الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«هنّ آرت».. 4 فنانات يقدمن نظرة فاحصة للفن الخليجي

جانب من معرض «هنّ آرت» (من المصدر)
29 يناير 2022 02:00

دبي (الاتحاد) 

تستضيف دبي معرض «هنّ آرت»، بمشاركة أربع فنانات، خلال الفترة من 27 يناير الجاري وحتى 23 مارس المقبل، وهُن علياء زعل وإيمان علي واليمامة راشد وتالين هزبر، مقدمات نظرةً فاحصة لمشهد الفن الخليجي المعاصر. ويستضيف منتجع «رافلز النخلة» في دبي، جلسات حوارية تقودها الفنانة أوشين سيلي مؤسسة ومديرة «هنّ آرت»، حيث تناقش موضوع «المرأة في الفن ودول مجلس التعاون الخليجي - الماضي والحاضر والمستقبل». ويسلط المعرض الضوء على أعمال للفنانة علياء زعل، وهي فنانة متعددة التخصصات، تسعى إلى إبراز الحدود التاريخية لكل من البيئات الحضرية والطبيعية في الإمارات، ومن خلال استكشاف العلاقة بين الرؤية والإدراك، تتبع أعمالها التفاعل بين الأجواء الرقمية والتناظرية، كما تتضمن أعمالها الجديدة لوحات زيتية تستند إلى صور شخصية مستوحاة من حدث اجتماعي في حياة الفنان، لتقدم نظرة ثاقبة للتقاليد المحلية. 

أيقونات خليجية
 وتعرض الفنانة العُمانية إيمان علي أعمالها الفنية في الجناح الشرقي للمنتجع، وتتركز حول الأيقونات الخليجية والرموز الثقافية المرتبطة بجذور المنطقة، عبر تسليط الضوء على هذه الرموز وتفكيك الأيديولوجيات متعددة الطبقات للمنطقة. ومن خلال استخدام نهج متعدد التخصصات مع النصوص والأصوات وصناعة الصور والإضاءة، تسلط أعمال إيمان علي الضوء على الوسائط الحسية لطرح أسئلة حول التعقيدات الثقافية من خلال استكشاف مظاهرها في السياق الجغرافي للمجتمعات الخليجية والعالم العربي. 

بين الشرق والغرب
 ويسلط المعرض أيضاً الضوء على أعمال فنية للكويتية اليمامة راشد، والتي تتميز بلمسة تجمع بين الشرق والغرب، وتعكس أعمالها مرجعيتها الثقافية بين الكويت ونيويورك بالإضافة إلى التاريخ الروحاني للإسلام، إضافة إلى موضوعية الأنثوية والفلكلور في المنطقة والأمور اليومية العادية التي تواجهها، فضلاً عن التحولات الاجتماعية السريعة التي شهدتها.  كما تعرض الفنانة السورية المقيمة في دبي تالين هزبر منحوتات لها علاقة بالمناظر الطبيعية المحيطة بالفنانة والأهمية المادية المعقدة للتكوينات الطبيعية، وتسعى هزبر من خلال دراستها القائمة على البحث في الهندسة المعمارية إلى الكشف عن سياق المناظر الطبيعية وخصائص المواد والعمليات العضوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©