الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

50? نمواً في قطاع «الفرانشايز» بالإمارات

50? نمواً في قطاع «الفرانشايز» بالإمارات
19 نوفمبر 2014 23:09
سيد الحجار (أبوظبي) ارتفع الطلب بقطاع الفرانشايز بالإمارات بنحو 50% خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، بحسب مستثمرين ورجال أعمال. وقال هؤلاء لـ «الاتحاد» على هامش الدورة الثانية لمعرض الفرانشايز العالمي، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، واختتمت فعالياته أمس: إن عقود الفرانشايز توفر فرصاً متميزة لصغار المستثمرين، عبر استفادتهم من الحصول على وكالات عالمية ومساعدتهم في افتتاح أفرع لشركات تجارية كبيرة، فضلا عن الاستفادة من خدمات التدريب والتسويق التي تقدمها الشركات المانحة لحقوق الامتياز للمستثمرين. وأوضحوا أن الشركات المانحة لحقوق الامتياز تستفيد كذلك من خلال حصولها على مقابل مادي لبيع الاسم التجاري، فضلا عن الحصول على نسبة من الأرباح والدخل من المستثمرين مقابل تقديم خدمات الإشراف والاستشارات لهم. يذكر أن الفرنشايز يعني حق الامتياز، ويعرف بأنه عقد بين طرفين، يقوم بمقتضاه أحد الأطراف «شركة أو مؤسسة أو علامة تجارية» بمنح الطرف الآخر «مستثمر»، الموافقة على إنتاج سلعة أو توزيع منتجات أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز، ووفقا لتعليماته وتحت إشرافه في منطقة جغرافية محددة، ولفترة زمنية محددة، مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية، وذلك مقابل مادي، ونسبة من الأرباح أو الدخل. وقال رجل الأعمال هزاع إبراهيم المنصوري: إن العام الحالي شهد نشاطا ملحوظا في قطاع الفرانشايز، مقدرا نسبة النمو بالقطاع بأكثر من 50%، في ظل الفوائد العديدة التي توفرها عقود الفرانشايز للشركات المانحة وكذلك للمستثمرين الراغبين في الحصول على حقوق الامتياز. وأوضح المنصوري، الذي يملك شركة ميني ديلايتس الإمارات أن الشركة تسعى لمنح وكالات للمستثمرين بسوق أبوظبي، موضحا أن الشركة تمتلك حاليا 5 فروع بإمارتي الشارقة ودبي، إضافة إلى البحرين والكويت والرياض. وأضاف المنصوري: إن الشركة تقدم نحو 70% من خدمات المشروع للمستثمرين، والتي تشمل التدريب والاستشارات الخاصة بخطة العمل، فضلا عن مساعدة المستثمر بشأن كيفية شراء الأجهزة وأسعارها، فيما يتولى المستثمر مسؤولية اختيار الموظفين والإدارة. وذكر أن منح حق الامتياز من الشركة يبدأ من 60 ألف درهم، إضافة إلى نسبة من الأرباح، موضحا أن النسبة المتعارف عليها بقطاع الأغذية بوجه عام تتراوح بين4 و7%. بدوره، قال أسامة العناني، مدير عام شركة فاست ساين بالإمارات: إن الشركة افتتحت فرعها بالدولة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد توقيع عقد مع شركة فاست ساين الأميركية والتي تمتلك 550 فرعا في 8 دول، وذلك بهدف افتتاح أفرع للشركة العالمية في الإمارات وشمال أفريقيا. وأشار إلى الاتجاه لافتتاح نحو 12 فرعا خلال 3 إلى 5 سنوات. وأشار العناني إلى زيادة النشاط بقطاع الفرانشايز بالإمارات خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن عقود الفرانشايز تمثل حلولا عملية لكثير من المستثمرين الراغبين في افتتاح مشاريع جديدة، حيث تقدم الشركات المانحة لحق الامتياز خدمات التدريب والدعم الفني وخدمات الديكور، فضلا عن تقديم خطط مساعدة في التسويق. وأضاف: إن الشركات المانحة لحقوق الامتياز تستفيد كذلك عبر توسع أعمالها وافتتاح أفرع جديدة، مشيراً إلى اختلاف النسبة التي تحصل عليها الشركات مقابل حقوق الامتياز، حيث تتراوح بين 2 و10% من الدخل سنويا. من جانبه، أوضح علي وليد برقجي مسؤول الموارد البشرية والإدارية بشركة السافود لإدارة المطاعم أن الشركة كانت من أوائل الشركات التي حصلت على وكالة «توست فريش فود فاست»، حيث تتولى توزيعها للمستثمرين الراغبين في ذلك، وذلك مقابل 5% تقريبا من الربح السنوي، لمدة 10 سنوات، إضافة إلى 40 ألف درهم ثمن حق الامتياز، يسدد منها 20 ألفا مقدم، و20 ألفا عند بداية المشروع. وأضاف برقجي: إن الشركة تقدم العديد من الخدمات للحاصلين على حقوق الامتياز، عبر مساعدتهم في التقييم ودراسة الجدوى، فضلا عن تعليم الموظفين بطرق إعداد