قبل البدء كانت الفكرة: 
ـ كلما هَلّ شهر رمضان، ازدادت مساحة القلب فرحاً، واخضّر بالدعاء والعطاء، ثمة أشياء جميلة يفعلها، ويحضرها معه رمضان، منها أن يجعل النفس راضية مرضية، يرفعها نحو قيم الخير والمحبة والجمال والحق، يهذبها ويجنبها الشرور، ويسكنها إلى جوار بارئها، فلا يكون إلا الإحسان، ولا تقوى إلا على العمل الصالح.. رمضان فرحة مهداة.
خبروا الزمان فقالوا:- 
ـ «الكذبة يمكنها أن تسافر إلى نصف الكرة الأرضية قبل أن تستطيع الحقيقة ارتداء حذائها».
ـ «إذا لم تكن حذراً، فطناً، فستجعلك الصحف تكره المظلومين، وتحنّ على الظالمين».
ـ «المخادع، ذئب يبكي تحت أقدام الراعي».
شوارد المعرفة: 
ـ عرف العرب الختان مثلهم مثل القبائل البدائية التي تعده من الطقوس الدينية والمظاهر الاجتماعية، غير أن ظهور سيدنا إبراهيم وإسماعيل في مكة وبين ظهرانيهم، ثم اتصالهم باليهود، رسخ تلك العادة، فجملة «ملة إبراهيم حنيفاً» كانت شائعة عندهم في الجاهلية، وظهور جماعات تدعى الحنيفية، نبذوا عبادة الأصنام، وعرفوا الديانات الأخرى، لكنهم لم يتبعوا لا اليهودية ولا النصرانية، غير أن مرجعية التسمية تعود للعبرية، فاسم العضو التناسلي فيها يسمى «ملة» بعد ختنه، وقبل ختنه يسمى غرله، وفي الناموس التلمودي العبري، كل من اختتن دخل في عهد إبراهيم، لكن الختان لا يؤهل الشخص لاتباع اليهودية، لذا اطلقوا على المختتن من غير اليهود «حنيف» أي غير المكتمل اليهودية، وفي القرآن الكريم: «ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً، ولكن كان حنيفاً مسلماً».
 شخصيات قلقة مقلقة: 
طارق بن زياد، من سماته الخلقية، أنه رجل طويل القامة، ضخم الجثة، أبيض مشرب بالحمرة، الاختلافات عليه كثيرة، منها، هل ولد في مدينة وهران الجزائرية في خنشلة أم في الريف المغربي في الناظور؟ ما هي قصة سيفه الذي سلمته إسبانيا للجزائر؟ هل أنصف التاريخ طارق بن زياد من أعدائه ومن أصدقائه؟ لِمَ تلاشى صيت الآخرين، وبقي صيت طارق بن زياد حاضراً عبر التاريخ وحتى يومنا؟ تلك الصخرة المشرفة على إسبانيا والتي تسمت باسمه، صوره المتخيلة موجودة على العملات النقدية، وله مسميات على شوارع ومدارس وجامعات ونصب وتماثيل في دول كثيرة، في حين غابت أسماء الوليد وسليمان بن عبدالملك وموسى بن نصير، هل كانت لطارق ذرية خلفته، أم مات مقطوعاً؟ المعروف أن له جارية أو زوجة هي «أم حكيم» عبرت معه البحر، وأقامت قبلها معه في تلمسان، وسمى جزيرة باسمها، دمشق التي تعج بقبور الصحابة والخلفاء والقادة، لِمَ لم يستدل على قبر طارق بن زياد؟ قيل في إحدى روايات موته، أنه رمي للضباع لتأكله والتي كان يربيها الخليفة سليمان بن عبدالملك في سراديب تحتية.
من محفوظات الصدور:
على الخطا ما تسمح النفسي 
                                              ما ايّوز الثوب لاثنينه
غير واحد فيه مختصي 
                                    لي عليه اهله مفصلينه
كيف يدخل في حرم غرسي 
                               إيعمد ويخرط من التينه
 ***
شوب تين وشَلّته طيره 
                               من يدلها وين تضوي به
شفت بدوي عَضّه بعيره 
                               ما حصل مرهم يداوي به
جماليات رمستنا: 
ـ عبره، المركب الذي ينقل بين ضفتين، وسائقه يسمى عبّار، ومن ينقلهم يسمون عبريه، ومفردها عبري، والمعبر، ممر يوصل إلى الشط، وعبّاره، سفينة نقل للناس والدواب والبضائع، والعَبْرَة، هي الدمعة التي تجري على الخد، والعِبْرِيّة، هي الشجرة التي لا شوك فيها، والعبري جمعها، وقد تلصق التسمية لمكان تكثر فيه أشجار السدر المتفرقة، والعوسجيات الكثيفة، مثلما هي منطقة عبري في عُمان.