العين (وام)

أشادت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان بإعلان وزارة التربية والتعليم عن برنامجها لتعليم الفلسفة للمعلمين عن بُعد تمهيداً لتدريسها بالمدارس.
وأعربت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد في تصريح لها عن سعادتها بهذا القرار، وهنأت معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم بهذه الخطوة الكبيرة التي تستهدف تمكين الأجيال القادمة من التطور والنمو والارتقاء فكرياً ومعرفياً، من خلال بناء شخصيات تؤمن بقيمة الفكر النقدي والتحليلي والإبداعي، مشيرة إلى أهمية تفعيل دراسة الفلسفة للأطفال وبناء قدرتهم على طرح الأسئلة، فأساس الفلسفة سؤال وأساس العلم سؤال وأساس المعرفة ألف سؤال وسؤال.
وقالت: « عقدنا لقاءات في عام 2019 في مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان في هذا الشأن، 
وتوجت اللقاءات بإنشاء نادي الفلسفة بمدرسة محمد بن خالد آل نهيان للأجيال بالعين لترجمة الرؤية على أرض الواقع».
وأضافت أن المتأمل في حركة التاريخ سيدرك أن الحضارات قامت على البحث عن إجابات الأسئلة التي يطرحها العقل، فالسؤال دائماً هو الخطوة الأولى على طريق المعرفة والعلم، وحين نتأمل أطفالنا سنجد أن السؤال هو الطرح الأكبر لديهم، وأن أساليب الكبار في التعامل مع أسئلة أبنائهم وتوجيهها يشكل الأساس نحو بناء عقولهم النقدية المنتجة للفكر لا الناقلة له».
وفي إطار رؤية دولة الإمارات 2021 نحو بناء مجتمع المعرفة، أطلقت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان مبادرة «نادي الفلسفة» بمدرسة محمد بن خالد آل نهيان للأجيال بالعين، في العام الدراسي 2019-2020 لتكون بقعة ضوء في نفق العقول الصغيرة، تحوي تساؤلاتهم وتزرع فيهم القدرة على التفكير النقدي البناء.
وتقوم الفكرة على تنمية مهارات العقل الناقد لدى الأطفال، من خلال مجموعة من الفعاليات والآليات التي تحثهم على الإبداع وتعزز ثقتهم بأنفسهم، وتوجههم نحو التفكير الموضوعي واتباع الدقة والتنظيم في شؤون حياتهم اليومية، وحل المشكلات بأنفسهم وتدريبهم على النظرة التحليلية العميقة للأمور في إطار من احترام الرأي الآخر وتقديره وقبول الاختلاف، والتمسك بالسلوك الأخلاقي القويم.