الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دراسة: توقف الحج 40 مرة

دراسة: توقف الحج 40 مرة
8 مارس 2020 00:54

إبراهيم سليم (أبوظبي)

مع تصاعد القلق في العالم وتزايد ظاهرة فيروس كورونا، وقيام المملكة العربية السعودية باتخاذ إجراءات احترازية تضمنت تعليق العمرة ووقف التأشيرات لأجل غير محدد، يتساءل المسلمون عن إمكانية تأدية فريضة الحج للعام الجاري، وبحسب دراسة حديثة تناولت هذا التساؤل وأشارت إلى توقف شعائر الحج أكثر من 40 مرة عبر التاريخ نتيجة لاضطرابات سياسية، وكوارث طبيعية، وتفشي الأوبئة، وكساد اقتصادي وغلاء معيشة، وعدم استتباب الأمن بسبب تكاثر اللصوص، وقطاع الطرق.
وأعد الباحث إبراهيم محمد دراسة أوضح فيها أن الحج تعطل 40 مرة عبر التاريخ الإسلامي أولاها عام 930 ميلادية عندما سرق القرامطة الحجر الأسود، وآخرها عام 1987 نظراً لتفشي التهاب السحايا.
وقالت الدراسة: مع تسارع انتشار وباء فيروس كورونا الجديد، وبعدم ظهور بارقة أمل حتى الآن في احتواء الوباء، فإن تداعياته قد تستمر لفترة طويلة، ما يثير التساؤل حول احتمالات موسم الحج للعام 2020 في حال لم يتم احتواء المرض كلياً حول العالم بحلول نهاية شهر يوليو 2020 والذي يصادف بدء الشعائر المقدسة.
واستعرضت الدراسة، تاريخ توقف الحج لأسباب عديدة، منها الأوبئة والتي تزيد مخاطر تفشيها مع شدة الازدحام وكثرة الزوار وقدومهم من مناطق مختلفة حول العالم في موسم الحج.
وفي هذا الموسم، تتعاظم احتمالات انتقال الأمراض التنفسية المعدية التي يمكن أن تنتقل عن طريق الرذاذ من إفرازات الجهاز التنفسي، كأمراض الأنفلونزا والتهاب السحايا وفيروس كورونا الحالي.
وعبر التاريخ، تفشت الأمراض المعدية بين الحجاج، ولم تكن في العصر القديم هناك خدمات لمراقبة ومتابعة أمراض الحجاج الذين يأتون من كل فج عميق، ولم تفرض السلطات حجراً صحياً على من يشتبه أنهم يحملون أمراضاً معدية، ولم تتوفر أي خدمات للتعقيم، فحصدت الأوبئة أعداداً كبيرة من الحجاج. وقدمت الدراسة سرداً لفترات توقف الحج وأسبابها، مشيرة إلى أن العام 251 هجرية شهد توقف الحج بعد مذبحة على صعيد عرفة، حيث هاجم إسماعيل بن يوسف العلوي هو ومن معه جموع الحجاج، فقتلوا منهم أعداداً كبيرة، وفي عام 317 هجرية قتل القرامطة 33 ألف حاج واقتلعوا الحجر الأسود وأبقوه عندهم 22 عاماً، وعام 372 هجرية لم يحج أحد من العراق حتى 380 هجرية بسبب الفتن والخلافات بين خلفاء بني العباس وخلفاء مصر العبيديين، كما شهد العام 428 هجرية غياب حجاح العراق، وحج الناس من مصر وغيرها.
وتوقف الحج لأهل بغداد خلال الفترة من 640-650 هجرية في توقف دام 10 سنوات إثر موت الخليفة المستنصر، كما شهد العام 655 هجرية غياب حجاج أهل الحجاز، ولم ترفع راية من رايات الملوك لأحد بمكة. أما في عام 1229 هجرية، فتوقف الحج نتيجة موت 8 آلاف شخص في بلاد الحجاز بسبب الطاعون، كما تفشى وباء عام 1246 هجرية يعتقد أنه قادم من الهند ومات بسببه ثلاثة أرباع الحجاج، وخلال الفترة من 1253 هجرية شهدت مواسم الحج تفشياً للأوبئة حتى 1256 هجرية، وفي 1261 هجرية تفشى وباء الكوليرا بين الحجاج وظل حاضراً في مواسم الحج حتى 1265 هجرية، ثم عاد في 1280 هجرية و1298 هجرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©