دمشق (وكالات)

تظاهر آلاف الأشخاص في منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي في سوريا، أمس، احتجاجاً على الغلاء وتسعير الخبز بالليرة التركية. جاء ذلك وسط إضراب وإغلاق المحال التجارية في مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وريفهما احتجاجاً على الغلاء. وطالب المتظاهرون بإسقاط مجلس تل أبيض المحلي المتهم بالفساد والرشوة وتبعيته للأتراك.
وقال محمد إبراهيم من أهالي مدينة تل أبيض إن آلافاً خرجوا بمظاهرات في مدينة تل أبيض وبلدة سلوك وعدد من القرى والبلدات في المنطقة، احتجاجاً على الغلاء والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية وربطها بالدولار. وأضاف إبراهيم إن شرارة المظاهرات انطلقت بسبب قرار المجلس المحلي المرتبط بتركيا تسعير الخبز بالليرة التركية التي تعادل حوالي 400 ليرة سورية، بينما كان سعر الخبز 100 ليرة سورية.
وفي سياق آخر، قال مسؤول كردي بارز إن الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا، تجري محادثات مع حلفائها العسكريين في تحالف تقوده الولايات المتحدة بشأن وعد حصلت عليه لإعفائها من عقوبات أميركية تستهدف الحكومة السورية «قانون قيصر». وقال بدران جيا كرد، نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إن العقوبات سيكون لها تأثير على المنطقة التي تتعامل تجارياً مع المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية عبر تجار محليين وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها.
وقال التحالف إن العقوبات لن تعوق المساعدات الإنسانية أو تعطل «أنشطة التحالف من أجل تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا». وتسمح العقوبات الجديدة بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا، أياً كانت جنسيته.