الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الشارقة للتعليم» يوصي بإنشاء مراكز للابتكار والإبداع في المؤسسات

«الشارقة للتعليم» يوصي بإنشاء مراكز للابتكار والإبداع في المؤسسات
12 يوليو 2015 00:40
أحمد مرسي (الشارقة) أوصت الأمسية الرمضانية التي نظمها مجلس الشارقة للتعليم ضمن برامجه وفعالياته لشهر رمضان الكريم والتي تناولت موضوع الابتكار وذلك تحت شعار (من القمة وبالهمة نبتكر) والذي يصادف ذكرى وفاة مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ــ طيب الله ثراه ــ بأهمية تأسيس المعلم لأن يكون مبدعا ومبتكرا ولكي يخلق بيئة إبداعية وابتكارية لدى الطلبة. ودعت التوصيات، التي تلتها عائشة سيف الأمين العام لمجلس الشارقة للتعليم والمنسق العام للأمسية، بأهمية إنشاء مراكز الابتكار والإبداع في كل المؤسسات التعليمية وغير التعليمية بجانب منح المدارس فضاءات حرة من الحرية لكي تبدع وتبتكر علاوة على قيام الشركات والقطاع الخاص بمسؤولية المجتمعية للمساهمة مع وزارة التربية والتعليم في تعزيز الابتكار والإبداع في الميدان التربوي. وأكدت عائشة سيف أهمية العمل على وضع منظومة تعنى بالابتكار تبدأ من مرحلة الروضة لتعزيز المهارات الابتكارية وتنظيم مؤتمرات لتعزيز الابتكار والإبداع في المدارس والجامعات والمؤسسات هدفها الوصول بمنتج يحمل اسم وشعار «صنع في الإمارات» وفق المعايير العالمية والتنافسية الإقليمية ليكون الإبداع إنتاجا عالميا ومنافسا قويا في الأسواق. وأوصت أيضاً إلى ضرورة الاهتمام بالمبدعين والمبتكرين لإنتاج المعرفة والعمل على تحديث قانون حماية الملكية الفكرية ليذلل للمبتكرين آليات التسجيل وحفظ براءات اختراعاتهم. جاء ذلك في الجلسة التي أقيمت، نهاية الأسبوع الماضي، في قصر الثقافة بالشارقة لرصد واقع بيئة الابتكار من قبل المتحدثين والمدعوين إلى تكاتف الجهود بالتعليم الابداعي والجودة والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة مثل فنلندا التي أصبحت تنافس الاقتصاديات المتقدمة بسبب جودة التعليم ومخرجاته وتعزيز توجهات الدولة في تخصيص 1% من ميزانية المؤسسات الحكومية والخاصة للابتكار. وأشاد الحضور في الأمسية التي أدارها الدكتور محمد عبدالله البيلي نائب مدير جامعة الإمارات عضو مجلس الشارقة للتعليم برؤى وسياسة الدولة في ترسيخ طرائق وفنون الإبداع والسعي لاستنباط حلول للتحديات التي تجابهنا سبيلاً ونهجاً وشعاراً لتكون فلسفة الابتكار شعارا، وذلك في ظل قيادتها الرشيدة التي تنعم بها الدولة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات. ونوه البيلي في مقدمته إلى ذكر الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي من شأنها أن تجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة وتضمن مجموعة من التشريعات الجديدة ودعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية المتخصصة ومجموعة محفزات للقطاع الخاص وبناء الشراكات العالمية البحثية وتغيير منظومة العمل الحكومي نحو مزيد من الابتكار وتحفيز الابتكار في سبعة قطاعات وطنية رئيسية هي الطاقة المتجددة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء. ودعا البيلي إلى أهمية دور المؤسسات والقطاع الخاص وكذلك القطاع الحكومي في رعاية المبتكرين والاستفادة من التجارب الخارجية وتبني المواهب واطلاعهم على تجارب الدول المتقدمة. وقال سعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم: إن الأمسية الرمضانية تتلاقى في