الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تنافسية الأسعار ترفع الإشغال بالمشاريع العقارية الجديدة

تنافسية الأسعار ترفع الإشغال بالمشاريع العقارية الجديدة
23 مايو 2019 03:57

سيد الحجار (أبوظبي)

ارتفعت معدلات الإشغال بمشاريع عقارية جديدة في أبوظبي، في ظل توافر وحدات سكنية متميزة بأسعار تنافسية، وذلك على حساب الوحدات القديمة وسط العاصمة.
وقال مسؤولون بشركات تطوير عقاري وخبراء لـ «الاتحاد»: إن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا في الطلب على الوحدات بالمشاريع الجديدة بمناطق مثل جزيرة الريم وشاطئ الراحة، مقارنة بالمباني القديمة وسط أبوظبي.
وأوضحوا أن المشاريع الجديدة بمناطق التملك الحر توفر العديد من المرافق الخدمية والترفيهية التي تسهم في تحسين جودة السكن مثل حمامات السباحة وصالات الجيم والحدائق والمتنزهات ومناطق ألعاب الأطفال والمساحات الخضراء والقنوات المائية، مع الاهتمام بزيادة إطلالة العدد الأكبر من الوحدات على المياه والشواطئ، فضلا عن تركيز كثير من الشركات على إنشاء مواقع للمحال التجارية ومقاه ومطاعم، وهو ما يجذب كثير من العملاء للسكن بهذه المشاريع.
وأكدوا أن تراجع الأسعار بالمشاريع العقارية الجديدة بات يمثل عنصر جذب رئيساً للسكان، حيث باتت توافر وحدات بأسعار مقاربة للوحدات القديمة وسط أبوظبي.

خدمات متميزة
وأشار سامح مهتدي الرئيس التنفيذي لشركة بلووم العقارية إلى أن أسعار الإيجارات بأبوظبي تراجعت بنحو 10% خلال 2018، بيد أن معدلات الإشغال ارتفعت في مشاريع الشركة إلى 95%، وذلك بعدما كانت قد سجلت تراجعاً لنحو 80%. وأوضح مهتدي أن الشركة قررت تنفيذ بعد التعديلات في الأسعار ما أسهم في ارتفاع معدلات الإشغال بالمشاريع، لاسيما في ظل توفر العديد من المزايا بالمشاريع الجديدة من مرافق متطورة وخدمات عصرية.
وأشار مهتدي إلى ارتفاع الطلب على الشقق السكنية بمشروع «بلووم مارينا» الذي يوفر نحو 225 شقة في منطقة البطين، وذلك الأسعار التنافسية للوحدات، وتوفر العروض والتخفيضات الخاصة، والتي تسهم في جذب شرائح متنوعة من المستأجرين.
وتتراوح مساحة الشقق المؤلفة من غرفة واحدة بين 78 و105 أمتار مربعة، والغرفتين بين 110 و175 متراً مربعاً، والثلاث غرف بين 165 و220 متراً مربعاً، فيما تتراوح مساحة الشقق ذات الأربع غرف بين 250 و275 متراً مربعاً.

