انطلاقاً من الأهمية الكبيرة التي توليها دولة الإمارات للقضايا المُتعلقة بمجالات حماية الأمن الوطني ومُكتسباته، أعلنت مجموعة «أدنيك» المُنظِّمة لفعاليات الدورة الثامنة للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي 2024»، بالتعاون مع وزارة الداخلية، والشراكة الإستراتيجية مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، عن فتح باب التسجيل رسمياً للحضور والمشاركة في المعرض، الذي سيُقام خلال الفترة بين 21 و23 مايو المُقبل، تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. وكانت الدورة السابعة من المعرض، التي عقدت في الفترة 10- 12 أكتوبر 2022، قد ركزت على استعراض أحدث الابتكارات والحلول الأمنية، وتوطيد علاقات التعاون والتواصل بين الشركات العاملة في أربعة قطاعات، هي: الأمن الوطني، والأمن السيبراني، والشرطة وحفظ النظام، وحماية المنشآت الحيوية.

كما اشتملت أجندة «آيسنار أبوظبي 2022» على فعالية «حوارات آيسنار»، التي تتناول مستقبل مجالات الشرطة والأمن السيبراني الوطني، إلى جانب سبل الحد من مخاطر التحوّل الرقمي الوطني. ويضم المعرض في دوراته المتوالية نخباً من الخبراء وصنّاع التغيير في الأمن الوطني والإلكتروني من مختلف دول العالم، حيث يوفر لهم منصة مثالية لبحث سبل حماية الدول والمجتمعات وتبادل الخبرات مع الشركات العارضة للاطلاع على أحدث الأنظمة والتقنيات العالمية في مجالات الأمن والسلامة ومكافحة الجريمة والتصدي لها ودرء مخاطرها. وتجدر الإشارة إلى أن دور المعرض لا يقتصر على عرض التقنيات الحديثة فحسب، بل يشمل أيضاً فعاليات مصاحبة كالندوات وورش العمل التي تستعرض أحدث الأبحاث والدراسات في مجالات الأمن الوطني والسيبراني، مما يجعله فرصة ثمينة لجميع المشاركين لبناء شبكات علاقات قوية والتعرف على اتجاهات الصناعة المستقبلية وأفضل الممارسات والتجارب الناجحة في هذا الصدد.

ومن بين الموضوعات التي سيتم التطرق إليها خلال فعاليات الدورة الثامنة من المعرض، استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الأمن ومكافحة الجريمة وتوقُّع التهديدات الأمنية المُحتملة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات بين الشركات العاملة في أربعة قطاعات، هي: الأمن الوطني، والأمن السيبراني، والشرطة وجهات إنفاذ القانون، وحماية المنشآت الحيوية. ومن المنتظر أن يشهد حفل افتتاح «آيسنار أبوظبي 2024»، عرضاً متميزاً يليق بالمكانة الاستثنائية لدولة الإمارات كوجهة إقليمية ودولية رائدة في تبنِّي الابتكارات، خاصةً بعدما تقرَّرت عودة جوائز «آيسنار للابتكار» في نسخة هذا العام، لتكون حافزاً لجميع العارضين لإطلاق ابتكاراتهم التجريبية رسمياً أمام مجموعة من روّاد صناعة تقنيات الأمن العالميين، حيث تُتاح لهم فرصة عرض أحدث منتجاتهم التقنية عبر مجموعة من القنوات قبل المعرض وخلاله وبعده، لتقييمها واختبارها عملياً. كما يُتوقع أن تكون الدورة الثامنة هي الأكبر في تاريخ المعرض مُنذ انطلاقته الأولى. مما يعني بلغة الأرقام، ارتفاع عدد الشركات العارضة فيه بنسبة تتجاوز 121%، التي حققتها الدورة السابعة مُقارنةً بالدورات السابقة.

ومن المؤكد أن مثل هذا الحدث السنوي المُتخصص يُشكل قصة نجاح جديدة تُضاف إلى سجل مجموعة «أدنيك» في تنظيم واستضافة كبرى الفعاليات في العديد من القطاعات الحيوية والمهمة، بما يتماشى مع جهود القيادة الرشيدة لتعزيز مكانة دولة الإمارات كلاعب عالمي مهم في صناعة التكنولوجيا المتقدمة، وذلك من خلال استعراض أحدث التقنيات التي تستخدمها الشرطة الإماراتية والجهات المعنية في الدولة للتعامل مع كل الأحداث والطوارئ بمختلف أشكالها وفق أعلى المعايير العالمية، مما يبرهن على الدور المحوري الذي تؤديه الدولة في رسم مستقبل العمل الشرطي وتعزيز الأمن والأمان في المنطقة والعالم، خاصةً في ظل التحديات الأمنية المُعقَّدة التي تواجه العالم في الوقت الراهن. 

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية