? قبل البدء كانت الفكرة: من مسببات الحموضة في رمضان، مسلسلات النكد الخليجية (م.ن.خ)، أسميها حياة الفهد، بكت وندبت في حياتها، ومريم الصالح ولّولت وناحت في كبرها، والسبب (م.ن.خ)!
? خبروا الزمان فقالوا: “-يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمه، بعدها يشيخ فجأة”.
-”المرأة نصف المجتمع، لكنها أيضاً تلد وتربي النصف الآخر”.
? بين الخلاف والاختلاف: الزيدية إمامهم زيد بن علي بن الحسين، كان تلميذاً للمعتزلي واصل بن عطاء، ليس لديهم غلو أو تعصب، لا يكفّرون أحداً، ولا يشتمون الصحابة، ولا يرفعون الأئمة لمرتبة الأنبياء، ولا يؤمنون بالتقية، ويجوز إمامة المفضول مع وجود الفاضل، خرج إمامهم زيد على الخليفة هشام بن عبدالملك، فقتله، وصلبه عام 121هـ، تبعه ابنه يحيى فقتل عام 125 هـ، استقرت كمذهب في اليمن، وحكموها حتى جاءت ثورة 1962 وأطاحت الإمامة.
? أمثال وأفعال: “لو ذات سوار لطمتني” قاله حاتم الطائي حين كان أسيراً في بني عنزة، بعد ما حلّ مكان الأسير الذي فداه بنفسه، وكان أمَةٌ قد لطمته، والأمَة لاتلبس الحلي كما تفعل الحرائر، فجرى مثلاً، أي لو أن حرة لطمتني لكان الأمر أهون عليّ.
? محفوظات الصدور: (الماجدي بن ظاهر)
يا خـــادم الدنيا بَنّصــــح تاعــب لا تستقــــر فإنك المبتــاع
لو ذقت في الدنيا لذيذ إرضاعها لابد ما تفطمك عقب إرضاع
لا تجفي إلا من عناهــا خــــالي لزم الخلا من باطن المجلاع
لي ييت بالبيت الكبــــير الواســع لك بيت حقٍ ما يزيــد إذراع
? كي لا ننسى: محمد بن سعيد بن غباش، ولد في المعيريض برأس الخيمة عام 1905م، درس عند الكتاتيب، ثم التحق بالمدرسة التيمية في الشارقة، ثم سافر إلى مصر، وتخرج عام 1930 من الأزهر، عاد إلى رأس الخيمة، وعُين قاضياً، في عام 1951م سافر إلى السعودية، وأصبح مدرساً في مدرسة ثانوية الإحساء، وفي عام 1952 أمر الملك عبد العزيز بن سعود بتعيينه مساعداً لرئيس محاكم الخُبر، سافر إلى قطر، وأدار المعهد الديني، عام 1969 تعرض لحادث سيارة فيها، تم نقله إلى الهند للعلاج، وتوفي هناك.
? أبجد هوز: الحيل، القوة، نقول: ما فيّ أو مابيّ حيل، وأصلها من الحول، وفي الحديث”اللهم يا ذا الحيل الشديد”، الحيسة، ما يجول في البطن من وجع، وأصلها الحوصة أو الحيصة، الخرط والخرّاط، الكذب والكذاب، وأصلها من انخرط فلان، استمرأ القول السيئ أو من خرط الدلو في البئر، والشخص يلقي بالكذبة ويرسلها كما يلقى الدلو.
amood8@yahoo.com