مؤشر إيجابي
من جهته، أكد جاسم صالح بوصبيع الرئيس التنفيذي لشركة الدار للاستثمار: إن معدلات إشغال الوحدات السكنية والمساحات المكتبية والمراكز التجارية بمشاريع الشركة تزيد على 90%، ما يعد مؤشراً على تحسن أداء السوق.
وأشار إلى وجود ارتفاع الطلب على الوحدات بالمشاريع الجديدة بمناطق مثل جزيرة الريم وشاطئ الراحة، مقارنة بالمباني القديمة وسط أبوظبي.
وأكد أن معدلات الإشغال المرتفعة تعكس الأداء الجيد للسوق العقاري، موضحا أنه برغم تصحيح الأسعار العام الماضي، إلا أن هذا التصحيح إيجابي، حيث تمر الأسواق بفترات متباينة من الارتفاع والانخفاض.
وقال بوصيبع أن أسعار الإيجارات خلال الربع الأول من العام الحالي شهدت حالة من الاستقرار، مع وجود بوادر لحدوث زيادة في القيمة الإيجارية.
وقال: إن «الدار للاستثمار» أنجزت صفقتين مهمتين في الربع الأول من العام الحالي، حيث أبرمت في مارس صفقةً غير نقدية بقيمة 1.2 مليار درهم استحوذت بموجبها بالكامل على «الاتحاد بلازا» و«مركز الاتحاد للطيران»، حيث يتوقع أن تضيف هذه الصفقة نحو 100 مليون درهم إلى صافي الدخل التشغيلي للشركة سنوياً، كما أكملت في مارس صفقة بيع برج المرجان السكني بقيمة 289 مليون درهم، بما يتماشى مع استراتيجية شركة «الدار للاستثمار» لتحقيق القيمة وإعادة استثمار رأس المال في فرص جديدة مجزية، موضحا أن مثل هذه الصفقات تعكس حالة الحراك بالسوق العقاري.

مرونة الملاك
من جانبه، قال إدوارد كارنيجي، رئيس سَفِلز أبوظبي للخدمات العقارية: إن ظروف السوق الحالية تتطلب من الملاك الكثير من المرونة للحفاظ عند التفاوض مع المستأجرين للحفاظ على مستويات الإشغال، مؤكدا أنه برغم ظروف السوق فإنه العقارات الفاخرة ذات الأسعار المعقولة تواصل جذب المشترين.
وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت بالفعل توجه بعض الملاك لتوفير المزيد من التسهيلات سواء المتعلقة بالسداد على دفعات، متوقعا أن يؤثر المعروض الحالي من الوحدات السكنية، فضلاً عن المشاريع التي سيتم استكمالها قريبا على مستويات الإيجار خلال عام 2019.
وأكد كارنيجي أن شركات التطوير العقاري تواصل تقديم المزيد من العروض لجذب المشترين للمشاريع الجديدة، لاسيما المستخدمين النهائيين والراغبين في السكن، في ظل توافر مزايا تعزز جودة السكن بهذه المشاريع، مع توفير خطط سداد مرنة.
وبحسب تقرير صادر عن شركة استيكو للخدمات العقارية، تراجعت أسعار الإيجارات والمبيعات العقارية في أبوظبي خلال الربع الأول من 2019 بنسبة 2%، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، فيما استقرت أسعار الإيجار والبيع ببعض المناطق. وبحسب التقرير، استقرت الإيجارات بمنطقة شمس أبوظبي بجزيرة الريم، حيث يتراوح سعر الأستوديو بين 55 و60 ألف درهم، والشقة ذات الغرفة الواحدة بين 65 و80 ألف درهم، والغرفتين 92 إلى 120 ألفاً، والثلاث غرف من 125 إلى 155 ألف درهم.
وفيما يتعلق بالفلل، أشار التقرير إلى تسجيل تراجع بنسبة 1% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، فيما استقرت الأسعار ببعض المناطق مثل شاطئ الراحة، وحدائق الجولف، حيث يتراوح إيجار الفيلا ذات الثلاث غرف بمنطقة شاطئ الراحة بين 180 و190 ألف درهم، والأربع غرف بين 190 و265 ألف درهم، والخمس غرف بين 250 إلى 270 ألفاً، وفي حدائق الجولف يتراوح إيجار الفيلا ذات الثلاث غرف بين 165 و200 ألف درهم، والأربع غرف بين 170 و220 ألف درهم، والخمس غرف بين 230 إلى 280 ألفاً.
وفيما يتعلق بأسعار البيع، استقرت الأسعار بعدة مناطق مثل المنيرة بشاطئ الراحة بين 1150 و1250 درهما للقدم المربعة، ومارينا سكوير 850 و1050 درهما، والبوابة بحزيرة الريم 1050 و1150 درهما، والريف داون تاون 750 و850 درهما، وهيدرا بين 750 و850 درهما للقدم المربعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©