سامي عبدالرؤوف (دبي)  

حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس «كورونا» المستجد بدبي، 16 توجيهاً وإرشاداً وقائياً للأفراد القاطنين مع المريض المصاب بفيروس «كوفيد- 19» لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، مشيراً إلى أن هذه الإرشادات تنطبق أيضا على مقدمي الرعاية الصحية لهذا النوع من المرضى. 
وأصدر المركز، أمس، التحديث الثالث لإرشادات العزل والحجر المنزلي إلى جميع المنشآت الصحية المرخصة من قبل هيئة الصحة بدبي. 
وأوضح هذا التحديث، إرشادات تطبيق العزل المنزلي في دبي من حيث معايير وآليات التطبيق، والإرشادات المتعلقة بالمريض ومتطلبات حماية القاطنين معه، مع توضيح المخاطر وكيفية الوقاية منها.
واستعرض المركز، التوجيهات الـ 16 الواجب على القاطنين مع مرضى «كوفيد- 19» القيام بها لتقليل خطر انتقال العدوى، ومن أبرزها أن يدخل الشخص في فترة حجر صحي مدتها 14 يوماً، والالتزام بالإجراءات الخاصة بالحجر كافة، خاصة عدم مخالطة الآخرين.
ويجب على القاطنين البقاء في غرفة مختلفة ومنفصلة عن المريض، ولا بد أن يكون عدد مقدمي الرعاية للمريض محدوداً، يجب أن يكون مقدم الرعاية في صحة جيدة، وليست لديه أمراض مزمنة أو مناعة ضعيفة.
ولفت المركز، إلى أنه يلزم على الأفراد القاطنين مع المريض مراقبة الأعراض التي قد تطرأ عليهم، ففي حال ظهور الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال والتهاب الحلق وضيق التنفس أو أية أعراض أخرى ذات صلة، يجب الاتصال بالخط الساخن لهيئة الصحة بدبي 800342. 
وعند الاتصال، يجب على المتصل إبلاغ المعنيين في الطوارئ بأن هناك مريض «كوفيد- 19» موجوداً في العزل المنزلي.
ولفت المركز إلى أهمية استخدام الكمامة الطبية عند وجود أشخاص آخرين، أو عند تقديم الرعاية، أو عند حضور فريق الرعاية الصحية، وغسل اليدين بشكل مستمر وشمولي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
كما نبه إلى المحافظة على نظافة اليدين قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام الحمام، وبعد خلع الكمامات الطبية، والقفازات الطبية، وكلما بدت اليدين متسختين.
وتضمن التحديث الثالث لإرشادات العزل والحجر المنزلي خلال جائحة فيروس «كورونا»، نموذج إقرار وتعهد بشأن التقيد التام بضوابط وشروط العزل والحجر المنزلي، وتضمن 6 ضوابط يجب الوفاء بها. 
وتتضمن هذه الضوابط، التقيد التام بأحكام كافة التشريعات والأنظمة النافذة في دولة الإمارات، والالتزام التام بكافة التدابير الاحترازية والتعليمات والإرشادات الصادرة عن الجهات الحكومية المختصة بشأن الحفاظ على الصحة العامة والسلامة والوقاية من خطر انتشار فيروس كورونا، وتجنب مخالفة أحكامها. 
ويتعهد الشخص بعدم مغادرة المنزل حتى نهاية الإجراءات الصحية المطلوبة، خلال فترة العزل أو الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، مع التقيد التام، بما تم توضيحه بشكل تفصيلي من قبل الجهات الحكومية المختصة.
كما يقر بأنه تم إبلاغه وإفادته بشكل واضح وتفصيلي بكافة الإجراءات والتعليمات التي يتوجب التقيد بها خلال فترة العزل أو الحجر الصحي، بما فيها كافة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي يتوجب التقيد بها خلال فترة العزل، أو الحجر الصحي.
ويلزم التعهد الشخص بالتقيد التام بكافة ما ورد ذكره في دليل العزل المنزلي، والتقيد بالحضور الفوري عند الطلب، بالإضافة إلى التقيد بإجراء الفحوص الطبية اللازمة كافة، بناء على طلب الجهات الحكومية المختصة، وبما يتوافق مع التعليمات الصادرة بهذا الشأن.
وطلب التعهد بالتقيد التام بالتباعد الجسدي (الجسدي)، وتجنب المخالطة. 
وأشار المركز، إلى أنه يتم تطبيق نظام العزل المنزلي على 3 أصناف وأنواع من الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، هي: الحالات المستقرة، التي لا تظهر عليه أعراض المرض، أو تكون أعراضها بسيطة، موضحاً بأن هناك العديد من الإجراءات المتعلقة بالعزل المنزلي لحالات «كوفيد -19» المؤكدة. 
وقال المركز: «تبدأ الإجراءات بإجراء اختبار «كوفيد -19» (PCR) لحالة مشتبه بإصابتها، وهي تعني مريضاً يعاني أعراضاً تنفسية مع أو من دون ارتفاع درجة الحرارة، وتنطبق عليه أي من المعايير الأربعة». 
وأضاف: إن هذه المعايير، هي: السفر خارج الدولة، أو مخالطة حالة «كوفيد -19» مؤكدة خلال الـ 14 يوماً الماضية، أو يسكن في منطقة تم اكتشاف حالات «كوفيد -19» مؤكدة، أو وجود أعراض «كوفيد -19» دون وجود تاريخ سفر أو أي نوع من الاحتكاك مع حالات مؤكدة». 
وذكر المركز، ضرورة التزام المشتبه بإصابته بالحجر الصحي في المنزل إلى أن تظهر نتيجة الاختبار، فإذا كانت النتيجة سلبية، يتم تسلم النتيجة عبر رسالة نصية، وتنتهي فترة الحجر الصحي، فيما عدا الحالة التي يتم تقييمها إكلينيكياً على أنها حالة محتملة، والحالة المخالطة لحالة «كوفيد -19» مؤكدة.   وقال: ينبغي إتمام 14 يوماً في الحجر الصحي بغض النظر عن النتيجة السلبية للاختبار، مع التأكيد على أن يقوم الشخص بمتابعة وضعه الصحي، وفي حال ظهور أي أعراض شاملة ارتفاع في درجة الحرارة يعادل 37.5 درجة مئوية أو أعلى، على الشخص الاتصال بالخط الساخن لهيئة الصحة بدبي800342، أو مراجعة أقرب مركز صحي أو مستشفى للتقييم الصحي، وإعادة الفحص.