أنور إبراهيم (القاهرة)

لم ينتظر المهاجم الجابوني بيير إيميريك أوباميانج طويلاً لكي يقدم أوراق اعتماده لإدارة برشلونة ومديرها الفني تشافي هيرنانديز وجماهير البارسا في كل مكان، إذ أنه نجح في ثاني مباراة له مع الفريق في تسجيل ثلاثة أهداف «هاتريك» في مرمى «خفافيش» فالينسيا بملعب «ميستايا»، ووسط جماهيره الغفيرة التي لم يرعبه زئيرها المتواصل خلال شوطي المباراة. 

ويالها من بداية رائعة لنجم أثبت جدارته في كل الأندية التي لعب لها عبر مسيرته الكروية، حتى في ناديه السابق أرسنال الإنجليزي الذي حصل وهو لاعب في صفوفه على لقب هداف الدوري الإنجليزي موسم 18/2019، ولولا مشاكله الأخيرة مع الإسباني ميكيل أرتيتا المدير الفني للمدفعجية، الذي استبعده تماماً من الفريق وحرمه من شارة الكابتن، لأسباب انضباطية كما زعمت إدارة أرسنال، لكان استمر في هذا الفريق، ولكن النجم الجابوني لم يندم مطلقاً على هذا التجاهل الذي تعرض له لبضعة أشهر، إلى أن ذهب مع منتخب بلاده إلى الكاميرون للمشاركة في فاعليات بطولة كأس الأمم الأفريقية، ومن هناك بدأت اتصالاته ومفاوضاته مع إدارة برشلونة، التي كانت تضعه ضمن حساباتها، بمباركة من تشافي، فكانت «النهاية السعيدة» التي لم تفارق هذا النجم في أحلام النوم واليقظة !.
أوباميانج سجل أهدافه الثلاثة في الدقائق 23و38و63، في هذا المباراة التي أقيمت في إطار الجولة 25 للدوري الإسباني، وانتهت بأربعة أهداف مقابل هدف لمصلحة الكتالوني. وإذا كان الهدف الثالث احتسب له، فإنه مدين فيه بالفضل إلى الشاب الإسباني الواعد بيدري جونزاليس الذي سدد كرة صاروخية لمست أوباميانج وهى في طريقها للمرمى، فاحتسبها الحكم له. مصادفة سعيدة ولكن الجابوني يستحقها لأنه كان شعلة نشاط طوال شوطي المباراة وأزعج دفاعات خفافيش فالينسيا.
ولم يكن أوباميانج ضارباً للودع أو «منجماً» عندما أعلن في أول يوم وصوله إلى برشلونة بداية فبراير الحالي إنه سيسجل أهدافاً كثيرة مع البارسا، ليفعلها من ثاني مباراة له، بثلاثية رائعة في مرمى الخفافيش.
وتنازل أوباميانج عن امتيازات كثيرة من أجل فسخ تعاقده مع أرسنال والانتقال لبرشلونة مجاناً، ووافق ناديه الإنجليزي على الصفقة لأنه لم يعد يستفيد منه، ولأنه في الوقت نفسه يوفر نحو 25 مليون جنيه إسترليني كان سيحصل عليها حتى نهاية عقده، وهكذا أصبح من حق أوباميانج التعاقد مع أي نادٍ، دون الرجوع إلى ناديه، حتى بعد انتهاء سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة، باعتباره «وكيل حر».
ووافق أوباميانج على راتب ضئيل جداً (يتردد أنه 5 آلاف جنيه إسترليني فقط أسبوعياً) رغبة منه في مساعدة الكتالوني على الالتزام بقواعد اللعب المالي النظيف، على أن تتم زيادة هذا الراتب اعتباراً من الموسم الجديد.
ويردد أوباميانج في كل مكان أن اللعب لبرشلونة هو حلمه القديم، ولهذا اعتبره فرصة العمر، حتى لو لعب له «مجاناً» بعد أن كان يحصل على ما يقرب من 250 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً في أرسنال الذي لم يلعب له هذا الموسم سوى 14مباراة فقط سجل خلالها 4 أهداف وصنع هدفين، بينما لعب مباراة واحدة في كأس الرابطة الإنجليزية وسجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفاً. وكان أوباميانج انضم إلى أرسنال قادماً من بروسيا دورتموند الألماني في يناير 2018، وفاز بالحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي «البريميرليج:» في أول موسم كامل له 18/2019.