إطار جهود المجلس وبرامجه الرمضانية في طرح موضوعات وأفكار تهم المجتمع وتقدم محاور قيمة من شأنها أن تثري الساحة بأفكارها وما لها من نتائج إيجابية تنعكس على مستوى تحفيز المجتمع بجميع شرائحه لاسيما في موضوع الابتكار ولفت إلى دور المجلس في رعاية الموهوبين، مؤكدا أهمية الشراكة بين الجهات المحلية والجهات الاتحادية لتحقيق رؤية الدولة لتطبيق الممارسات الأفضل عالمياً في الابتكار خلال السنوات المقبلة لأن الاستمرار في سباق التنافسية يتطلب أفكارا جديدة وإدارة متجددة، وقيادة للتغيير بطرق وأدوات مختلفة. وأشار إلى أن الشعار «من القمة وبالهمة نبتكر» يمثل امتدادا لحرص المجلس على تعزيز سياسات الدولة ونهجها المتفرد في تحويل بوصلة الأداء نحو الابتكار والتميز في كافة البرامج النوعية والأفكار لتكون شعار المرحلة المقبلة وغايتها في كافة التطلعات وفق رؤى قيادة الدولة. موهبة مواطن ثم استعرض المخترع الإماراتي أحمد المزروعي مشواره في مجال الاختراع قائلا: «بدأت موهبتي وعمري حينها لا يتجاوز السبعة أعوام وأول عمل قمت به في هذه السن تعلم قيادة المركبة في وقت قصير وبصورة أذهلت والدي الذي كان متمكنا من قيادة السيارات ثم دفعني الفضول إلى تعلم كافة التفاصيل الفنية والميكانيكية للمركبات والدراجات النارية». وأشار إلى أنه كان شغوفا بإصلاح العطل وبسرعة فائقة وتابع لم تتوقف موهبتي عند هذا الحد بل قمت فيما بعد بابتكار أول روبوت للتحكم بالهجن في السباقات بعد أن تم منع الركابية الصغار من قيادتها وحصلت بهذا الابتكار على الميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف عالمياً والمركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في المعرض الثالث للاختراعات بالكويت. ولفت المزروعي إلى أنه ابتكر دراجة رباعية تعمل بكل وسائل الطاقة الموجودة بدءاً من البترول حتى الطاقة الشمسية وأشاد بدعم الشيخ محمد بن زايد والشيخ سيف بن زايد لكافة مخترعاته وتبنيها والذي مكنه من إنشاء عدد من الشركات والمصانع المتخصصة في صناعة مبتكراته والتي ينتجها حاليا للجهات والدوائر الحكومية. بدوره أفاد جاسم البلوشي رئيس مجلس إدارة منتدى الشارقة للتطوير: إن المنتدى طرح مبكرا عددا من البرامج الناجحة والنوعية والتخصصية الرامية إلى تأهيل أفراد وقيادات المجتمع في مجال الابتكار بفروعه المتنوعة بغية تسهيل الحصول على حزمة من البرامج والفعاليات وورش العمل لتحديد وتطوير آليات الابتكار في مختلف المؤسسات في برنامج الشارقة للقادة وبرنامج إنوفاتيه والذي يعني منهجية التطوير الابتكاري لنشر ثقافة الابتكار والتطرق إلى بعض المحاور الهامة خلال تلك البرامج ومنها دور التكنولوجيا في بناء المدن الذكية وتأثيرها على دعم الابتكار وتطوير اقتصاديات المستقبل وثقافة الابتكار والإبداع والتعريف بالاتجاهات المعاصرة في تمكين الإبداع وآليات التفكير والتعرف عن آليات التطبيقات المبتكرة ومواجهة المشاكل وتحويلها إلى أفكار مبتكرة فضلا عن إدارة عملية الابتكار. وأشارت عائشة سيف إلى جهود الدولة في تبني وتعزيز استراتيجيات الابتكار لاسيما في مجال التعليم إنما تعود لفلسفة ورؤى ثاقبة لقيادتنا الرشيدة في السعي لتنبي لغة المستقبل لكون الابتكار هو درب هام لمن يريد إحداث التغيير وتطوير السياسات والبرامج والاستراتيجيات لتحقيق التطور وخلق القيمة المضافة في كافة مجالات وميادين التنمية والوصول بالأجيال إلى مرحلة متقدمة في هذا المجال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©