الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقاً أمنياً

لوديي وجانتس أثناء توقيع الاتفاقية في الرباط (رويترز)
25 نوفمبر 2021 01:21

الرباط (وكالات) 

وقع المغرب وإسرائيل، أمس، اتفاق إطار للتعاون الأمني غير مسبوق، خلال زيارة تاريخية لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إلى المملكة. ويرسم الاتفاق، الذي وقعه جانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين بمختلف أشكاله، في مواجهة التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة، بحسب الجانب الإسرائيلي. وسيتيح للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير. ويأتي الاتفاق بعد عام من استئناف البلدين علاقتهما.
ووصف جانتس الاتفاق بأنه أمر مهم جداً، سيمكننا من تبادل الآراء، وإطلاق مشاريع مشتركة، وتحفيز الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب.
وقبيل أن يستقبله نظيره المغربي، توجه وزير الدفاع الإسرائيلي والوفد المرافق له إلى ضريح محمد الخامس بالرباط.
وقبل إقلاع طائرته من مطار بن جوريون في تل أبيب، أمس الأول، تحدث جانتس عن رحلة تاريخية مهمة إلى المغرب تكتسي صبغة تاريخية، كونها أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب.
وأجرى المسؤول الإسرائيلي، أمس، مباحثات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.
وأقام البلدان علاقات دبلوماسية إثر توقيع اتفاقات أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، قبل أن تقطعها الرباط بالتزامن مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، التي انطلقت عام 2000.
واستأنف البلدان علاقاتهما أواخر العام الماضي. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©