الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ظواهر فلكية رائعة في فبراير.. تعرف عليها

تعبيرية
31 يناير 2022 22:30

أحمد عاطف (القاهرة)

تشهد سماء الوطن العربي عدداً من الظواهر الفلكية الرائعة خلال شهر فبراير، ويمكن رؤية الكثير منها بالعين المجردة، بينما يحتاج بعضها إلى التلسكوبات الصغيرة.

وبحسب المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن أبرز هذه الظواهر يتمثل في اقتران بعض الكواكب مع النجوم وظهور قمر الثلج، وتبدأ من اليوم الأول من شهر فبراير حيث يظهر القمر الجديد، ويكون مرئياً في السماء، ومع ظهور القمر في طور المحاق يكون الوقت مناسباً لرؤية الأجرام السماوية الخافتة والكواكب البعيدة التي لا تظهر في وجود القمر.

كما يقترن كوكب المشترى مع القمر في ثاني أيام شهر فبراير، وتستمر هذه الظاهرة في الفترة التي تعقب غروب الشمس، وحتى غروب القمر ويحين ذلك في الساعة السادسة والنصف مساءً، ويظهر الكوكب والقمر في السماء إلى جوار بعضهما البعض، ثم تنتهي الظاهرة الفلكية بعد فترة قصيرة عندما يختفي المشترى في السابعة والنصف.

ويستمر القمر كعامل مشترك في الظواهر الفلكية في شهر فبراير، فحينما ينتصف الشهر يبدأ القمر في الاقتران مع النجم بولوكس، وتستمر الظاهرة حتى غروب القمر عند فجر اليوم التالي، وتحدث هذه الظاهرة في اليوم الثالث عشر من شهر فبراير.

وتتكرر تلك الظاهرة في يوم عيد الحب عندما يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل، ولكن للاستمتاع بهذه الظاهرة يجب ارتداء نظارة فلكية مكبرة أو اقتناء تليسكوب صغير. قمر الثلج يظهر قمر الثلج كما تسميه بعض القبائل الأميركية في 16 فبراير، ويطلقون عليه أيضاً قمر الصيد؛ لأنه يحرمهم من الصيد في الأجواء شديدة البرودة، وهو المعروف عند العرب باسم البدر، حيث يكتمل القمر وتبلغ نسبة لمعانه 99.8% وتتوقف الظواهر الفلكية من منتصف الشهر حتى تعود مرة أخرى في 27 و28 فبراير، حيث يقترن القمر مع المريخ، وذلك عند شروق كل منهما في الرابعة صباحاً، وفي اليوم التالي يقترن القمر مع كوكب عطارد، وتستمر الظاهرة لدقائق معدودة قبل أن يختفيا مع ضوء الشمس الساطع في نهار اليوم التالي.
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©