الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وفد الوساطة الأفريقية يلتقي زيلينسكي في كييف

زيلينسكي في مؤتمر صحفي مع وفد الوساطة الأفريقية
16 يونيو 2023 21:21

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إنه دعا زعماء أفارقة للمشاركة في قمة سلام عالمية بشأن الأزمة في أوكرانيا.
وفي مؤتمر صحفي عقب المباحثات مع الوفد الأفريقي الذي يزور بلاده، قال زيلينسكي إن أوكرانيا تحتاج سلاما حقيقيا.
بدوره، أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا أن الدول الأفريقية مستعدة لتعزيز مشاركتها بهدف التوصل إلى اتفاق سلام في أوكرانيا.
وبدأ وفد أفريقي، في وقت سابق اليوم الجمعة، وساطة في محاولة لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية.
يضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة، رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا ورئيس مجلس الوزراء المصري نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي وممثلا عن جمهورية الكونغو. وقد عرض الوفد، خلال مباحثاته مع زيلينسكي، عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة.
وسيجري الوفد الأفريقي محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرج غدا السبت.
كان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا أعلن، الشهر الماضي، أنه أجرى "اتصالات منفصلة" مع كلّ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني، قدّم خلالها مبادرة صاغتها زامبيا والسنغال وجمهورية الكونغو وأوغندا ومصر وجنوب أفريقيا. غير أن رامافوسا لم يكشف عن بنود المبادرة.
وذكرت مسودة وثيقة إطارية، قالت وكالة "رويترز" للأنباء إنها اطلعت عليها، أن بعثة السلام قد تقترح سلسلة من "إجراءات بناء الثقة" خلال الجهود الأولية للتوسط في الأزمة.
وتنص الوثيقة الإطارية على أن هدف البعثة هو "الترويج لأهمية السلام وتشجيع الطرفين على الموافقة على عملية مفاوضات تقودها الدبلوماسية".
وجاء أيضاً في الوثيقة أن تلك الإجراءات قد تشمل تخفيف العقوبات. وذكرت الوثيقة أن اتفاقًا لوقف إطلاق النار قد يلي ذلك، على أن تصحبه مفاوضات بين روسيا والغرب.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©