برامج وفرصاً استثمارية مختلفة تهدف إلى تطوير حلول الطاقة البديلة بدعم من الاستثمارات المؤثرة. وتهدف تلك المنصات إلى تسريع جهود الحد من انبعاثات الكربون في القطاع الصناعي حول العالم، عبر المشاريع الاستثمارية المستدامة والاستفادة من تقنيات سلاسل الكتل (البلوك تشين) والعملات الرقمية في توفير منصة إلكترونية تشجّع الاستثمارات ذات الأثر الإيجابي على البيئة في الدول النامية.

 منصات متعددة المديرين
قد يرغب البعض في الاستثمار في أسواق المال العالمية، ولكنه يخشى تقلباتها ولا يملك الوقت والخبرة والمعرفة اللازمة لذلك، وهناك فئة من المستثمرين تريد استثماراً آمناً عبر الصناديق الاستثمارية في الأسهم والصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في دول مختلفة، ولكنها لا تريد أن يقتصر الأمر على صندوق واحد أو عدد محدود من الصناديق التي يديرها مدير استثمار واحد، ولهذا الغرض ظهر مفهوم منصة الصناديق متعددة المديرين، المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي توفر وصول فوري وفعال لعملائها إلى مديري الصناديق الرائدين في مختلف الأسواق العالمية وتمكين استثمارهم في فئات أصول استثمارية جديدة، من خلال الوصول إلى نطاق واسع ومتنامٍ من الاستثمارات العالمية.

 منصات للإقراض
عبر المنصات الرقمية، يمكن للأفراد استثمار أموالهم في إقراض الآخرين والاستفادة من فائدة تلك القروض للحصول على عائد مضمون بعيداً عن سعر الفائدة التقليدي والمنخفض في البنوك، ونظراً لأن مثل هذا الأمر غير متاح وغير مسموح به في غالبية دول العالم، فقد ظهرت منصات رقمية عالمية متكاملة للإقراض الرقمي استناداً إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتهدف إلى توسيع نطاق الوصول إلى الخدمات الائتمانية من خلال تبسيط عملية الإقراض وتوفير حلول مالية مخصصة بأسعار معقولة للمستهلكين الذين يفتقرون لهذه الخدمات في الأسواق الناشئة حول العالم.
وتساعد تلك النوعية من المنصات في تحقيق الشمول المالي على نطاق أوسع من خلال تطوير ونشر تقنيات متقدمة لتمكين الحركة الائتمانية، وفتح الفرص المالية للمستهلكين اليوميين من ذوي الدخل المتوسط. كما تعمل على تقديم خدمات مالية شاملة، وإعادة تعريف المشهد المالي عبر إحداث نقلة نوعية في مفهوم الإقراض عبر «الإنترنت»، وتغيير طريقة تفاعل المستهلكين مع المال والقروض الائتمانية في حياتهم اليومية.

منصة منتجات مالية
تقدم المنصات الرقمية منتجات مالية جديدة في الأسواق الإسلامية متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتسخّر تلك المنصات التكنولوجيا المتطورة لتمكين المستهلكين من الوصول إلى التمويل بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ومن تلك التوعية من المنصات منصة التمويل الإسلامي الناشئة «إيمان»، التي تدير أكثر من 1.2 مليون دولار لأكثر من 1000 مستثمر تجزئة عبر 60 دولة مع 30.000 مستخدم نشط، وتهدف إلى أن تصبح واحدة من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية الحلال في العالم الإسلامي. وتُوفر منصة «إيمان» حلاً فريداً في مجال «تسوّق الآن وادفع لاحقاً»، فهي لا توفر سهولة الدفع الحلال فقط، ولكنها تبني قاعدة من مصادر التمويل الحلال لهذه الخدمة، حيث يستثمر المستثمرون ويشتري المتسوقون السلع و/أو الخدمات من التجار على منصة «إيمان» عبر هيكل المرابحة التمويلي. وفي الوقت ذاته، هناك اتفاقية بيع/ شراء إسلامية منفصلة مع التاجر. لا تجني «إيمان» إيرادات من الرسوم المتأخرة أو الرسوم الأخرى المشروطة بعدم قيام المستخدمين بدفع المبالغ المستحقة عليهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©