الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تطبيق الزكاة على الهواتف المحمولة يقدم 8 باقات خدمات ذكية فورية

تطبيق الزكاة على الهواتف المحمولة يقدم 8 باقات خدمات ذكية فورية
26 فبراير 2014 12:14
أفاد صندوق الزكاة بأن الخدمات التي يتم تقديمها عن طريق التطبيقات الذكية عبر الهواتف المحمولة بلغ عددها ثماني باقات والتي تم إطلاقها مؤخراً في إطار التطوير المستمر في الوقت الذي بلغ فيه عدد طلبات الزكاة التي تم تقديمها عن طريق الموقع الإلكتروني 3200 طلب وذلك خلال شهر يناير من العام الجاري. ويقدم الصندوق خدماته على الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد، بالإضافة إلى هواتف أبل الذكية العاملة بنظام التشغيل أي أو أس، وذلك من خلال ثلاث باقات للخدمات، الأولى للمستفيدين، والثانية للمزكين، والثالثة لمستحقي الزكاة، وذلك بعد أن تم تخصيص نوافذ مستقلة لكل فئة على التطبيق الجديد الذي أطلقه الصندوق مؤخراً في إطار التماشي مع توجه حكومة دولة الإمارات نحو التحول للخدمات الحكومية الذكية. وذكر الصندوق أن الفئة الأولى وهي المستفيدون، يتم تقديم ثلاثة أنواع من الخدمات، الأول «عن الزكاة» ويشمل معلومات وافية حول فريضة الزكاة في القرآن والسنة، والشروط التي توجب دفع الزكاة، ومصارف الزكاة الشرعية، وموارد الزكاة وزكاة الفطر ومصارف الصدقات والهبات، كما تشمل الفئة الأولي أيضا خدمة الفتاوى حيث توفر آلية إرسال الفتوى والتساؤلات «أون لاين»، وتضم خدمات الفئة ذاتها حساب الزكاة للأفراد والشركات وزكاة الأسهم. وأضاف الصندوق أن الفئة الثانية من باقة الخدمات الذكية تم تخصيصها لـ»المزكين» والتي تشمل خدمات «ادفع زكاتك» والتي تقدم تصنيف لنوع الزكاة أو الصدقة التي سيتم دفعها علاوة على القيمة التي يمكن أن يدفعها المزكي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة، وخدمة «زكاة فون» والتي يمكن كتابة المبلغ وبيانات بطاقة الائتمان والدفع في ثوانٍ، علاوة على «معلومات عن خدمة دفع الزكاة» والتي تشمل شروط وكيفية السداد واللغات المتوفرة للمستخدم (العربية والإنجليزية)، والخطوات التي يجب اتباعها لإتمام العمليات. وأشار الصندوق إلى أن الفئة الثالثة «باقة الخدمات الذكية» هي لـ «مستحقي الزكاة» والتي تشمل طلبات الزكاة، حيث يمكن تقديم طلبات: الزكاة والاسترحام ومتابعة الملفات وتقديم شهادات لمن يهمه الأمر والتقديم المباشر وتقديم الطلب الإلكتروني، وتوفر أيضا خدمتي المشاريع التي يجري العمل عليها وتواريخ تقديم الطلبات. إحصاءات أظهرت إحصاءات الصندوق أنه تلقى 3200 طلب زكاة «أون لاين: عن طريق موقع الإلكترونيwww.zakatfund.gov.ae وذلك في شهر يناير من العام الجاري حيث جاءت الطلبات لمختلف المصارف والمشاريع التي أطلقها الصندوق، وذلك وفق توجهات الحكومة الرشيدة التي تهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الرضا للمتعاملين. ويبلغ عدد المشروعات التي يقدمها الصندوق 17 مشروعاً تنبثق جميعها من المصارف الشرعية للزكاة من بينها مصرف الفقراء والمساكين ومشروعات: الأسر والمتعففة ورعاية الأيتام وأجر وعافية والفقراء والمساكين وأقرأ ورب زدني علما والغارمين ورعاية أسر السجناء ومشروع «مودة» لخدمة المواطنات المتزوجات من أجانب، ومشروع دعم المؤسسات الاجتماعية وغيرها من المشروعات الخيرية والاجتماعية التي يعمل عليه الصندوق لخطته الاستراتيجية والتشغيلية. أكد عبدالله عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة لـ الاتحاد، أن صندوق الزكاة أصبح له الريادة في العديد من الخدمات والمشاريع المتفردة التي قدمها والتي استقاها من شعاره المميز «رؤية عصرية لفريضة شرعية». مشيراً إلى أن قنوات الدفع عبر صندوق الزكاة تنقسم إلى قنوات ذكية وأخرى إلكترونية وقنوات تقليدية. وأوضح المهيري للاتحاد أن القنوات الذكية والتي منها التطبيقات الإلكترونية الذكية المخصصة للأجهزة الذكية من هواتف وكمبيوترات لوحية، والخاصة بصندوق الزكاة، يمكن تحميلها مجاناً عبر متاجر البيع الرئيسية للهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من شركة جوجل، ونظام التشغيل آي أو أس من شركة آبل، بالإضافة إلى نظام التشغيل بلاك بيري أو أس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©