الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مستشفى المفرق يُمكن عائلة متوفى من التبرع بأعضائه

مستشفى المفرق يُمكن عائلة متوفى من التبرع بأعضائه
21 نوفمبر 2018 02:19

أبوظبي (الاتحاد)

مكن الكادر الطبي في مستشفى المفرق، أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أسرة متوفى للمساهمة في التبرع بأربعة أعضاء من ضمنها القلب، والذي يعد التبرع الثالث من نوعه في الدولة للقلب، وتاسع عملية تبرع بأعضاء من متوفى في الدولة، والأول في مستشفى المفرق.
وقال الدكتور حسين عبدالعزيز العوضي، استشاري العناية المركزة في مستشفى المفرق، عضو اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء: «إنجازنا الحقيقي هو المساهمة في تحقيق رغبة عائلة المتوفى الداعمين لبرنامج التبرع بالأعضاء في التبرع بأعضاء المتوفى، والذي بدوره ساهم في إنقاذ حياة أربعة أشخاص آخرين في أمس الحاجة لزراعة الأعضاء للمحافظة على حياتهم».
وأضاف: «استفاد شاب مواطن يبلغ من العمر 38 عاماً من القلب، في حين تلقت سيدة مواطنة 58 عاماً زراعة للكبد، وحصل رجل يمني 31 عاماً على زراعة لإحدى الكليتين، وطفلة سودانية 9 سنوات على الكلية الأخرى».
يذكر أن المتبرع تعرض لحادث مروري، وعلى الرغم من العناية المركزة التي تلقاها من الفريق المختص، إلا أن حالته تدهورت إلى أن فارق الحياة، حسب المعايير الدماغية أو ما يطلق عليه بالوفاة الدماغية، ولكن أعضائه الداخلية لم تتضرر، بل استمرت بالعمل بسبب أجهزة التنفس الصناعي والأجهزة الإنعاشية والهرومونات التعويضية، ومنشطات الضغط.
وتم التواصل مع أسرة المريض، وعُرض عليهم خيار التبرع بالأعضاء حسب القانون الإماراتي لزراعة الأعضاء، ورحبت العائلة بالفكرة والموافقة طواعية من دون مقابل.
وأكد الدكتور العوضي أن البرنامج الإماراتي لزراعة الأعضاء هو برنامج للعطاء، يجسد قيم دولة الإمارات العربية المتحدة وقيم عام زايد وما يقدمه المتبرع والكوادر الطبية من مختلف المنشآت الصحية في الدولة لمساعدة كل من في حاجة إلى عضو، فالبرنامج الإماراتي لزراعة الأعضاء يحمل في طياته رسالة إنسانية في التسامح والعطاء بتعاون مقدمي الرعاية الصحية، وهذا البرنامج لم يكن لينجح لولا جهود التعاون بين كل من شركة «صحة» ومستشفى كليفلاند كلينك ومستشفى الجليلة ومدينة الشيخ خليفة الطبية وأعضاء اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء.
وأشاد سعيد الكويتي، المدير التنفيذي في مستشفى المفرق، بالمبادرات التي تتخذها الأسر بطلب التبرع بأعضاء ذويها المتوفين، مؤكداً أنهم يقدمون حياة للآخرين لن تفي الكلمات بوصف عطائهم الإنساني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©