يقال فلان يَعِيش في كنف فلان أي في ظِلِّه، والكَنَفُ والكَنَفةُ: ناحية الشيء، وناحيتا كل شيء كنَفاه، والجمع أكناف، وبنو فلان يَكْنُفون بني فلان أي هم نُزول في ناحيتهم، وكنَفُ الرَّجل: حِضْنه يعني العَضدين والصدر، وأَكناف الجبل والوادي: نواحِيه حيث تنضم إليه، الواحد كنَفٌ، والكَنَفُ: الجانب والناحية، بالتحريك.
وكنَف الرجلَ يكْنُفه وتَكَنَّفَه واكْتَنَفه: جعله في كنَفِه، وتكَنَّفوه واكْتَنَفُوه: أحاطوا به، والتكْنِيفُ مثله.
يقال: صِلاء مكَنَّف أي أحيط به من جَوانبه.
وأَكنَفْت الرجل إذا أعَنْتَه، فهو مُكْنَف. وكنَفْت الرَّجل أكنُفه أي حُطْتُه وصُنْتُه، وكنفت بالرجل إذا قمت به وجعلته في كنَفك. والمُكانفة: المعاونة، وأكنَفَه: أتاه في حاجة فقام له بها وأعانه عليها.
وكَنَفا الطائر: جناحاه، وأَكنَفَه الصيدَ والطير: أعانه على تصيّدها، وهو من ذلك.
ويُدْعى على الإنسان فيقال: لا تكنُفُه من اللّه كانفة أي لا تحفظه.
ويقال للإنسان المخذول لا تكنفه من اللّه كانفة أي لا تحْجُزه.
واكتَنف كَنِيفاً: اتخذه، وكنَف القومُ: حبَسوا أَموالهم من أَزْلِ وتضييق عليهم.
وفي حديث جرير، رضي اللّه عنه: قال له أين منزلك؟ قال: بأكْنافِ بِيشةَ أي نواحيها.
وفي حديث الإفك: ما كشَفْتُ من كَنَفِ أنثى، يجوز أن يكون بالكسر من الكِنْفِ، وبالفتح من الكَنَف.
وكنَفا الإنسان: جانِباه، وكنَفاه ناحِيتاه عن يمينه وشماله، وهما حِضْناه.
وكنَفُ اللّه: رحمته.
واذْهَبْ في كنَف اللّه وحِفظه أي في كَلاءته وحِرْزه وحِفظه، يَكْنُفه بالكَلاءة وحُسن الوِلاية.
يقول ابن دريد:
ظعنوا ففي كنفِ الإلهِ وحفظهِ
لاَ زِلْتُ أَرْعَى عَهْـدَهُمْ وَأُحَافِظُ
ظلموا ولستُ بحائدٍ عنْ ظلمهمْ
إلا إليهــم فالهــوى لي باهـظُ
وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما، في النْجوى: يُدْنى المؤمنُ من ربّه يوم القيامة حتى يضَع عليه كنَفه، وقيل يعني يستره، وقيل: يرحمه ويَلْطُف به.
والكَنيف: الكُنّة تُشْرَع فوق باب الدار، وكنَف الدارَ يكْنُفها كَنْفاً: اتخذ لها كَنِيفاً.
وكَنَف الرجلُ عن الشيء: عدل.
إسماعيل ديب | Esmaiel.Hasan@admedia.ae