فشلٌ معرفي.. تهديدٌ وجودي
قد يختلف المؤرخون والمختصون في علم السياسة حول الأسباب التي جعلت العرب يصلون إلى هذه المرحلة التاريخية الحساسة والمنعطف الحرج الذي تعيشه الأمة العربية اليوم، وأعني حالة الفوضى والصراع والتمزق والخلافات الممزوجة بالفتن الطائفية، كما هو واضح في المشهد الذي يتفاعل في عدد من الدول العربية على مرأى ومسمع من الجميع. كما قد يختلف المؤرخون وباحثو العلوم السياسية حول الأسباب التي جعلت العرب يدورون في مثل هذا الفلك المضطرب منذ عدة عقود، لكن يكاد يوجد شبه إجماع بين العارفين على أن هذه الأمة تواجه اليوم حالة من الخطر الذي يتربص بها من كل جانب، وحالة من التهديد الذي يشكل خطراً على وجودها، لأنها في حقيقة الأمر تأخرت كثيراً عن ركب الآخرين، ولم تستطع استيعاب متغيرات العصر المتسارعة، وأخفقت في فرض مشروعها السياسي والحضاري، وفي صناعة نموذجها الخاص الذي يجعلها قادرةً على مواجهة التحديات، سواء على المستوى الفكري أو الحضاري؛ فكان من الطبيعي أن يفرض الآخر عليها أجندته وسياسته، ومن ثم يحول المشهد العربي بأكمله إلى حالة من الصراع والفوضى والاقتتال الداخلي، تارة بين الدول وتارة أخرى بين الشعوب وقياداتها، وتارة ثالثة داخل الشعب الواحد بين طوائفه ومكوناته.
لذلك فالعرب بالفعل يمرون بمرحلة شديدة الخطر، حضارياً وفكرياً وسياسياً، لأنهم في حقيقة الأمر لم يدرسوا حضارتهم جيداً، ولم يقرؤوا تاريخهم بشكل واضح ودقيق كما يفعل الآخرون الذين يحاربونهم من خلاله، ولم يدرسوا أيضاً بما فيه الكفاية ما يمليه عليهم الواقع بكل تجلياته وتقلباته التاريخية والجغرافية والحضارية.. وبشكل أدق لم يفهموا جيداً تاريخ الغرب ولم يعرفوا حقيقة أهدافه ولا حتى أهداف القوى الإقليمية المجاورة معرفة متعمقة تجعلهم متحدين لأي مواجهة، فكل ما نملكه نحن العرب عن الغرب هو رؤية شكلية ومعارف سطحية لا تتعدى معرفة الظاهر دون أن تغوص بعمق إلى معرفة السياسات الخفية والمبطنة، والتي لعبت دوراً مؤثراً في الأوضاع الحالية.
لقد كان الغرب سباقاً إلى امتلاك المعرفة، وتفعيل دورها على أرض الواقع، وكان أكثر قدرة على النفوذ والوصول إلى حقائق المعارف في مجتمعاتنا، وبلغة أكثر دقة ووضوحاً، فقد جنّد أدواته المادية والبشرية لخدمة أهدافه في المنطقة العربية بغية التأثير فيها من الداخل. لقد درس العالمَ العربي في العمق، وعلى ضوء ذلك حدد أجندته ومخططاته وخرائطه، سواء في معاملته على المستوى السياسي أو العسكري أو الاقتصادي أو حتى النفسي، بينما فشل العرب في التعامل مع الغرب بنفس الأسلوب، رغم معرفتهم بممارساته ودوافعه وأساليبه، واطلاعهم على الكثير من علومه ونظرياته، وقيامهم بترجمة الكثير من دراساته ومؤلفاته، وتمرّسهم بسياساته وخططه!
لم يستفد العرب من كل ذلك في صنع سياسة قادرة على التعامل بندية مع الآخر، إذ لم يحولوا كل المعارف والتجارب التي لديهم إلى مفاهيم تسمح لهم بوضع أسس علمية ومنهجية لسياسات تجابه التحديات الخطيرة التي تواجههم، لذلك وقعوا في فخ السياسات التآمرية للآخر، وأصبح وضعهم على الحال الذي نراه اليوم في كثير من بلدانهم.