الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قادة العالم يعتمدون إعلاناً سياسياً للوقاية من الجوائح والتأهب لها

تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية(أرشيفية)
21 سبتمبر 2023 11:18

اعتمد قادة العالم الليلة الماضية، إعلاناً سياسياً بشأن الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.  

 ورحب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، باعتماد هذا الإعلان والذي وصفه بالإلتزام التاريخي، معربا عن شكره لجميع الدول الأعضاء لاعتمادهم هذا الإعلان.

 وقال: "إن الإعلان السياسي الذي تم اعتماده هو التزام بأننا معا سنفي بمسؤوليتنا"، مشيرا إلى أن هذه المسؤولية جماعية وتحتم على المجتمع الدولي ضمان حماية المجتمعات والاقتصادات.

وأضاف غيبريسوس : "قد نميل للشعور بأن جائحة كوفيد-19 قد أصبحت جزءا من الماضي، لكن التاريخ يعلمنا أنها لن تكون الجائحة الأخيرة. والسؤال الذي نواجهه جميعا هو ما إذا كنا سنكون مستعدين عندما تحل الجائحة المقبلة؟، وتقع علينا نحن القادة مسؤولية جماعية للتأكد من أننا مستعدون".

من جانبه قال دينيس فرانسيس رئيس الجمعية العامة، إن العالم لم يكن مستعدا على الإطلاق لجائحة كوفيد-19، وشدد على ضرورة الاستفادة من الدروس الصعبة والمستفادة من الجائحة.

من ناحيتها دعت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى ضرورة عدم تكرار أخطاء الماضي عندما تضرب الجائحة التالية في حال وقوعها، وعندما تظهر تهديدات صحية أخرى، مما يتطلب العمل الجماعي.      

وقد جاء الإعلان السياسي حول الوقاية من الجوائح بعد مفاوضات مطولة بين الدول الأعضاء، والذي يلتزم به قادة العالم بالاستجابة في الوقت المناسب وبشكل عاجل ومستمر، وفي إطار من القيادة والتعاون والتضامن العالمي والالتزام المتعدد الأطراف، وبما يضمن إتخاذ إجراءات عالمية وإقليمية ووطنية ومحلية قوية وفي الوقت المناسب، بحيث تكون مدفوعة بالإنصاف واحترام حقوق الإنسان، لضمان تعزيز الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها على الصعيد العالمي، والتصدي الكامل للتحديات والعواقب المباشرة الناجمة عن الأوبئة الحالية والمستقبلية.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©