الانفتاح والانغلاق.. معاً!
في إحدى قاعات النسخة الحالية من بينالي البندقية، وهي أول نسخة منذ الإغلاق الصحي بسبب جائحة كورونا، لفتَ تمثال «برونوين كاتز» الأرضي أنظارَ كثير من الزوار والنقاد الفنيين. فهو مستوحى من قصة السكان الأصليين في جنوب أفريقيا وتاريخهم الطويل مع استخراج الماس، وما جرى من تغير في أساليب الاستخراج والتعامل. وقد حرص الفنان الجنوب الأفريقي إيجشان آدامز، وهو ينجز هذا التمثال، على استخدام مواد محلية متواضعة للتعبير عن أفكار تجريدية، بغيةَ إظهار التضاريس الوعرة للثقافات والهويات الثقافية وقصص انبنائها بشكل مغلق ومنفتح في آن معاً. (الصورة من خدمة «نيويورك تايمز»)