الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ليل يستمر لـ 117 يوماً.. يوم أطول من سنة!

ليل يستمر لـ 117 يوماً.. يوم أطول من سنة!
5 فبراير 2022 15:51

أحمد مراد (القاهرة)
«يوم أطول من سنة»، عبارة يرددها البعض مجازاً للتعبير عن يوم شاق حافل بالأحداث، ولكنها حقيقة علمية على كوكب الزهرة الذي يوصف بـ «أجمل كواكب المجموعة الشمسية» نظراً للونه الأبيض المنير، وشدة سطوعه.

كوكب الزهرة، الواقع على بعد 108 ملايين كيلومتر من الشمس، يدور بشكل بطيء في اتجاه مخالف لدوران الكواكب الأخرى، إذ يدور حول محوره من الشرق إلى الغرب، ومن ثم تشرق عليه الشمس من الغرب، وتغرب من الشرق.

ويتشكل اليوم الواحد على كوكب الزهرة عند إتمام دورة واحدة حول محوره، ويساوي اليوم الواحد عليه نحو 243 يوماً بمقاييس أيام كوكب الأرض.

ويدور كوكب الزهرة حول الشمس بشكل أسرع من دوران كوكب الأرض حولها، وتتشكل السنة الواحدة على كوكب الزهرة عند إتمام دورة واحدة حول الشمس، وتساوي السنة الواحدة عليه 225 يوماً من أيام كوكب الأرض، وبالتالي يكون اليوم أطول من السنة على كوكب الزهرة.

والشمس على كوكب الزهرة لا تشرق ولا تغرب بشكل يومي، حيث تستغرق فترة الليل 117 يوماً من أيام الزهرة لإتمامها.

ويتميز مدار الزهرة حول الشمس بشكله الدائري شبه المنتظم، وعلى عكس الكواكب الأخرى التي تدور حول الشمس لا ينحرف مدار الزهرة عن الشمس أكثر من ثلاث درجات فقط، وهذا الأمر يجعله يفتقر لتنوع المواسم المختلفة.

ويُعد كوكب الزهرة، وهو ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس، الأكثر سخونة في النظام الشمسي، حيث تتراوح درجات الحرارة على سطحه من 700 إلى 870 درجة فهرنهايت، بما يعادل من 390 إلى 470 درجة مئوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©