السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

علاقة بين مرض الزهايمر والسهر ليلاً!

موضوعية
18 فبراير 2022 12:02

توصلت دراسة جديدة إلى مزيد من الأدلة على وجود صلة بين مقدار النوم، وبشكل أكثر تحديدًا إيقاع الساعة البيولوجية، الذي ينظم دورة النوم وبين أمراض معينة، مثل مرض ألزهايمر، وفقا لما نشره موقع The Conversation نقلًا عن دورية PLOS Genetics.

إلى هذا، اكتشف فريق باحثين من الولايات المتحدة دليلاً آخر على أن الخلايا التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ والوقاية من مرض الزهايمر تتبع أيضًا إيقاع الساعة البيولوجية.

يقاع الساعة البيولوجية هو عملية داخلية طبيعية تتبع دورة مدتها 24 ساعة تتحكم في النوم والهضم والشهية وحتى المناعة.

فيما تساعد بعض العوامل مثل الضوء الخارجي وتناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم وممارسة نشاط بدني معًا في الحفاظ على عمل الساعة البيولوجية بشكل متزامن. وفي المقابل، يمكن أن يؤدي القيام ببعض الأشياء الصغيرة مثل البقاء مستيقظًا لوقت متأخر قليلاً عن المعتاد، أو حتى تناول الطعام في وقت مختلف عن المواعيد المعتادة، إلى تعطيل "الساعة" الداخلية.


ينصح علماء معهد العلوم التطبيقية بجامعة نيويورك ستيت بضرورة الحفاظ على أن يعمل إيقاع الساعة البيولوجية بشكل صحيح، حيث يرتبط اضطراب هذه الدورة بعدد من المشكلات الصحية، من بينها اضطرابات الصحة النفسية والسرطان ومرض الزهايمر.

تُظهر الأبحاث أنه بالنسبة للمرضى المصابين بمرض الزهايمر، يُنظر إلى اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية عادةً على أنها تغييرات في عادات نوم المريض تحدث قبل وقت طويل من ظهور الاضطراب بشكل كامل. وتزداد الحالة سوءًا في المراحل المتأخرة من المرض. ولكن لا يزال من غير المفهوم تمامًا ما إذا كانت قلة النوم تسبب مرض الزهايمر، أم أنها تحدث نتيجة للمرض.

لويحات الدماغ
يجد الباحثون باستمرار عنصرا مشتركا في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر وهو تراكم بروتينات تسمى "بيتا أميلويد"، والتي تميل إلى التكتل معًا في الدماغ وتشكل "لويحات" في المخ. تعطل لويحات "بيتا أميلويد" وظيفة خلايا الدماغ، مما يمكن أن يؤدي بدوره إلى مشاكل معرفية، مثل فقدان الذاكرة. وفي الأدمغة الطبيعية، يتم تنظيف البروتين بشكل دوري قبل أن تتاح له فرصة التسبب في مشاكل.

 
 
إيقاع بيولوجي على مدار الساعة
أظهرت نتائج الدراسة الأخيرة أن الخلايا المسؤولة عن إزالة لويحات بيتا أميلويد، والحفاظ على صحة الدماغ، تتبع أيضًا إيقاعًا بيولوجيًا لمدة 24 ساعة، مما يعني أنه في حالة حدوث اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية، فربما يؤدي إلى زيادة صعوبة إزالة خلايا اللويحات الضارة المرتبطة بمرض ألزهايمر.

الخلايا البلعمية الكبيرة
لإجراء أبحاثهم، فحص فريق الباحثين الخلايا البلعمية الكبيرة، على وجه التحديد، وهي التي تسمى أيضًا البلعميات الكبرى والتي تنتشر بشكل عام في معظم الأنسجة الضامة في الجسم، بما يشمل الدماغ. تلتهم البلعميات بشكل أساسي البكتيريا أو حتى البروتينات التي لم تتشكل بشكل صحيح، والتي يمكن اعتبارها تهديدًا للجسم.

ولفهم ما إذا كانت هذه الخلايا المناعية تتبع إيقاعًا يوميًّا، استخدم الباحثون الضامة المأخوذة من الفئران وزرعوها في المختبر. وعندما قاموا بإطعام الخلايا ببيتا أميلويد، وجدوا أن قدرة البلاعم على التخلص من بيتا أميلويد تغيرت خلال فترة 24 ساعة.

بروتين "البروتيوغليكان"
وتبين أيضًا أن بروتينات معينة على سطح الضامة، تسمى البروتيوغليكان، لها إيقاع يومي مماثل على مدار اليوم. واتضح أنه عندما كانت كمية البروتيوغليكان في أدنى مستوياتها، كانت القدرة على التخلص من بروتينات بيتا أميلويد في أعلى مستوياتها، بمعنى أنه عندما تحتوي البلعميات على الكثير من بروتيوغليكان، فإنها لا تقوم بالتخلص من بيتا أميلويد. كما اكتشف الباحثون أنه عندما فقدت الخلايا البلعمية إيقاعها اليومي الطبيعي، توقفت عن أداء وظيفة التخلص من بروتين بيتا أميلويد كالمعتاد.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©