فيما يؤكد تواصل جهود دولة الإمارات لتعزيز سوق العمل، وترسيخ نهج التنافسية في جميع مجالاته، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين، الدورة الثانية من «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل» برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وقد بدأ تلقي طلبات الترشح، اعتباراً من 7 مارس، ويستمر حتى 31 أغسطس المقبل.
وتحظى هذه الجائزة التي أطلقت عام 2023 بأهمية كبيرة بالنظر لكونها الأولى من نوعها في تكريم شركات القطاع الخاص والقوى العاملة المتميزة على مستوى الدولة، وذلك على النحو الذي يعزز مكانة الإمارات كوجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار. ومما لا شك فيه أن الرعاية الكريمة لهذه الجائزة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كان لها تأثير إيجابي كبير في النجاح الكبير الذي حققته في دورتها الأولى.
وبالنظر لما شهدته الجائزة من إقبال كبير في دورتها الأولى (تلقت أكثر 3500 طلب ترشيح)، فإن الدورة الثانية تشهد عدداً من التطورات المهمة، منها استحداث فئتين رئيستين للسكنات العمالية والتكريم الخاص، لتصبح فئات الجائزة خمس فئات بدلاً من ثلاث، ومنها تكريم عدد أكبر من الفائزين ليصل إلى 90 فائزاً عوضاً عن 66 فائزاً، ومنها كذلك زيادة القيمة الإجمالية للجوائز لتصل إلى نحو 37 مليون درهم بدلاً من 9 ملايين درهم.
وتستند الجائزة إلى معايير واضحة تغطي مختلف الجوانب المؤثرة في سوق العمل، بما فيها التوظيف، واستقطاب المهارات، والصحة والسلامة المهنية، والأجور، وبيئة العمل، والجاهزية للمستقبل، والتحفيز، والإنجاز، والإبداع، والتعلم المستمر، والمسؤولية المجتمعية. وتتميز معايير تقييم المرشحين بالصرامة والانضباط، حيث تضم لجان التحكيم مقيمين ومختصين وخبراء دوليين في المجالات العمالية والصحة والسلامة المهنية. وستكون هناك زيارات ميدانية، بالإضافة إلى وجود لجنة عليا للإشراف على الجائزة، ويتولى معالي الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، رئاسة اللجنة الإشرافية للجائزة.
وقد أكد معالي الدكتور عبد الرحمن العور أن إطلاق الدورة الثانية للجائزة يجسد مفهوم الريادة والتميز بوصفه جزءاً رئيساً من ثقافة العمل في الإمارات، في ظل رؤية استشرافية ملهمة للقيادة الرشيدة للدولة، مضيفًا أن هذه الدورة تشكل انطلاقاً لمرحلة متجددة للاحتفاء بالممارسات المتميزة وتكريمها بناءً على منهج ينطلق من أهمية تسليط الضوء على الممارسات والأعمال المتميزة وتكريمها في مختلف مجالات سوق العمل، لإظهار التجارب الرائدة والبناء عليها.
وتقدم الجائزة جوائز مالية سخية تذكي المنافسة بين الشركات، حيث تحصل الشركات الفائزة بالمركز الأول على تصنيف الفئة الأولى ضمن تصنيفات وزارة الموارد البشرية والتوطين، وفي الوقت نفسه تستفيد من خصومات على خدمات الوزارة وقيمة وفر مادي يصل إلى 1.5 مليون درهم، فيما تحصل الشركات الفائزة بالمركز الثاني على المزايا نفسها بقيمة وفر مادي يصل إلى مليون درهم، وأما الشركة الفائزة بالمركز الثالث فتحصل على المزايا نفسها بقيمة وفر مادي يصل إلى 500 ألف درهم. وفيما يخص جوائز الأفراد، يحصل صاحب المركز الأول على جائزة نقدية قيمتها 100 ألف درهم، ويحصل صاحب المركز الثاني على جائزة نقدية قيمتها 75 ألف درهم، بينما يحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة نقدية قيمتها 50 ألف درهم.
إن جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل، التي تهدف إلى الاحتفاء بجهود منشآت القطاع الخاص الرائدة وتكريم العمالة المتميزة وإبراز الممارسات الناجحة في مجالات سوق العمل في كافة قطاعاته الاقتصادية، تمثل إضافةً مهمةً لجهود دولة الإمارات لتعزيز تنافسية سوق العمل ومستوى رفاهية وجودة حياة القوى العاملة في منشآت القطاع الخاص، وهو ما من شأنه الدفع في سبيل ترسيخ عملية التنمية المستدامة.

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية