الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية تدعو مسلمي العالم للتريث قبل وضع أي خطط خاصة بالحج أو العمرة

السعودية تدعو مسلمي العالم للتريث قبل وضع أي خطط خاصة بالحج أو العمرة
1 ابريل 2020 02:55

أحمد شعبان، جمال إبراهيم، ساسي جبيل، وكالات (عواصم)

دعت المملكة العربية السعودية، المسلمين في كل أنحاء العالم إلى التريث قبل وضع أي خطط خاصة بالحج، أو العمرة في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد. وقال وزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر أمس، إن المملكة تحث المسلمين في كل أنحاء العالم على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج أو مناسك العمرة هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة الفيروس. وشدد بن طاهر، في حديث لقناة «الإخبارية» الرسمية، على أن المملكة مهتمة بسلامة جميع المعتمرين والزوار، مضيفاً أن المتواجدين في فنادق العزل الصحي يتمتعون بصحة جيدة وتم إعادة المبالغ لمن حصل على تأشيرات العمرة ولم يعتمر. وأشار إلى أن هناك تنسيقاً كبيراً مع وزارة الصحة السعودية لتقديم الخدمات للمعتمرين، مشيراً إلى أن السعودية تقدم الرعاية لـ1200 معتمر لم يستطيعوا العودة لبلدانهم.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية، تسجيل 110 إصابات جديدة بالفيروس، مقابل 50 حالة شفاء منه.
إلى ذلك، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن ما تحقق حتى الآن من جهود وإجراءات متبعة لمواجهة انتشار فيروس «كوفيد 19» في مصر جيد ويدعو للاطمئنان، ويدل على جدية وتكاتف كافة أجهزة الدولة والمواطنين، مطالباً في تغريدة عبر «تويتر»، الجميع بالاستمرار بجدية وحزم في تنفيذ هذه الإجراءات. وأعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 54 حالة رصابة بالفيروس و5 حالات وفاة ليصل إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 46.
كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أمس، تسجيل 17 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات إلى 463 وعدد الوفيات إلى 12. وأصدرت الوزارة بيانا بشأن آخر تطورات الفيروس، لفتت فيه إلى أن عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة بلغ 463 حالة بزيادة 17 حالة عن يوم أمس الأول. كما سجلت حالة وفاة في مستشفى سيدة المعونات الجامعي لمريض في العقد الخامس من العمر، كان يعاني من أمراض مزمنة ما يرفع عدد الوفيات إلى 12.
وفي فلسطين، أظهرت نتائج الفحوصات التي أجراها المختبر المركزي بوزارة الصحة في غزة، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بين الواقعين تحت الحجر الصحي في القطاع، ليرتفع عدد الحالات المسجلة إلى 10.
وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية أمس، تسجيل 9 وفيات بالإضافة إلى 132 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وارتفع إجمالي الوفيات إلى 44 حالة، وعدد الإصابات إلى 716، بحسب ما أعلنه جمال فورار المتحدث الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا.
وفي المغرب، أفادت وزارة الصحة بتسجيل 18 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في المملكة إلى 574 حالة.
وفي تونس، أعلن عن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 362، وقالت وزارة الصحة إن الوضع الوبائي يؤشر لانتشار سريع للفيروس.
وفي سياق آخر، اعتمد الاتحاد الأوروبي 240 مليون يورو لدعم الصمود في دول الجوار المستضيفة للاجئين السوريين في ظل انتشار فيروس كورونا. وتتكون حزمة المساعدة المعتمدة حديثاً من 27.5 مليون يورو لتوفير تعليم ذي جودة للسوريين في مخيمات اللاجئين في الأردن، و22 مليون يورو لتحسين نظام الصحة العامة في الأردن، بما في ذلك الوقاية من الأمراض وإدارتها، ولاسيما من خلال الرعاية الصحية الأولية، و11 مليون يورو لتمكين النساء المحليات واللاجئات وتحسين إمكانية حصولهن على فرص كسب الرزق في الأردن، و10.5 مليون يورو لدعم أنظمة حماية وسياسات وخدمات مقدمة للأطفال والفتيات والنساء في لبنان لرفع مستوى تلك الخدمات وديمومتها، و10 ملايين يورو لتحسين الظروف المعيشية والسكنية للعائدين الأقل حظاً ودعم بناء السلام في غرب نينوى في العراق. و100 مليون يورو لتعزيز صمود الأسر المحلية الهشة واللاجئين السوريين، وللمساهمة في إنشاء شبكات الأمان الاجتماعي المستدامة في لبنان، و57.5 مليون يورو لتعزيز نظام التعليم العام في لبنان لتقديم تعليم شامل وجيد للأطفال اللاجئين السوريين واللبنانيين الأقل حظاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©