أعلنت هيئة الإمارات للهوية أن عملية التسجيل في مركز المصفح ومركز أرض المعارض في أبوظبي، ستقتصر اعتباراً من صباح بعد غد الأحد، على المراجعين والمتعاملين الحاصلين على مواعيد مسبقة فقط.
وقالت الهيئة إنه تم تحديد مواعيد لأكثر من 21 ألفا و500 شخص من الذين قاموا بتعبئة الاستمارة الإلكترونيّة في مكاتب الطباعة عبر الرسائل النصية القصيرة من خلال نظام المواعيد الإلكتروني، لاستكمال إجراءات تسجيلهم في السجل السكاني وبطاقة الهوية في مركزي التسجيل بالمصفح ومركز أرض المعارض في مدينة أبوظبي.
ودعت الهيئة جميع المتعاملين والمراجعين إلى التعاون والالتزام بالمواعيد التي تمّ تحديدها لهم في الرسائل النصية التي أرسلت لهم، تنظيماً للأداء وحرصاً على جودة الخدمات، وتجنباً لحدوث الازدحامات وحرصاً على تقديم الخدمات النوعية والمتميزة في المراكز التي تشهد كثافة إقبال.
وشددت الهيئة على وجوب تقيد أفراد الجمهور بالتواريخ والمواعيد المحددة لهم بالرسائل النصية التي يتلقونها عبر هواتفهم المتحركة بعد تعبئة الاستمارة الإلكترونية، تجنباً لشطب ملفهم في حال عدم الحضور وفقاً للموعد المحدد لمرتين متتاليتين.
وأوضحت الهيئة أنه في حال عدم التزام الشخص بالحضور في الموعد المحدد له في الرسالة النصية التي تصله، يتوجب عليه حجز موعد آخر عبر الاتصال على رقم الهاتف المجاني للهيئة (600523432) حتى يتسنى له استكمال إجراءات التسجيل في بطاقة الهوية.
وأشارت إلى أنه في حال عدم حضور الشخص في الموعد الثاني المحدد له، يتم شطب ملف هذا الشخص، وهو ما يعني وجوب قيام الشخص الذي تخلف عن الحضور للتسجيل في الموعدين المحددين له إعادة تعبئة استمارة التسجيل الإلكترونية وبالتالي تسديد الرسوم مرة ثانية.
وذكّرت الهيئة بمواصلة تقديم خدماتها في عدد من مراكز التسجيل داخل مدينة أبوظبي المنتشرة في غرفة التجارة والصناعة وإدارة ترخيص الآليات والسائقين وطيران أبوظبي ومصرف الهلال و”المارينا مول” وجزيرة ياس، بالإضافة إلى مركز تسجيل مصفح ومركز أرض المعارض.
وحثت الهيئة الجمهور على المبادرة للتسجل في بطاقة الهوية بشكل مبدئي عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية في مكاتب الطباعة المنتشرة على مستوى الدولة، ومن ثم الالتزام بالموعد الإلكتروني الذي يصلهم على هواتفهم المتحركة “دون ارتباك أو خوف”، مؤكدة أن الأولوية خلال المرحلة الحالية هي لتعبئة الاستمارة الإلكترونية، وأن استكمال التسجيل قد يستغرق بعض الوقت أحيانا لأسباب مختلفة.
يذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم (201/1) لسنة 2007، يحظر قبول أو استخدام أو استبقاء أحد من غير المواطنين سواء بصفة موظف أو مستخدم أو عامل أو طالب أو بأية صفة أخرى بعد 31 ديسمبر 2010، إلا إذا كان حاصلاً على بطاقة الهوية.
ووفقاً لإجراءات التسجيل الجديدة في الهوية، يتسلم المراجع بعد الانتهاء من طباعة الاستمارة الإلكترونيّة رسالة نصيّة على هاتفه المتحرّك تحدد تاريخ التسجيل ومكانه، حيث يتوجه إلى مركز التسجيل المذكور في الرسالة النصيّة وحسب موعده المحدّد مسبقاً، لاستكمال عمليّة أخذ بصمات الأصابع وصورة الوجه، مع ضرورة إحضار الإيصال الماليّ لمكتب الطباعة، مع جواز السفر الأصلي وذلك بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 سنة.
ويتطلب التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية وفقاً للإجراءات الجديدة المتبعة، تعبئة الاستمارة الإلكترونيّة في مكاتب الطباعة بالنسبة للمواطنين عبر تقديم جواز سفر أصلي ساري المفعول وخلاصة قيد أصليّة و170 درهما رسوم التسجيل والخدمات، يضاف إلى ذلك صورة شخصية ملوّنة بخلفيّة زرقاء فاتحة (قياس: 4×6) لمن هم دون 15 سنة.
في حين يطلب من المقيمين في مكاتب الطباعة تقديم جواز سفر أصلي ساري المفعول، وإقامة سارية المفعول، و100 درهم رسوم تسجيل عن كلّ سنة إقامة و70 درهماً رسوم خدمات، ويضاف إلى ذلك صورة شخصيّة ملوّنة بخلفية زرقاء فاتحة (قياس: 4×6) لمن هم دون 15 سنة.
أما مواطنو دول مجلس التعاون فيتوجب عليهم إحضار جواز سفر أصلي ساري المفعول، ووثيقة أصليّة تُثبت إقامة حاملها في الدولة: (شهادة عمل سارية المفعول، أو عقد إيجار/ ملك مصدّق ساري المفعول)، ورسوم التسجيل 100 درهم عن كلّ سنة إقامة و70 درهماً رسوم خدمات، يضاف إليها صورة شخصيّة ملوّنة بخلفيّة زرقاء فاتحة (قياس: 4×6) لمن هم دون 15 سنة.
وحدّدت هيئة الإمارات للهويّة رسوم التسجيل بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 15 سنة، ومن جميع الجنسيّات بـ140 درهماً رسوم التسجيل والخدمات.