الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تطلق مرحلتها الأولى لتدريب 10 آلاف معلم وتربوي

17 أكتوبر 2008 01:11
أطلقت وزارة التربية والتعليم أمس فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لتنمية مهارات المعلمين في إطار مشروعها الوطني لتأهيل عشرة آلاف معلم، والذي يأتي تحت عنوان ''معلم القرن''· وتشمل هذه المرحلة ثلاثة آلاف معلم وتربوي من المناطق التعليمية كافة انتظموا في ورش عمل تستمر على مدار أسبوع في فندق الملينيوم بالشارقة· وأكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم في كلمة وجهها للمشاركين أن المشروع يعكس التزام وزارة التربية والتعليم القوي بتوفير أحدث البرامج التدريبية وأكثرها شمولاً للمعلمين لتمكينهم من استخدام أفضل أساليب التدريس العالمية· ووصف معاليه مشروع تدريب وتطوير أداء المعلمين ''الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط في مجال التنمية المهنية ورفع الكفاءات''· كما أنه يشكل استمراراً لجهود الوزارة في تطوير المنظومة التعليمية والعنصر البشري وتأهيله بشكل دائم وخلق البيئة التعليمية المتميزة التى تواكب العصر وتلبي احتياجات التنمية الوطنية، وهو الأمر الذي يحظى بأقصى اهتمام من قيادتنا الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله''، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله''، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم· ولفت إلى أن هذا المشروع يمثل تأسيساً لمزيد من الشراكة بين التعليم العام والتعليم العالي عبر مؤسسة )ءس( التي تعتبر من كبريات الشركات المطبقة لأبحاث التطوير التربوي في العالم· وأوضح معاليه أن هذا المشروع الذي يهدف في بدايته إلى إعداد عشرة آلاف معلم ومعلمة للتعامل مع أحدث أساليب التدريس في ضوء معايير عالمية ومتطورة، هو جزء من النظرة الكلية التي تبنتها الوزارة في خطتها الاستراتيجية الهادفة إلى تحقيق أعلى مراتب الجودة والأداء في مكونات المنظومة التعليمية كافة· وقال إن الخطة الاستراتيجية للوزارة في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم، تهدف إلى تحديث مهارات المعلمين استجابة للمفاهيم الجديدة لتطوير العملية التعليمية، وللمعارف والتقنيات المتطورة وأساليب التدريس والتفاعل الصفي المتمركزة حول الطالب ''والأهم من ذلك كله، توقعات مجتمعنا ذاته من الفرد المتعلم وما يتبع ذلك من إعادة تعريف دور الطالب والمعلم في العملية التعليمية''· وأشار إلى أن البرنامج هو جزء من خطة خمسية متكاملة للتنمية المهنية وتركز هذه السنة، وهي السنة الأولى من عمر البرنامج على إكساب المعلمين أربع مهارات أساسية، تشكل الأساس المعرفي والمهاري للمعلمين، هذه المهارات الأساسية التي تشكل بدورها أربعة معايير من معايير الوزارة للتطوير المهني للمعلمين· وأكد معالي الدكتور حنيف حسن أن أهداف البرنامج ''لن تحدث'' إذا اكتفى المعلم بالمشاركة فقط في البرنامج التدريبي نظراً لأن مسؤولية إعداد الأجيال نتحملها جميعاً وعلى كل معلم أن يدرك عظم دوره في هذه العملية ومقتضيات تنفيذ هذا الدور· وقال معالي وزير التربية في كلمته للمشاركين في البرنامج ''إن الهدف من عملية الإصلاح التعليمي التي تجريها الوزارة حالياً هي بناء نظام تعليمي يُعد طلبتنا لأدوار قيادية في مجتمع القرن الحادي والعشرين مع التمسك الكامل بأصول حضارتنا وتراثنا الثقافي وديننا''· من جهتها، أكدت نبيلة علي ميرزا مدير إدارة التطوير والتنمية المهنية بوزارة التربية والتعليم أن المشروع يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم المنبثقة من خطة الحكومة الاستراتيجية والتي تهدف إلى الارتقاء بأنظمة وبرامج التطوير المهني للعاملين في النظام التعليمي كـــافــــة، وهم: الإداريون، المعلمون، والفنيون
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©