الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«هاكاثون 2020»: أفكار للسعادة وجودة الحياة

«هاكاثون 2020»: أفكار للسعادة وجودة الحياة
4 مارس 2020 01:55

يوسف العربي (دبي)

مركبات عالية الكفاءة تعمل بالطاقة الشمسية، وحافلات نقل مجهزه لممارسة الأعمال، وبرنامج لتوظيف أصحاب الهمم في القطاع الخاص، وتطبيق ذكي يترجم لغة الإشارة، وغيرها من الأفكار التي «صنعت في الإمارات» خلال «هاكاثون الإمارات 2020» لتقدم حلولاً مبتكرة وأفكاراً ذكية لمجابهة التحديات.
واحتفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، بالفرق الفائزة في الدورة الثالثة لهاكاثون الإمارات «بيانات للسعادة وجودة الحياة»، بـ«حفل رقمي» تم تنظيمه في مقر وزارة اللامستحيل بدبي، بمشاركة معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وحمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.
وتميزت الدورة الثالثة لـ«هاكاثون الإمارات» بزيادة نسبة المشاركات بنسبة 100% حيث شارك فيها 3000 متسابق، قدموا 117 فكرة متميزة تنسجم مع توجهات دولة الإمارات المستقبلية في تعزيز التحول الرقمي وتهيئة البيئة المحفزة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وأدوات الثورة الصناعية الرابعة.
وفاز بالجائزة الكبرى مشروع «حافلة» من أبوظبي، وحققت مشاريع فرق شمس، «سالوس»، «Team fight for right»، و«AU EMP» و«Unicorn»، و«Create and communicate» المراكز الأولى في كل إمارة.

السعادة والجودة
وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي أن هاكاثون الإمارات «بيانات للسعادة وجودة الحياة» يعكس توجهات حكومة دولة الإمارات بتحفيز أصحاب الأفكار والمبتكرين من طلاب وطالبات الجامعات في الدولة، وتعزيز الشراكة معهم في تطوير وابتكار حلول رقمية وتكنولوجية ترتقي بجودة الحياة.
وقالت: إن المشاركات المتميزة في الهاكاثون أكدت المستوى التكنولوجي المتقدم الذي يتمتع به المشاركون، واستيعابهم لمفهوم جودة الحياة، وارتباطه بمختلف مجالات الحياة في المجتمع.
ومن ناحيته، أكد حمد عبيد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، على الجهود الكبيرة التي بذلتها الفرق المشاركة في الهاكاثون، معرباً عن تقديره لكل الحلول والأفكار التي ولدتها جهودهم الإبداعية في سباقٍ استمر على مدار 3 أيام في كل إمارة.
وقال: إن هاكاثون الإمارات إحدى الاستراتيجيات الذكية للاستعداد للمستقبل ويشجع على تحليل البيانات واستشراف المستقبل، ويجهز الشباب لعصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة، ويؤسس لمهارات المستقبل التي تتمحور حول التحليل والمبادرة والتصميم والتفكير النقدي والتخيّل وحل المشاكل المعقدة.

مشاركات قوية
وشهد الهاكاثون في دورته الثالثة، إقبالاً كبيراً من الطلاب الجامعيين في كافة إمارات الدولة، حيث بلغ إجمالي الفرق المشاركة 350 فريقاً، منها 28 فريقاً في أبوظبي، و72 فريقاً في دبي، و34 فريقاً في الشارقة، و29 فريقاً في عجمان، و52 فريقاً في أم القيوين، و38 فريقاً في رأس الخيمة، و97 فريقاً في الفجيرة.
وتنوعت أعمار المشاركين في الهاكاثون، إلا أن اللافت ارتفاع نسبة الإناث مقارنة بالذكور، حيث بلغت نسبة الإناث 59% من المشاركين، كما بلغ عدد منظومات البيانات المتاحة للتحليل 2154، مقارنةً بألف منظومة بيانات في الدورة السابقة للهاكاثون.
ومن ناحيته قال سالم الحوسني، نائب مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة، إن الدورة الثالثة من هاكاثون الإمارات شهدت مشاركات قوية من المدارس والجامعات والشباب.
وأشار إلى أنه تم تنظيم الفعالية في الإمارات السبع، لجمع الأفكار المتميزة التي تساهم في الارتقاء بجودة الحياة وصنع مستقبل أفضل. وقال: إن هذه الأفكار التي صنعت في الإمارات، تعزز موقف الدولة في ابتكار الحلول والبرمجيات وتصديرها أيضاً، مشيراً إلى أن الأفكار التي تم طرحها خلال النسخة الأخيرة كانت متميزة ومتفردة ومختلفة عن الدورتين السابقتين.

إعلان الفائزين
وشهد الحفل إعلان الفرق الفائزة، ونال الجائزة الكبرى فريق مشروع «حافلة» من أبوظبي، وهو حول حافلة تنقل الموظفين من منازلهم إلى مقار عملهم، وتتوفر فيها كافة الخدمات التي تمكن الموظف من مباشرة عمله قبل الوصول إلى مكتبه، أما في «تحدي إكسبو» فكان الفريق الفائز من دبي، وقدم فكرة برنامج ذكي لتسجيل وتحليل بيانات الزوار ومشاركتها في الوقت الفعلي لكل مستخدم، ويوفر للمنظمين بيانات مستوى الرضا والتحليل السلوكي والتوصيات.
كما تم إعلان المشاريع الفائزة بالمركز الأول في كل إمارة، حيث فاز بالمركز الأول من أبوظبي فريق شمس الذي قدم فكرة مشروع تصميم وتصنيع مركبات ذكية تعمل بالطاقة الشمسية بنسبة 100%، أما في دبي فكان المركز الأول من نصيب فريق سالوس، وهو مشروع يقدم طريقة جديدة للكشف عن الحفر على الطرق وتقديم تقرير عنها إلى هيئة الطرق والمواصلات.
وفاز بالمركز الأول في هاكاثون الشارقة Team fight for right الذي قدم فكرة تطبيق يساعد الأطفال على أن يصبحوا أكثر وعياً بحقوقهم، وفي هاكاثون عجمان حل في المركز الأول فريق AU EMP الذي قدم برنامجاً مختصاً بتوظيف أصحاب الهمم في القطاع الخاص، يتكفل بتدريبهم وتجهيزهم وتوفير فرص عمل تتناسب مع قدراتهم، وتمكن فريق Create and communicate من إحراز المركز الأول في هاكاثون أم القيوين، حيث صمم تطبيقاً على الهاتف يترجم لغة الإشارة إلى صوت أو كتابة.
وتمكن فريق Unicorn من إحراز المركز الأول في هاكاثون رأس الخيمة، حيث قدم فكرة برنامج يساعد في معاينة المرضى والتخفيف من الألم النفسي والبدني للفحوصات الروتينية، ويوفر للطبيب فهماً أفضل لحالة المرضى، أما في هاكاثون الفجيرة ففاز بالمركز الأول Team Alpha الذي قدم فكرة تطبيق «طفلي» الذكي الذي يركز على حفظ الرابط بين الأم والرضيع حديث الولادة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©