الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صناعة المشروبات الغازية تخفض حجم علب المشروبات

صناعة المشروبات الغازية تخفض حجم علب المشروبات
29 أكتوبر 2008 22:10
لجأت شركة كوكا كولا مؤخراً الى تقليل حجم علب مشروبات الكولا والفانتا في هونج كونج بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الألمنيوم، في خطوة ربما تفضي الى تغيرات واسعة في أشكال التعبئة في العديد من العلامات التجارية الرائدة في مجال المشروبات الخفيفة، كما يشير محللون· وعمدت الشركة العملاقة في صناعة المشروبات الخفيفة الى تقليل حجم العلبة الى 330 مليجراماً من مستوى 355 مليجراماً· ويقول جون سيشر المحلل في نشرة بيفيرج دايجست المعنية بأخبار صناعة المشروبات:إن كبريات شركات المشروبات بدأت تتطلع الى أحجام مختلفة من التعبئة كما شرعت كل من شركتي كوكا وبيبسي كولا في اختبار أحجام مختلفة للتعبئة في الولايات المتحدة الأميركية· ومضى يشير إلى أن كلا الشركتين تجري الآن دراسات للعمل بزجاجات أصغر حجماً وان هذا التغيير في عملية التعبئة من المرجح أن يصبح شعاراً رئيسياً لصناعة المشروبات الخفيفة خلال فترة السنوات المقبلة· وذكر أيضاً أن هناك سببين لهذا التغيير أولهما أن الارتفاع الحاد في أسعار السلع قد أدى الى زيادة تكلفة تعبئة المشروب بالإضافة الى الزيادة في أسعار المقادير المستخدمة في المشروب· ويذكر أن أسعار الألمنيوم قد شهدت ارتفاعاً بنسبة بلغت 65 في المئة خلال فترة السنوات الثلاث الماضية والى مستويات قياسية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وبشكل أدى الى رفع تكاليف الإنتاج بحدة· علماً بأن الطاقة تسهم بحوالى 45 في المئة في تكلفة الإنتاج النهائي للألمنيوم، وفي نفس الأثناء فقد أدى أيضاً ارتفاع أسعار الذرة الى زيادة في تكلفة عصير فركتوز الذرة الذي يستخدم عادة في تحلية معظم المشروبات الخفيفة· وبالإضافة إلى ذلك فقد أصبحت الشركات أكثر حرصاً بشأن التوصل الى أفضل سعر وأوفر نوع من التعبئة بالنسبة لمنتجاتها· وكان سوق المشروبات الغازية قد عانى من تراجع حاد خلال فترة السنوات الخمس الماضية بعد أن فقدت كبريات العلامات التجارية حصة مقدرة من مبيعاتها بسبب تحول العديد من الأشخاص الى تناول مشروبات صحية أكثر، ثم جاء التباطؤ الاقتصادي الأميركي ليفاقم من المصاعب التي تواجهها الشركات حيث أعلنت شركة بيبسي كولا في الأسبوع الماضي عن تباطؤ مبيعاتها في أكبر مراكز التسوق بعد أن أصبح الأشخاص أكثر حرصاً في الطريقة التي ينفقون بها أموالهم· أما شركة كوكا كولا فقد أكدت مؤخراً أنها عمدت الى تقليل حجم علب مشروباتها في هونج كونج كما تخطط لاتخاذ خطوات مماثلة في أسواق أخرى· ولقد أصبحت مسألة تقليل الحجم أو الوزن بادرة مفضلة للشركات فيما يبدو من أجل الحصول على أسعار أكثر فعالية بالإضافة الى حماية هوامش الأرباح من التآكل وفقاً لما ذكره جون ريمب المحل في مكتب آر بي إس سيمبرا· وبحسب محللين في مصرف مورجان ستانلي فقد فقدت كل من مجموعة نستله السويسرية العملاقة في مجال الأغذية وشركة يونيليفر العملاقة الأخرى الأنجلو - هولندية حصة مقدرة من مبيعاتها مؤخراً بسبب ارتفاع الأسعار· عن (الفاينانشيال تايمز)
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©