الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات السلع الفاخرة تواجه شبح الركود

شركات السلع الفاخرة تواجه شبح الركود
8 فبراير 2008 23:38
تتجمع الآن كثير من القرائن والدلائل التي تشير إلى أن كبريات الشركات المنتجة للسلع الفاخرة في العالم تعيش الآن حالة خوف من ركود اقتصادي وشيك· وتشتكي اثنتان من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة هذه السلع من تراجع حجم مبيعاتهما في كل من اليابان والولايات المتحدة· وأثرت موجة التراجع هذه على مبيعات السلع الثمينة لشركات معروفة مثل ساعات (كارتييه) والحقائب الجلدية الفاخرة والمجوهرات النادرة· وأعلنت شركة (ريشمونت)، التي تعدّ ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة السلع الفاخرة، إعلانها عن أن نمو مبيعاتها شهد في شهر ديسمبر الماضي تراجعاً إلى 10% مقارنة بمعدل نمو بلغ 14% في مجمل مبيعات الربع الأخير من العام الماضي· ويعزا ذلك إلى تراجع الطلب من قبل المستهلكين في اليابان والولايات المتحدة بشكل خاص· وحملت الأنباء أيضاً بيانات عن تراجع القيمة السوقية لسهم (ساعات كارتييه) و(أقلام مون بلان) بمعدل 6,65% إلى 58,25 فرنك سويسري· وتأتي هذه المستجدات لتنقض توقعات الخبراء بأن تسجل شركة كارتييه زيادة في المبيعات تصل إلى 8% لتبلغ 1,67 مليار يورو خلال الربع الأول من العام الجاري· ومن جهة أخرى، قالت شركة (كاوتش) الرائدة في تصميم وصناعة الحقائب النسائية اليدوية الفاخرة: إن مبيعات التجزئة لسلعها في المتاجر الأميركية الراقية انخفضت بمعدل 1,1 خلال الربع الأخير من العام الماضي 2007 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام ·2006 وأشارت إلى أن سبب هذا التراجع يعود لانخفاض عدد الزوّار الذين يترددون على هذه متاجرها، وميل الذين يقومون بذلك لشراء السلع والهدايا ذات الأسعار الأخفض· وينقل التقرير عن ليو فرانكفورت المدير العام التنفيذي لشركة (كاوتش) قوله: أعتقد جازماً أننا دخلنا بالفعل فترة الركود الاستهلاكي· ولست أرى ما يستدعي الاقتناع بأن تخفيض معدل الفائدة في الولايات المتحدة يعدّ حلاً كافياً لإعادة تنشيط الإنفاق· ووجدت شركة (تيفاني) الأميركية لصناعة المجوهرات نفسها مجبرة على إعادة النظر في توقعاتها المتعلقة بمجمل المبيعات في الربع الأول من العام الجاري بعد أن سجلت أداء مخيّباً للآمال في موسم الأعياد· وفي أوروبا، يبدو أن الأمور تختلف بعض الشيء؛ ومن ذلك مثلاً أنه لم يصدر عن شركات بيع السلع الثمينة في إيطاليا أي مؤشرات تدل على تباطؤ الأسواق المحلية بالرغم من تواتر وانتشار توقعات تتنبأ بتراجع ثقة المستهلكين بمستقبل الاقتصاد العالمي على المدى القريب والمتوسط· وقالت مجموعة من الشركات الإيطالية الرائدة، مثل (آيفه) effeA وهي الشركة القابضة لشركات متخصصة بصناعة السلع النفيسة مثل (كوتشينو) و(ألبيرتا فيريتي) وبعض ماركات الأزياء الشهيرة، إنها لم تلحظ أي مؤشرات سلبية في الأسواق· وأكدت شركة (أرماني) من جهتها أن 2007 كانت من السنوات الأكثر انطواء على العوائد والأرباح· وتمضي اثنتان من الشركات المحورية في صناعة السلع الفاخرة في إيطاليا، وهما (برادا) و(سالفاتوري فيراجامو)، مسرعتان في تنفيذ خططهما الرامية لإدراج أسهمهما في بورصة ميلانو بالرغم من أن خبراء قدموا إليهما النصح بالتريّث لبضعة أشهر مقبلة حتى يتسنى لهما الوقت اللازم للتخلي عن هذه الفكرة الجريئة لو أن الطلب على السلع الفاخرة سجّل المزيد من التراجع· (نقلاً عن صحيفة فاينانشيال تايمز)
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©