الأحد 21 يوليو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«دولي السيارات» يعتمد «السبرينت الجديد» في فورمولا1

«دولي السيارات» يعتمد «السبرينت الجديد» في فورمولا1
26 ابريل 2023 01:25

باريس(أ ف ب) 

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الثلاثاء أن جائزة أذربيجان الكبرى، الجولة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا1 الأحد، ستشهد نظاماً جديداً لسباقات السبرينت (القصيرة) مع مزيد من التجارب التأهيلية مقابل تقليص عدد التجارب الحرة.
وقال "فيا" في بيان مشترك مع شركة "ليبرتي ميديا" الأميركية، مالكة الحقوق التجارية للبطولة العالمية، قبيل تنظيم أول سباق سبرينت هذا الموسم: "سيعزز هذا مشهد عطلة نهاية الأسبوع لسباقات السبرينت ويدخل المزيد من الاثارة على الحلبة للمشجعين في جميع أنحاء العالم".
وإلى جانب أذربيجان حيث يقام السباق في شوارع باكو، سيتم اعتماد سباقات السبرينت خلال خمس جوائز كبرى أخرى، هي النمسا "2 يوليو" وبلجيكا "30 يوليو" وقطر "8 أكتوبر" والولايات المتحدة "أوستن، 22 أكتوبر" والبرازيل "5 نوفمبر".
ووفقاً للنظام الجديد، لن يشارك السائقون سوى في فترة تجارب حرة واحدة خلال نهاية عطلة الأسبوع (الجمعة)، تليها فترة أولى "كلاسيكية" للتجارب التأهيلية بعد الظهر، لتحديد مراكز الانطلاق خلال سباق الأحد.
وسيتم تخصيص السبت لسباق السبرينت، على أن يخوض السائقون فترة ثانية من التجارب التأهيلية سيطلق عليها تسمية "سبرينت شوت آوت" وفقاً للنظام نفسه لتجارب الجمعة ولكن أقصر، على أن تحدد ترتيب انطلاق سباق السبرينت المقام في اليوم نفسه.
وحسب النظام السابق كان السائقون، خلال عطل نهاية الأسبوع التي تتضمن سباقات سبرينت، يخوضون تجارب تأهيلية كلاسيكية أي تجارب ضد الساعة الجمعة، تحدد ترتيب المنطلقين في سباق السبرينت (100 كلم) السبت، والذي بدوره يحدد شبكة انطلاق سباق الأحد.
وأفاد "فيا" أن النظام الجديد سيوفر "مزيد من +المخاطر+ بفضل تقليص فترات التجارب الحرة وسيشجع السائقين أكثر على اعتماد القيادة السريعة في أيام السبت"، علماً أن السائقين لا يخاطرون كثيراً أثناء سباق السبرينت بهدف تأمين موقعهم عند خط انطلاق سباق الأحد.
في المقابل، لم يتم تغيير جدول منح النقاط في نهاية سباق السبرينت، حيث سيحرز أول 8 سائقين فقط نقاطاً ضمن جدول ترتيب البطولة العالمية.
ويأتي هذا التغيير بعد عامين من قرار تنظيم سباقات السبرينت خلال بعض الجولات، والتي تهدف إلى تقديم مزيد من الاستعراض والاثارة خلال الجوائز الكبرى التي تمتد على مدار ثلاثة أيام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©