اتضحت معالم عهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله منذ الدقائق الأولى لانتخابه من قبل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد. 
بوصلته الأولى كانت ولا تزال تجاه المواطن، المكون الأهم في هذه المرحلة، التي تتجه قُدماً نحو المئوية باستحقاق وجدارة متمكنة.
أول ملمح على هذا التوجه عندما استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد فريق عمل شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، حيث أثنى على دور الشركة في تمكين شباب وشابات الإمارات وإعدادهم وتأهيلهم، مؤكدًا على أن الدولة حريصة على توفير فرص التدريب والتأهيل وكل ما من شأنه بناء الكوادر البشرية الوطنية المتميزة. 
ولم يمض على هذا الاستقبال فترة وجيزة حتى نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد تغريدة على «تويتر»، قال فيها: (انتخاب ابن الإمارات المهندس عمران شرف «مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ»، رئيسًا للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.. إنجاز جديد للدولة يجسد تقدير العالم لبرامجها وإسهاماتها في مجال الفضاء.. نتمنى له التوفيق والنجاح في قيادة هذه اللجنة لتنفيذ أهدافها ومشاريعها).
وجاءت الانطلاقة في يوم الجمعة المباركة الموافق 3 يونيو2022، لزيارة إخوانه حكام الإمارات، واستقبال المواطنين في «قصر الذيد» لمدة ثلاثة أيام سمان حافلات بأجل معاني الولاء والإخلاص للقيادة الرشيدة والمواطن الواعي لهذا الحس الراسخ في الأعماق الدافئة بالمحبة والوفاء. 
وأكد سموه أثناء استقباله جموع المواطنين من مختلف إمارات الدولة في مجلسه بالذيد: المواطن هو الثروة الحقيقية لهذا الوطن ويظل الركيزة الأساسية لنهضته وتقدمه ورفعته وعلى قمة خطط الدولة وبرامجها التنموية حاضرًا ومستقبلًا. 
وأثناء لقائه بحكام الإمارات نشر سموه تغريدة على تويتر، قال فيها: «سعدت بزيارة إمارتيْ الشارقة وعجمان ولقاء أخي سلطان القاسمي وأخي حميد النعيمي.. دفع مسيرة الوطن إلى الأمام وتعزيز مكتسباته وتحقيق سعادة شعبنا، هي أولوياتنا القصوى وهدفنا الأسمى.. وبعون الله ثم بدعم إخواني.. متفائلون بأن المستقبل سيكون أكثر إشراقًا وعزة». 
وفي لقاء سموه مع حاكم الشارقة، أكدا خلاله الحرص على تحسين جودة حياة المواطن وتمكينه وتوفير سبل العيش الكريم. 
والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، خير من عبّر عن هذه الزيارة التاريخية في بداية عهد جديد، فقد نشر سموه على «تويتر» تغريدة قال فيها: «سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة.. قائدٌ رمز.. أحيا قيم الأصالة بزيارة إخوانه الحكام وشعبه.. فهو للأجيال مُلهِم.. وسيبقى الآباء خالدون بجميل صنيع الأبناء». 
و رؤية رئيس الدولة لأهمية المواطن كرأس مال بشري، ثروة لا تدانيها أي ثروة أخرى، ليست صنيعة اليوم، بل إن سموه ركز على ذلك في إحدى القمم الحكومية عندما ذكر بأنه عندما ينضب البترول في العام 2050، فإن نبض المواطن هو البديل لأنه لا ينضب أبدا.
* كاتب إماراتي