الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بنوك ترفع حد السحب اليومي لبطاقات الصراف

بنوك ترفع حد السحب اليومي لبطاقات الصراف
16 ابريل 2015 21:25
حسام عبد النبي (دبي) كافأت بنوك محلية، عملاء ملتزمين بزيادة الحد الائتماني لبطاقاتهم الائتمانية من دون أن يطلبوا ذلك، كما قامت بنوك أخرى بترقية حسابات عملاء وإرسال بطاقات صراف آلي لهم تتميز بزيادة حد السحب اليومي المسموح به عبر ماكينات الصراف الآلي. وأكد مصرفيون أن زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية أو لبطاقات الصراف الآلي لا يتم جزافاً، بل يعد نوعاً من مكافأة العملاء الملتزمين ذوي التاريخ الائتماني الجيد، وكذا حال وجود تغيير في دخل صاحب البطاقة كأن يزيد راتبه ما قد يترتب عليه حاجته لزيادة استخدام البطاقة، نافين أن يكون أن زيادة الحد الائتماني للبطاقة نوعاً من توريط العملاء وإغرائهم لزيادة النفقات من خلال البطاقة. وأكد شاكر فريد زينل، نائب الرئيس الأول، مدير إدارة الفروع في مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك المشرق، أن البنك يجرى دراسة كل 6 أشهر عبر النظام الإلكتروني، ومن خلالها يتم معرفة استخدامات العملاء للبطاقات الائتمانية ومدى حاجاتهم لرفع الحد الائتماني، ومن ثم يتم رفع توصية بزيادة الحد الائتماني، منوهاً بأن زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية يعد نوعاً من مكافأة العملاء الملتزمين ذوي التاريخ الائتماني الجيد. وحدد زينل، عدداً من المزايا لزيادة الحد الائتماني للبطاقات الائتمانية، فذكر أن أهمها إمكانية الشراء بمبالغ أكبر، ومن ثم الاستفادة من تجميع عدد أكبر من نقاط برامج الولاء، لافتاً إلى أن غالبية البنوك لا تطلب من حملة البطاقات الائتمانية توقيع شيك ضمان جديد حال رفع الحد الائتماني للبطاقة إذ تكتفي بشيك الضمان القديم. وأشار إلى أن غالبية حملة البطاقات الائتمانية يرحبون بقرار البنوك زيادة الحد الائتماني للبطاقات، كما أن بعضهم قد يطلب من البنك ذلك، منبهاً إلى أن زيادة رصيد البطاقة لا يمثل أي نوع من الضرر على المتعامل الذي يجيد استخدام بطاقته، بل على العكس هو رصيد إضافي احتياطي يمكن استخدامه عند الحاجة. بدوره قال أمجد نصر، الخبير المصرفي، إن زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية تتم بعد دراسة التاريخ الائتماني لصاحب البطاقة، ومدى التزامه بالسداد في المواعيد المحددة، فضلاً عن فهمه للأسلوب الصحيح لاستخدام البطاقة، منبهاً إلى أن البنوك قد تزيد الحد الائتماني للبطاقة أو تزيد من حد السحب اليومي من بطاقة الصراف الآلي، في حالة وجود تغيير في دخل صاحب البطاقة كأن يزيد راتبه ما قد يترتب عليه حاجته لزيادة استخدام البطاقة. ولفت إلى أن البنوك في بعض الأحيان قد تخفض الحد الائتماني للبطاقة حال عدم التزام العميل وعدم تعامله بحكمة مع البطاقة وتراكم المديونية عليه، مشيراً إلى أن البنوك لا تطلب شيك ضمان بالحد الائتماني الجديد للبطاقة بعد زيادته، نظراً لأنها تكون قد درست الوضع الائتماني لصاحب البطاقة جيداً، وتأكدت من انخفاض مخاطر عدم السداد والتعثر مستقبلاً. وقال محمد مصبح النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة موارد للتمويل، إن منح المؤسسات المالية مزايا تفضيلية لبعض العملاء يعد أمراً متعارفاً عليه، ويهدف الى الحفاظ على العميل الملتزم، مؤكداً أن تلك النوعية من العملاء دائماً ما تلقى أذناً صاغية لمتطلباتهم، فيمنحون مزايا، مثل رفع الحد الائتماني، أو شطب أو تخفيض رسوم المعاملة، أو تخفيض سعر الفائدة، أو موافقة سريعة على الاقتراض مجدداً. واختتم النعيمي، بالإشارة الى أن وضع نظام موحد لمكافأة العملاء الملتزمين في جميع البنوك أمر يصعب تطبيقه، إذ يعتمد الأمر على النظام الداخلي لكل مؤسسة مالية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©