الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

وداعاً للمعاناة.. تطبيق إلكتروني للعلاج النفسي

وداعاً للمعاناة.. تطبيق إلكتروني للعلاج النفسي
10 فبراير 2022 14:28

عبد الله أبو ضيف ( القاهرة )

لا تزال تأثيرات كورونا الصحية مستمرة على العالم، وربما هناك الملايين من الناس يعانون من أزمة في صحتهم النفسية التي تعد من أكثر الآثار الجانبية المهملة كنتيجة لفيروس كورونا المستجد، من هنا جاءت فكرة الدكتور وائل فؤاد لإصدار تطبيق إلكتروني للعلاج النفسي .

يقول الدكتور وائل فؤاد لـ" الاتحاد " إن وظيفته الرئيسية هي استشاري للعلاج النفسي، في الوقت الذي وجد أن هناك مشكلة حقيقية تتمثل في عدم ذهاب المرضى إلى العيادات أو المستشفيات المخصصة، سواء بسبب الوصم أو غيره من الظروف التي تحيل دون ذلك خاصة في مجتمعاتنا العربية .

وأضاف أن التطبيق الالكتروني يسهل من هذه العملية، حيث يمكن للشخص أن يختبر صحته النفسية، ويتواصل مع الطبيب مباشرة، كل هذه الإمكانيات أتاحتها التكنولوجيا بسهولة ويمكن للمريض النفسي أو الشخص الطبيعي أن يتعرف على حالته النفسية من خلال التطبيق الالكتروني الذي يحمل اسم "المورستان" .

وحسب منظمة الصحة العالمية فإنّ الصحة النفسية جزء أساسي لا يتجزّأ من الصحة. وفي هذا الصدد ينص دستور منظمة الصحة العالمية على أنّ "الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز". ومن أهمّ آثار هذا التعريف أنّ شرح الصحة النفسية يتجاوز مفهوم انعدام الاضطرابات أو حالات العجز النفسية.

وتعتبر الصحة النفسية والمعافاة من الأمور الأساسية لتوطيد قدرتنا الجماعية والفردية على التفكير، التأثر، والتفاعل مع بعضنا البعض كبشر، وكسب لقمة العيش والتمتع بالحياة. وعلى هذا الأساس، يمكن اعتبار تعزيز الصحة النفسية وحمايتها واستعادتها شاغلاً حيوياً للأفراد والجماعات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وأشار الدكتور وائل فؤاد الذي يشغل بدوره مدير مستشفى الخانكة الحكومية المتخصصة في العلاج النفسي في مصر وتعد من أقدم الصروح الطبية المتخصصة في العالم العربي، إلى أن العمل على توفير علاج نفسي مناسب يعد من أهم الأمور للمواطن العربي خاصة في ظل التحديات القائمة. 

 
 
 
 
 

          

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©