الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سيف العبيدلي.. «عدسته» تستحضر الموروث

يعيش الزوار حياة الماضي ضمن استوديو العبيدلي (تصوير: عادل النعيمي)
22 سبتمبر 2023 01:44

أبوظبي (الاتحاد)

بفكرة إبداعية، أراد الشاب الإماراتي سيف العبيدلي الاحتفاء بعادات وتقاليد الأجداد، ونقلها للأجيال عبر استوديو تراثي، إذ يشارك في مختلف المعارض والمهرجانات، ويعكس روح المجتمع بطريقة تفاعلية. ووسط أجواء تمزج بين الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية، يصطحب العبيدلي الزوار إلى أجواء الماضي، موفراً لهم تجربة ممتعة عبر منصته الإبداعية، حيث يعيد إحياء المشاهد التي عايشها أو سمع عنها عبر معرض مصغر.
وذكر العبيدلي، المدير التنفيدي للاستوديو الفوتوغرافي «فاينال بوينت»، أن مشروعه يشكل مزيجاً من الثقافة الإماراتية ضمن استوديو يحمل ملامح الزمن الجميل ويوثّق لحظاته.

توثيق اللحظة
وللعبيدلي رؤية خاصة في الحفاظ على التراث واستدامته، حيث يؤكد أهمية الارتباط الثقافي والنفسي بالماضي، وفي مكوّنات الدولة وتنوّعها الجغرافي والاجتماعي، ما يضع الزوار أمام متحف مصغر يكشف أنماط العيش التي لم تغيّرها السنوات، سارداً قصص الأجداد حيث يتيح للزوار التقاط صورهم التذكارية في عين المكان، والاحتفاظ بها من خلال الطباعة الفورية، ما يوفر لهم تجربة متكاملة لما كان في السابق، لاسيما خلال المناسبات الجميلة، حيث يلجأ الزوار للاستوديو لتوثيق أجمل اللحظات وحفظ الممارسات التي ارتبطت بحياة الأجداد.

مشاهد تراثية
وأشار العبيدلي إلى أن فكرة الاستوديو تهدف إلى إظهار تراث الإمارات من خلال صور تذكارية حديثة، تجمع مشاهد تراثية مع مكونات البيئة الطبيعية الإماراتية القديمة، مستثمراً حضوره للمهرجانات والمعارض التي تنظمها الدولة، للتعريف بمشروعه الذي يعكس مدى اعتزاز الشباب الإماراتيين بتراث وطنهم وصونه.

إطلالة على الماضي
يوضح سيف العبيدلي، أن الاستوديو يشكل إطلالة على الماضي، حيث يتضمن ديكوراً حياً بمكوناته من جريد النخيل وفوانيس الفنر، وأدوات تراثية ومشغولات يدوية استخدمها الأجداد قديماً في حياتهم اليومية، إضافة إلى مجالس خشبية مزينة بزخارف تعكس روح الحرف التقليدية المحلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©