في إطار الاهتمام المطرد الذي يوليه العالم في الآونة الأخيرة لشؤون القارة الأفريقية، في مختلف أبعادها الاستراتيجية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، قام وفد أترأَّسه من مركز تريندز في الأيام القليلة الماضية بجولة أفريقية، تشمل مصر وإثيوبيا وكينيا، وذلك بهدف التعاون مع بعض أهم المؤسسات البحثية في تلك الدول من أجل نشر المعرفة وزيادة الوعي، والإسهام في إثراء البحث العلمي، وتشجيع حرکة البحث في مجال الدراسات الأفريقية، إلى غير ذلك، في سبيل تعزيز الحضور البحثي والمعرفي المتبادل بين دول الخليج والقارة الأفريقية.

كما تأتي تلك الجولة كمثال تطبيقي على الرؤية العالمية الشاملة لمركز تريندز، والتي تقوم بالأساس على أهمية تشارك الأفكار والخبرات والتجارب البحثية والمعرفية، مع الخبراء والمؤسسات البحثية المناظرة في دول العالم كافة، ومن أهمها دول القارة الأفريقية، وذلك بهدف الوصول إلى المعارف والدراسات الاستشرافية، التي تسعى - كالعادة - إلى تأطير القارة الأفريقية في صورة نمطية متخيلة، والتي لا يتمكن الإفريقي من خلالها من التعبير عن نفسه والوصول إلى مقاربته المعرفية الخاصة لدراسة قضاياه.

وقد استبق «تريندز» جولته الأفريقية بزيارة مصر، حيث دشَّن مكتبه الافتراضي في القاهرة، وذلك في إطار سعيه إلى توسيع قاعدة انتشاره، ولكي يحقق أهدافه، بوصفه جسراً معرفياً وحلقة وصل مع مراكز البحث والفكر الإقليمية والدولية. كما وقع تريندز ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، بروتوكول تعاون بهدف تعزيز سُبل التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي بين الطرفين في المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما استعرض مركز «تريندز» و«الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية» آفاق التعاون بين الجانبين. وضمن المحطة الثانية من جولته الأفريقية في إثيوبيا، شارك مركز «تريندز للبحوث والاستشارات» في أعمال المؤتمر الإقليمي، الذي نظمه معهد الشؤون الخارجية IFA، التابع لوزارة الخارجية الإثيوبية، تحت عنوان «الديناميات الأمنية في البحر الأحمر: الحاجة إلى الحوار والتعاون في زمن التشابك العالمي». كما التقى «تريندز» مع كُلٍّ من معهد دراسات السياسة (PSI)، والجمعية الاقتصادية الإثيوبية (EEA)، ومعهد هورن للسياسات الاقتصادية والاجتماعية (HESPI)، ومعهد الشؤون الخارجية IFE، التابع لوزارة الخارجية الإثيوبية.

ومع هذه الجهات استعرض «تريندز» آفاق التعاون في المجال البحثي، وموضوع تبادل الخبرات في مجالات العمل المشترك، والتي من أهمها: قضايا السلام والأمن العالمي، والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية العالمية، ودور المراكز البحثية في استشرافها، ووضع الخطط، وتحليل القضايا، إضافة إلى موضوعات التدريب واستطلاعات الرأي، ومجالات التعاون البحثي المشترك.

وفي المحطة الثالثة والأخيرة من جولته الأفريقية في كينيا، سيشارك «تريندز» - كأول مركز بحثي عربي - في معرض نيروبي الدولي للكتاب يوم 27 سبتمبر ولمدة أربعة أيام، وذلك بجناح خاص، يعرض فيه إصدارات بحثية، تغطي المجالات العلمية والسياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية، إلى جانب موسوعته وإصداراته عن حركات الإسلام السياسي. كما سينظم في جناحه بمعرض نيروبي للكتاب جلسة حوارية بعنوان «القيود التي تحول دون نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا».

جديرٌ بالذكر أن وفد «تريندز» خلال المعرض سوف يلتقي مع مراكز فكرية وبحثية كينية، من أهمها «معهد هورن الدولي للدراسات الاستراتيجية»، و«معهد كينيا لأبحاث وتحليل السياسات العامة» (KIPPRA)، و«معهد الشؤون الاقتصادية IEA»، و«مجموعة بوتو للأسواق الناشئة»، وسوف يستعرض خلال هذه اللقاءات سُبُل التعاون المشترك، بما يعزز رؤيته البحثية ويؤكد دوره العالمي.

وفي هذا السياق سيطلق قطاع تريندز جلوبال حلقة «بودكاست نيروبي». أخيراً، سيواصل مركز تريندز في قابل الأيام تعزيز آليات التعاون البحثي مع مراكز الدراسات والمؤسسات البحثية الأفريقية، وسوف يستعرض - معاً وعن قرب - دراسة قضايا القارة الأفريقية مع أبناء تلك القارة، ويواصل حضوره النوعي والفاعل في المحافل البحثية الإقليمية والعالمية، وذلك تجسيداً لاستراتيجية «تريندز» الهادفة إلى تعزيز شراكاته البحثية في أرجاء العالم، وتحقيق الانتشار والتوسع في نشر المعرفة العلمية والبحثية، من منظور عربي وخليجي في المحافل الدولية كافة.

*الرئيس التنفيذي - مركز تريندز للبحوث والاستشارات