وتجهيز الوجبات، ومن ثم الرقابة على الجودة. من جهتها، أشارت المهندسة عائشة الظاهري المدير التنفيذي لمؤسسة عوشي لتصميم الأزياء: إن المؤسسة التي تتخذ من العين مقرا لها تبحث افتتاح فرع لها بأبوظبي عبر نظام الفرانشايز، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على خدماتها. وأوضحت أن نظام الفرانشايز يحقق الكثير من المزايا للشركات المانحة لهذه العقود، عبر توفير الوقت والجهد والتكاليف عند افتتاح أفرع جديدة، مشيرة إلى أن عدم توفر الوقت الكافي لإدارة فرع جديد بأبوظبي، دفعها لدراسة سبل الاستفادة من منح حق الامتياز لأحد المستثمرين. بدوره أوضح الدكتور عمر خريسات، مدير مركز تعليم للتدريب وتطوير المهارات، إلى اهتمام المركز المختص بتشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم ومشكلات اللغة والنطق بالمشاركة في معرض الفرانشايز العالمي بهدف نشر الوعي بطرق مواجهة هذه المشكلات والأمراض. وأضاف خريسات أن المركز بصدد افتتاح فرع جديد بدبي، في إطار خطة للتوسع داخل الدولة، وذلك عبر منح حقوق الامتياز للمهتمين بذلك، فضلا عن دراسة فرص التوسع بعدد من الدولة المجاورة خلال الفترة المقبلة. وأشارت شادية على مدير العمليات بشركة محمد عبدالله العنجري الكويتية للتجارة العامة والمقاولات إلى اهتمام الشركة بالمشاركة في المعرض بهدف استقطاب مستثمرين لافتتاح أفرع في الإمارات عبر نظام الفرانشايز، موضحا أن الشركة تملك العلامة التجارية «دير اند دير» للملابس وكذلك بورتش كافيه. وأوضحت أن زيادة النمو بقطاع الفرانشايز في الخليج بوجه عام دفع الشركة للمشاركة بالمعرض بهدف التوسع بالسوق الإماراتي، فضلا عن دراسة فرص التوسع بالسوق السعودي. بدوره، لفت محمد الدراوشة مسؤول المبيعات بشركة أبوغزالة التجارية أن اهتمام الشركة بتوزيع وكالات خاصة للترويج لمنتجات الشركة من الملابس الخاصة بالمناسبات، وكذلك ملابس المصانع والشركات، في ظل ارتفاع الطلب من المستثمرين للحصول على حقوق الامتياز عبر نظام الفرانشايز. تنظيم الدورة الثالثة نوفمبر 2015 أبوظبي تستقطب شركات عالمية لمؤتمر «حقوق الامتياز» العام المقبل أبوظبي (الاتحاد) أعلنت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، تنظيم الدورة الثالثة لمؤتمر ومعرض حقوق الامتياز «الفرانشايز»، خلال شهر نوفمبر من عام 2015، وذلك بمشاركة أوسع للشركات الإماراتية التي تملك علامات تجارية خاصة بها وللشركات العالمية من مختلف دول العالم، حيث سيتم العمل على استقطاب شركات جديدة من الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي وشرق آسيا وأميركا اللاتينية. وأكد محمد هلال المهيري مدير عام الغرفة، نجاح تنظيم الدورة الثانية من «مؤتمر ومعرض الفرانشايز العالمي»، مشيراً إلى الإقبال الكبير من قبل الشباب المواطنين ورواد الأعمال في الدولة على المعرض، الذي شاركت فيه 160 شركة من 17 دولة، وفرت فرصاً استثمارية مميزة للشباب المواطن ولرواد الأعمال في الدولة. وقال المهيري، إنه بالنظر إلى الإقبال الكبير والنجاح المميز الذي حققته الدورة الثانية لمؤتمر و«معرض الفرانشايز العالمي»، فقد أعلنت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عن تنظيم الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض خلال شهر نوفمبر من عام 2015، وذلك بمشاركة أوسع للشركات الإماراتية التي تملك علامات تجارية خاصة بها وللشركات العالمية من مختلف دول العالم، حيث سيتم العمل على استقطاب شركات جديدة من الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي وشرق آسيا وأميركا اللاتينية. ناقشت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر أنواع الاتفاقيات الخاصة لمشاريع «الفرانشايز» والقضايا والنواحي القانونية كافة في هذه الاتفاقيات وأهم العوامل التي تساهم في نجاح مشاريع «الفرانشايز». وحضر مناقشات وجلسات عمل اليوم الثاني حامد الشاعر ودلال القبيسي عضوي مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وشارك في هذه الجلسات 250 مشاركاً من رواد ورجال الأعمال وطلبة الجامعات والكليات وعدد من ممثلي الشركات والمؤسسات ومستثمرين من الإمارات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©