أبوظبي (الاتحاد)
أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» المرحلة التجريبية للعلاج عن بعد، تماشياً مع رؤيتها للريادة في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة والمتميزة بأعلى معايير الجودة والسلامة الدولية.
وتشمل المرحلة التجريبية التي يتم إجراؤها بين مركز القوع الصحي ومركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل الاستشارة لأمراض الغدة والسكري، وأمراض القلب، والمسالك البولية، والعظام، والأعصاب، والجهاز الهضمي. كما تشمل المرحلة التجريبية استخدام الاستشارة عن طريق الفيديو في منطقة الظفرة، حيث سيقوم فريق من الرعاية المنزلية من مركز الظفرة لطب الأسرة بالاتصال بالاستشاري في مستشفى مدينة زايد أثناء إحدى زيارات الرعاية المنزلية التي يقوم بها المركز. ونجح فريق العمل في التجربة الأولى التي شملت استشارة الغدد الصماء والسكري لثلاثة مرضى، حيث قام المريض بزيارة طبيب الأسرة الخاص به في مركز القوع الصحي، ومن ثم تم الربط مع اختصاصي الغدد الصماء ولسكري في مركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل عن طريق رابط فيديو، بالإضافة إلى اطلاع كلا الطبيبين على الملف لطبي الخاص بالمريض في آنٍ واحد عن طريق نظام ملفي الإلكتروني. وتم خلال الاستشارة التلفزيونية الاطلاع على حالة المريض وتاريخه الصحي ووضع خطة العلاج والأدوية وخطة المتابعة وشرحها للمريض.
وقال الدكتور عمر الجابري، المدير التنفيذي الطبي في الخدمات العلاجية الخارجية ورئيس اللجنة المشرفة على تطبيق تكنولوجيا محورها المريض، «يأتي هذا المشروع تماشياً مع هدف شركة صحة الاستراتيجي لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتعزيز ودعم توفير الخدمات الصحية؛ بهدف تسهيل وصول المراجعين إلى خدمات صحية عالية الجودة بغض النظر عن مكان إقامتهم.
ومن جانبه، قال أحد المرضى الذين خاضوا تجربة الاستشارة عن بعد من مركز القوع الصحي «أشكر القائمين على هذا المشروع الذي يوفر الوقت والجهد ويمكنني من استشارة الاختصاصي دون الحاجة إلى التنقل لساعات أو الانتظار لحين زيارة الاختصاصي للمركز، مما سينعكس بلا شكل على صحتي وسيمكنني من المتابعة بشكل أفضل».
وتماشياً مع توجهها نحو توفير أجود الخدمات بسهولة ويسر، خصصت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» الرقم 80050 لحجز المواعيد وللرد على الاستفسارات لمنشآتها كافة من المستشفيات والمراكز صحية والعيادات التابعة لها.