شادي صلاح الدين، أحمد شعبان، جمال إبراهيم وكالات (عواصم)

كشفت مصادر طبية في مصر عن البدء في تصنيع ثلاثة أدوية لعلاج فيروس كورنا «كوفيد 19» بعد نجاح التجارب السريرية عليها وإجازتها من منظمة الصحة العالمية، وهي دواء «أنفيزيرام» الذي يمنع تكاثر الفيروس في الخلية. ودواء «فافيبيرافير» المضاد للفيروسات، و«ريمديسيفير» الذي حصل على ترخيص لعلاج الحالات الحرجة بمستشفيات أميركا وبريطانيا واليابان. وأعلنت جامعة القاهرة تخصيص 25 مليون جنيه لتطوير مستشفى قصر العيني لتخصيصه لعزل مصابي كورونا، بعد أن نجح المستشفى في إجراء 18 تجربة سريرية للمرضى المصابين بالفيروس، وبعد أن أجرت الجامعة 25% من الأبحاث الخاصة بـ «كوفيد 19» في مصر.
إلى ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية أمس، تسجيل 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في المملكة منذ ظهور الفيروس 167267 حالة. كما أعلنت سلطنة عمان تسجيل 1142 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع الاجمالي إلى 33536 حالة.
وأعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1071 إصابة.
وفي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 142 إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع حصيلة الإصابات إلى 1517. وقررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تعليق صلاة الجمعة في المساجد هذا الأسبوع بعد ظهور عشرات الإصابات بالفيروس.
وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تسجيل 2200 إصابة بكورونا ليصل إجمالي الحالات في عموم البلاد إلى 36 ألفا و702 حالة. وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 79 حالة وفاة بين المصابين، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1330 وفاة في أنحاء العراق.
وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 171 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 12248 حالة.
وشهدت حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في الهند أكبر ارتفاع يومي منذ بداية الجائحة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأكدت وزارة الصحة الهندية أمس، تسجيل 465 وفاة و15968 إصابة بالفيروس خلال 24 ساعة.
في غضون ذلك، دعا العاملون في المجال الصحي في بريطانيا، أمس، السياسيين إلى تحضير المملكة المتحدة لخطر فعلي بحصول موجة ثانية من فيروس كورونا، بينما البلاد على أبواب مرحلة أساسية من رفع الحجر. وأعلنت السلطات الصحية أمس، تسجيل 154 وفاة جديدة جراء الفيروس خلال 24 ساعة، مقابل 171 وفاة أمس الأول. وأكدت وزارة الصحة البريطانية في تقريرها اليومي أن حصيلة ضحايا الوباء في المملكة المتحدة بلغت بذلك 43081 حالة وفاة، أي ثالث أكبر حصيلة وفيات على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.
وشهدت إسبانيا في الساعات الأخيرة زيادة في بؤر تفشي فيروس كورونا في مناطق مختلفة في البلاد، خاصةً في دور رعاية المسنين، والمناطق الزراعية، فضلاً عن الحالات الوافدة. وظهرت أكثر من 12 بؤرة، بعد رفع القيود على التنقل يوم الأحد الماضي، إثر 98 يوماً من فرض حالة الطوارئ الصحية.
وفي الصين، أعلنت السلطات الصحية أمس، السيطرة على حالات الإصابة بفيروس كورونا والتي تم تسجيلها مؤخراً في أكبر سوق جملة لبيع الأغذية بالعاصمة بكين. وقال المتحدث باسم حكومة بلدية بكين شيوي خه جيان نقلاً عن وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» إن «بكين ما زالت تواجه وضعاً معقداً فيما يتعلق بالفيروس مع اكتشاف حالات عدوى جماعية بين الأسر وأماكن العمل وحالات عدوى مجتمعية متفرقة».