الإثنين 22 يوليو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محمد الشرقي يشهد انطلاق «الفجيرة الدولي للتعدين»

محمد الشرقي خلال حضوره ملتقى الفجيرة الدولي للتعدين (وام)
27 سبتمبر 2023 01:35

الفجيرة (الاتحاد)

أكّد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، أهمية تسليط الضوء على قطاع التعدين، وبحث فرصه المستقبلية وتحولاته العالمية عبر منصّات الحوار الدولية والملتقيات الجامعة لصناع القرار في هذا المجال، وحلّ تحدّياته عبر طرح ومداولة الحلول المبتكرة والمستدامة.
جاء ذلك خلال حضور سموه، افتتاح أعمال الدورة الثامنة لملتقى الفجيرة الدولي للتعدين والمعرض المصاحب له، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة تحت شعار «استثمار تعديني.. تنمية مستدامة»، بتنظيم مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ووزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات، وبحضور الشيخ سيف بن حمد بن سيف الشرقي، رئيس هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة، والشيخ المهندس محمد بن حمد بن سيف الشرقي، مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية بالفجيرة، والشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي، والشيخ زايد بن محمد بن حمدان آل نهيان، ومعالي الوزير خالد بتال النجم، وزير الصناعة والمعادن بجمهورية العراق، والمهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وأحمد بن محمد فقيه، وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للرقابة والامتثال التعديني بالمملكة العربية السعودية.
وأشار سمو ولي عهد الفجيرة إلى توجيهات ودعم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة لقطاع الثروة المعدنية في الإمارة، وتشجيع الاستثمار التعديني فيها عبر مواكبة التوجّهات العالمية، انطلاقاً من أهميته في دعم الاقتصاد الوطني، وإسهامه المحوري في تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة للدولة. وشدّد سموّه على المكانة العالمية لإمارة الفجيرة في مجال الصناعات التعدينية كوجهةٍ استثمارية جاذبة في هذا القطاع، مؤكّداً أهمية الملتقى في تعزيز ريادتها ومساهمتها في دعم قطاع التعدين، ودعم توجّهات «عام الاستدامة» وجهود الدولة في مجال العمل المناخي واستدامة الموارد.
ونوّه سموّه بضرورة الاستفادة من الفرص والتجارب التي سيتم طرحها في جلسات الملتقى، والاطلاع على الممارسات الناجحة التي ستسهم في دعم رؤية الدولة وتوجّهاتها المتعلقة بالحفاظ على موارد الثروة المعدنية وضمان استدامتها البيئية.
وقال المهندس سيف غباش الوكيل المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية بالإنابة بوزارة الطاقة والبنية التحتية في كلمةٍ ألقاها في افتتاح الملتقى؛ إنّ دولة الإمارات تحرص من خلال وزارة الطاقة والبنية التحتية على دعم وتشجيع الاستثمار في قطاع التعدين، عبر تحديث التشريعات والقوانين المتصلة بالصناعة والطاقة المتجددة والتعدين، وإعدادها استراتيجية الثروة المعدنية في الدولة بهدف رفع قيمة الناتج المحلي من التعدين والصناعات التحويلية وزيادة نسبة الشركات العاملة في هذا القطاع، وجذب الاستثمارات التعدينية إلى الإمارات، والتركيز على استخدام الطاقة المتجددة، واستغلال التقنيات الحديثة للوصول إلى مستهدفات الدولة الخاصة بتغير المناخ وخفض الانبعاثات.
من جانبه، قال المهندس محمد سيف الأفخم، مدير عام بلدية الفجيرة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية في كلمته، إن الملتقى يواكب نجاحات الدولة في استضافة الأحداث الدولية التخصصية البارزة، خاصةً مع اقتراب استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في نوفمبر المقبل، مؤكّداً أن نسخة الملتقى هذا العام تتميز بإطلاق جائزة لأفضل الممارسات التعدينية المستدامة للمنشآت العاملة بقطاع التعدين في إمارة الفجيرة بهدف تحفيز الابتكار البيئي فيها وتحقيق التنمية المستدامة.
من جانبه، أكد المهندس عادل صقر الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في كلمته خلال الافتتاح.. دور المنظمة في تنمية قطاع التعدين العربي عبر المشروعات الرقمية الداعمة التي تخدم تنمية هذا القطاع وتدعم منظومة التعدين العربي، مشيداً بأهداف الملتقى في مواءمة ودعم استراتيجيات العمل المناخي على مستوى العالم.
حضر انطلاق الملتقى، الدكتور أحمد حمدان الزيودي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وعدد من الرؤساء التنفيذيين والمديرين والخبراء والمختصين في قطاع التعدين والصناعة.
مستقبل التعدين
يهدف ملتقى الفجيرة الدولي للتعدين إلى مناقشة مستقبل التعدين وفرص الاستثمار فيه، كما يناقش على مدار يومين التوجهات العالمية نحو التحول الرقمي في المشاريع التعدينية، ويتيح الفرصة للاطلاع على أفضل الممارسات للشركات والمؤسسات العربية والدولية في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©